علاج نقص فيتامين ب12

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٨ يوليو ٢٠١٩
علاج نقص فيتامين ب12

فيتامين ب12

فيتامين ب12 أحد أفراد مجموعة فيتامينات بالمعقدة، ويُعرفُ باسمِ الكوبالامين ويدخل في تركيبه عنصر الكوبالت الذي يُضفي عليه اللون الأحمر، وصيغته الجزيئية: C63H88CoN14O14P، وتبلغ كتلته الجزيئية 1355.37 جم/ مول، وهو من الفيتامينات القابلة للتفكّك والانحلال في الماء ولا يستطيع الجسم تخليق هذا الفيتامين، إنما يتم الحصول عليه من المصادر الحيوانية والمكملات الغذائية بنسبةٍ تبلغ 5 ميكروجرام في اليوم والفائض منه يتم تخزينه في الكبد، ويتمّ امتصاصه في المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وفي هذا المقال سيتمّ التعرف على طرق علاج نقص فيتامين ب12 وأسبابه.

أسباب نقص فيتامين ب12

يستطيع الإنسان الحصول على فيتامين ب12 من المصادر الحيوانية بالدرجة الأولى كالألبان واللحوم الحمراء والبيض والأسماك وبعض أنواع الحبوب والمكسرات لما لهذا الفيتامين من دورٍ أساسيٍّ في الحفاظ على كفاءة عمل الجهاز العصبي وتكوين كريات الدم الحمراء وتخليق المادة الوراثية الناقلة للصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء والحفاظ على سلامة النخاع العظمي وإنتاج الطاقة، ويحدث نقص منسوب فيتامين ب12 بسبب:

  • سوء امتصاص هذا الفيتامين في المعدة، حيث يتطلّب امتصاصه اتحاده مع بروتين يتم إنتاجه في المعدة وعندما لا تقوم المعدة بإنتاج ما يكفي من هذا البروتين ينتج عنه انخفاض في كمية فيتامين ب12 المُمتصَّة من الغذاء وبالتالي نقصه أو ما يُعرف طبيًّا باسم الأنيميا الخبيثة، وهي نوعٌ من أمراض المناعة الذاتية في الجسم.
  • سوء امتصاص الفيتامين في الأمعاء الدقيقة؛ بسبب تلف ومشاكل في جدارها نتيجة الإصابة بأمراض هضميةٍ كمرض كرون أو المرض الجوفي أو نتيجة استئصال جزءٍ من المعدة أو الأمعاء الدقيقة.
  • الوراثة.

علاج نقص فيتامين ب12

يتطلب نقص هذا الفيتامين إذا شعر المريض بأعراضٍ كالوهن والتعب، وزيادة خفقان القلب، ومشاكل في الأعصاب، وضعف في البصر أو فقدانه، وضيق في التنفس، وفقدان جزئي أو كلي للذاكرة، والإمساك، وألم في اللسان، والاكتئاب، ومن طرق العلاج:

  • الإكثار من تناول الأطعمة الحيوانية الغنية بفيتامين ب12 في حالات النقص البسيطة للفيتامين.
  • في حالات النقص الشديد للفيتامين فلا بُد من العلاج الدوائي باستخدام الحقن على النحو الآتي بمعدل مرة في الشهر:
  1. الأشخاص العاجزون عن امتصاص فيتامين ب12 بسبب عجز المعدة عن إنتاج البروتين الذي يتحد مع الفيتامين والمعروف باسم العامل الداخلي يجب أخذ حقن فيتامين ب12 مدى الحياة.
  2. كبار السنّ الذين يعانونَ من تناقص في حمض المعدة يجب أخذ حقن فيتامين ب12 بتركيزٍ عالٍّ بحسب رأي الطبيب.
  3. الأشخاص النباتيون يجب تناول فيتامين ب12 على شكل أقراص وليس حقنًا حيث أنهم لا يعانون من مشاكل الامتصاص وإنما نجم النقص عن عدم تناول الغذاء الحيواني المصدر.

فيديو عن سبب انتشار نقص فيتامين ب 12

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية فاتن النشاش حول سبب انتشار نقص فيتامين ب 12.[١]

المراجع[+]

  1. "سبب انتشار نقص فيتامين ب 12", youtube.com, Retrieved 8-7-2019.