علاج مرض النقرس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج مرض النقرس

مرض النقرس

مرض النقرس هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ويظهر بسبب تراكم حمض اليوريا في مفاصل الجسم، وينتج عن تراكم هذا الحمض الكثير من الأوجاع والآلام الشديدة والحادة، وتظهر بصفة رئيسة في المفاصل القريبة من الإبهام في القدم، ويمكن أن يتم ظهورها في أيّة مفاصل أخرى مثل: الكاحل أو الرسغ، إلا أنّ آلام النقرس يمكن أن تستمر لفترات طويلة خصوصًا عند تحوّل حمض اليوريك إلى حصى تضغط على أعصاب المفاصل المتراكمة حولها، ويصيب النقرس الرجال والنساء ولكن بنسب متفاوتة، حيث أنّ الرجال هم أكثر عُرضةً، وسيتم الحديث عن علاج مرض النقرس نهائيًّا بعد ذكر أعراضه وأساليب تشخيصه.

أعراض مرض النقرس

يتمثّل مرض النقرس بنوبات متكررة من الألم في المفاصل بالإضافة إلى الانتفاخ والاحمرار والخدران، وغالبًا ما تكون هذه الأعراض في مفصل إبهام القدم، ومع تقدّم المرض تتعقّد الأعراض وتُصبِح أكثر تأثيرًا وتعطيلًا لحياة المريض، ومن المعروف في علم الأمراض أنّ آلية الالتهاب هي آليَّة دفاعيَّة لدى الجسم يحاول أن يواجه من خلالها الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم، وتتمثّل أعراض آليَّة الالتهاب بالاحمرار والخدران والحرارة وفقدان الوظيفة الجزئيَّة في موضع الالتهاب، بحيث يصبح العضو الذي يحدث فيه الالتهاب غير فعّالٍ بنسبة كبيرة، ولأنّ مرض النقرس هو التهاب في حقيقته، فإنّه قطعًا يحمل أعراضًا تشابه أعراض أيّة التهابات أخرى، لكن الفرق هنا هو أنّ المدة الزمنية التي تستمر فيها أعراض الالتهاب في مرض النقرس هي مدة أطول، لأنه مرض مزمن وبحاجة لرعاية وإشراف طبيّ دائم، وتتمثل أعراضه الرئيسة في: [١]

  1. ألم مفصليّ حاد: الألم بشكل عام يتركّز في مفصل الإبهام، لكن في حالات متقدمة يمتد ليشمل أغلب مفاصل الجسم كمفصل الكاحل والرسغ والركبة، ويشتد الألم في ساعات منتصف الليل.
  2. وهن دائم في المفاصل: يتبع نوبات الألم -التي تحدث كل فترة وأخرى- نوع من العجز في المفاصل بحيث لا يستطيع المريض الاعتماد عليها وثنيها والتعامل معها بشكل طبيعي، مما يؤدي لنوع من محدودية الحركة لدى المريض.
  3. احمرار: إنّ الاحمرار هو أحد علامات الالتهاب، وباعتبار النقرس هو نوع من الالتهابات، فإنّ الاحمرار حتمًا سيظهر كعرض دائم في موقع المفصل المُصاب، ويُرافق الاحمرار في كثير من الأحيان علامات أخرى من علامات الالتهاب مثل الانتفاخ.
  4. حركة محدودة وعجز جزئيّ: في المراحل المتقدمة من مرض النقرس، تتزايد نوبات الألم في المفاصل بحيث يصبح المريض غير قادرٍ على الحركة، وحتى مع استخدام المسكنات يبقى المريض شبه عاجزٍ عن أداء أبسط المهام اليومية التي تحتاج لحركة ونشاط وليونة.

أسباب مرض النقرس

تتعدّد أسباب مرض النقرس، وتصبّ جميعها في تراكم حمض اليوريك على شكل حصى كريستالية، وحمض اليوريك هذا ناجم عن تكسير القواعد النيتروجينية التي تتضمنها اللحوم، حيث يرتبط هذا المرض ارتباطًا وثيقًا بالمأكولات البروتينية وخصوصًا اللحوم الحمراء، ولذلك عُرِفَ عن هذا المرض في الماضي أنّه من الأمراض التي تُصيب الطبقة الغنيّة وكان يُسمَّى حينها داء الملوك، وفي الوضع الطبيعي -أي عند تناول اللحوم بشكل معتدل- ينتقل حمض اليوريك عبر المجرى الدمويّ إلى الكلى ليتم طرحه عبر البول، لكن في حالة الإفراط في تناول اللحوم والأطعمة البروتينية تصبح كميات حمض اليوريك في الدم عالية جدًّا بحيث لا تستطيع الكلى تصفية هذا الكم الكبير من حمض اليوريك مما يؤدي في مراحل لاحقة لتراكمه في المفاصل على شكل حصى كريستالية، ومن الأسباب الرئيسة التي تؤدي للإصابة بمرض النقرس: [٢]

علاج مرض النقرس

يُعتبَر مرض النقرس من الأمراض المزمنة، بحيث أنّ جهاز المناعة يستمر في التعرّف على خلايا المفاصل التي تحتوي حمض اليوريك ويصنّفها على أنّها أجسام غريبة ويستمر في محاربتها، وهكذا يستمر الجسم في محاربة نفسه، وتستمر الأعراض في التفاقم، وغالبًا ما تزيد نسبة العجز عند المريض بشكلٍ تدريجيّ، ويعمل الأطباء على إيقاف تقدّم الحالة المرضية ومحاولة مداواة الأعراض والتخفيف من حدتها قدرَ الإمكان، وذلك من خلال: [٣]

  • تناول مسكّنات الآلام.
  • محاولة الاستمرار بوضع مكعبات الثلج على المفاصل بشكل دائم، خصوصًا المفاصل السفلية، وذلك لتقليل أعراض الحرارة والسخونة فيها، وبالتالي التقليل من حدّة الألم.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل لمساعدة الكلى على التخلّص من كميات حمض اليوريك المتراكمة في الجسم، شريطة ألا تكون هذه السوائل مشروبات كحولية أو أي نوع من المشروبات الغازية.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب من أجل إجراء التعديلات الدوائية المناسبة.
  • محاولة الاسترخاء، حيث أنّ التوتر والقلق يؤثّران سلبًا على حالة المفاصل.
  • الطلب من الأقارب المساعدة في القيام بالمَهام التي تتطلّب إجهاد، وعدم تعريض المفاصل للضغط الزائد نتيجة الاعتماد الزائد على الذات في الحركة.
  • استخدام الكوريتزون لتثبيط جهاز المناعة في حال لم تعد المسكنات العادية مُجدية في تخفيف الآلام في المفاصل وعلاج مرض النقرس.
  • التقليل من مستويات تناول اللحوم الحمراء، والتعديل على النظام الغذائي بما يوافق لحد كبير البرنامج الغذائي للنباتيين.
  • التدخّل الجراحيّ باستخدام الوسائل الجراحية المتطورة للقيام بتبديل المفصل بشكل جزئيّ أو كليّ وذلك من أجل علاج مرض النقرس نهائيًّا.

المراجع[+]

  1. symptoms of gout, , “www.mayoclinic.org” , Retrieved in 24-07-2018, Edited
  2. Gout causes, , “www.arthritis.org” , Retrieved in 24-07-2018, Edited
  3. Gout Treatment, , “www.arthritis.org”, Retrieved in 24-07-2018, Edited