علاج مرارة الفم بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج مرارة الفم بالأعشاب

حاسة التذوق

تعد حاسة التذوق من أهم الحواس في جسم الإنسان والتي من خلالها يتمكن الإنسان من تمييز نكهات الأطعمة المختلفة، ويتم ذلك عن طريق آلية متخصصة في الفم وفي اللسان تحديدًا، والذي يحتوي على عدد كبير من حليمات التذوق التي لديها القدرة على تمييز الأطعمة وتتصل هذه الحليمات بأعصاب خاصة تتواصل من خلالها مع مراكز الإدراك في الدماغ لتمييز المذاق الحلو، أو المالح، أو الحامض، أو المر، لكن هناك بعض الحالات الخاصة التي يشعر فيها الإنسان بطعم مر في الفم دون تناول أي نوع من الطعام المر، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن علاج مرارة الفم بالأعشاب.

مرارة الفم

هي عبارة عن حالة حسية تتعلق بالتذوق، وفيها يشعر المرء بوجود طعم مر في الفم غير ناتج عن تناول نوع معين من الطعام، ويحدث غالبًا لأسباب مرضية لها علاقة بالجهاز الهضمي، وتؤثر مرارة الفم على رغبة الإنسان في تناول الطعام، بالإضافة إلى تأثيره هذا الطعم المر على مذاق الأطعمة المختلفة التي يتناولها الإنسان.

أسباب مرارة الفم

هناك العديد من الأسباب التي لها دور في توليد الطعم المر في الفم ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بالارتجاع المريئي: وفيها يحدث تدفق عكسي للعصارة والأحماض في المعدة إلى الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، ويؤدي حدوث حرقة في الصدر مع الإحساس بالمرارة في الفم مع انبعاث رائحة كريهة منه.
  • الإصابة بمشاكل الفم والأسنان: ويشمل ذلك عدة مشاكل تصيب الفم واللثة والأسنان، والتي ينتج عندها انبعاث رائحة كريهة للفم، مع سريان طعم مر فيه، ومن أهم هذه المشاكل التهابات اللثة، وخراج الأسنان، وجفاف اللسان.
  • الخلل الهرموني: وهذا ينتج عن خلل في مستوى إفراز هرمونات معينة في جسم الإنسان، ومن أهمها هرمون الأستروجين، وعادة ما تحدث هذه الحالة لدى السيدات في فترة الدورة الشهرية، أو عند الحمل بسبب اختلاف مستوى الأستروجين في الجسم تبعًا للحالة غير الطبيعية التي يعيشعا الجسم في تلك الفترة.
  • العقاقير الطبية: يؤدي تناول أنواع محدد من العقاقير الطبية إلى حدوث الطعم المر في الفم، ومن أكثر هذه العقاقير التي تسبب الطعم المر الفم أدوية الاكتئاب، وكبسولات الفيتامين المختلفة.
  • الإصابة ببعض الأمراض: وهنا تنتج الإصابة بسبب مجموعة من الأمراض المختلفة كمرض السكري، ومشاكل الكبد، ومرض اليرقان.
  • قلة نظافة الفم والأسنان: والتي تتسبب في تراكم الجراثيم والبكتيريا على الأسنان ما يولد الطعم المر في الفم.

علاج مرارة الفم بالأعشاب

يمكن علاج مرارة الفم من خلال مقاومة أسباب تولدها، وتلعب الأعشاب الطبيعية دورًا فاعلاً في هذا العلاج من خلال استخدام الأعشاب ذات الرائحة القوية في الفم من أجل طرد الطعم المر، والتي من أهمها ما يلي:

  • النعناع: حيث يساعد على طرد الطعم المر من الفم من خلال الطعم القوي، ويتم الاستفادة منه عن طريقة مضع النعناع بشكل مباشر، أو شرب الشاي بالنعناع.
  • القرفة: تساعد القرفة على علاج مرارة الفم من خلال مضغ عيدانها.
  • القرنفل: يمكن التخلص من الطعم المر في الفم عن طريق مضغ كمية من القرنفل بين فترة وأخرى.
  • الهال: يعد الهال من المواد ذات التأثير القوي بسبب رائحها وطعمها المميز، ويمكن التخلص من مرارة الفم بمضع حبات من الهال بين فترة وأخرى.