غيبوبة السكر تحدث غيبوبة السكر عند التعرّض لفقدان الوعي من قِبل مرضى السكري من النوع الأول والثاني، وتنتج غيبوبة السكر نتيجة لانخفاض أو ارتفاع شديد في مستويات السكر في الدم، حيث يؤدي ارتفاع سكر الدم فوق الحد الطبيعي إلى الشعور بالدوار ثم الدخول في غيبوبة، أما انخفاض السكر إلى مستويات دون الحد الطبيعي يؤدي إلى الجفاف وبالتالي التعرّض لفقدان الوعي، ويمكن السيطرة على انخفاض أو ارتفاع السكر من التحول إلى غيبوبة إذا تم علاجها بالطرق المناسبة وفي الوقت المناسب، لكن التأخر عن توفير علاج غيبوبة السكر قد يؤدّي إلى تراكم الكيتونات في الجسم الأمر الذي يقود إلى دخول المريض في حالة غيبوبة السكر. (( What You Should Know About Recovery from Diabetic Coma, "www.healthline.com", Retrieved In 22-12-2018, Edited.)) أعراض الإصابة بغيبوبة السكر قد تؤدي العوامل المختلفة كالإصابة بالعدوى والجلطات القلبية والفشل الكلوي وتناول الأدوية العلاجية المختلفة كمدرات البول وقرحة المعدة وتخثّر الدم والسكر غير المنتظم للإصابة بمشكلة الجفاف والدّخول بغيبوبة السكر،((Diabetic Coma in Type 2 Diabetes, "www.webmd.com", Retrieved in 22-12-2018, Edited.)) وقد تظهر أعراض مختلفة على المريض المعرّض للإصابة بغيبوبة السكر، وتقسّم هذه الأعراض إلى أعراض ارتفاع السكر وأعراض انخفاضه وهذه الأعراض كالآتي:(( .Diabetic Coma, "www.mayoclinic.org", Retrieved in 22-12-2018, Edited)) أعراض ارتفاع السكر تُرافق مشكلة اضطراب معدّلات السكّر في الدّم التي تؤدّي إلى ارتفاعه عن المعدّل الطبيعي إلى عددٍ من الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الشخص المُصاب ومن هذه العلامات ما يأتي: الشعور بالعطش الشديد. كثرة التبول. التعب العام في الجسم. الغثيان والاستفراغ. ضيق التنفس. آلام المعدة. تصبح رائحة النفس كرائحة الفواكه. جفاف في الفم. حدوث زيادة في معدل ضربات القلب. أعراض انخفاض السكر تُرافق مشكلة اضطراب معدّلات السكّر في الدّم التي تؤدّي إلى انخفاضه عن المعدّل الطبيعي إلى عددٍ من الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الشخص المُصاب ومن هذه العلامات ما يأتي: رعشة في الأطراف. القلق. الشعور بالتعب العام. التعرق الشديد. الجوع الشديد. الدوار. صعوبات في الكلام. الارتباك. علاج غيبوبة السكر إذا تم تشخيص الأعراض الأولية للغيبوبة من قبل الطبيب، قد يقوم الطبيب بإرسال المريض إلى الطوارئ للحصول على العلاج المناسب عن طريق إعطائه السوائل الوريدية والمعادن كالبوتاسيوم والحصول أيضًا على الإنسولين والأدوية الأخرى للتحكم بمستويات السكر في الدم، وقد تؤدي الغيبوبة إلى الوفاة عند عدم علاجها أو التعامل معها بأقصى سرعة ممكنة، كما يمكن للمريض اتّباع الإجراءات الآتية لتجنب حدوث غيبوبة السكر في المستقبل: ((Diabetic Coma in Type 2 Diabetes, "www.webmd.com", Retrieved in 22-12-2018, Edited.)) فحص السكر بشكل منتظم، بناءً على تعليمات الطبيب. يجب أن يكون المريض على علم ودراية بمستوى سكر الدم الطبيعي المناسب لحالته الصحية والالتزام بالإجراءات المناسبة التي يحب اتّباعها في حال وجود ارتفاع في معدلات السكر. التخطيط لعدد المرات التي يجب قياس السكر فيها والفترة اللازمة بين كل قياس وآخر. اعتناء المريض بصحّته بشكل أكبر عندما تكون حالته حرجه.

علاج غيبوبة السكر

علاج غيبوبة السكر

بواسطة: - آخر تحديث: 31 ديسمبر، 2018

 غيبوبة السكر

تحدث غيبوبة السكر عند التعرّض لفقدان الوعي من قِبل مرضى السكري من النوع الأول والثاني، وتنتج غيبوبة السكر نتيجة لانخفاض أو ارتفاع شديد في مستويات السكر في الدم، حيث يؤدي ارتفاع سكر الدم فوق الحد الطبيعي إلى الشعور بالدوار ثم الدخول في غيبوبة، أما انخفاض السكر إلى مستويات دون الحد الطبيعي يؤدي إلى الجفاف وبالتالي التعرّض لفقدان الوعي، ويمكن السيطرة على انخفاض أو ارتفاع السكر من التحول إلى غيبوبة إذا تم علاجها بالطرق المناسبة وفي الوقت المناسب، لكن التأخر عن توفير علاج غيبوبة السكر قد يؤدّي إلى تراكم الكيتونات في الجسم الأمر الذي يقود إلى دخول المريض في حالة غيبوبة السكر. 1) What You Should Know About Recovery from Diabetic Coma, “www.healthline.com”, Retrieved In 22-12-2018, Edited.

أعراض الإصابة بغيبوبة السكر

قد تؤدي العوامل المختلفة كالإصابة بالعدوى والجلطات القلبية والفشل الكلوي وتناول الأدوية العلاجية المختلفة كمدرات البول وقرحة المعدة وتخثّر الدم والسكر غير المنتظم للإصابة بمشكلة الجفاف والدّخول بغيبوبة السكر،2)Diabetic Coma in Type 2 Diabetes, “www.webmd.com”, Retrieved in 22-12-2018, Edited. وقد تظهر أعراض مختلفة على المريض المعرّض للإصابة بغيبوبة السكر، وتقسّم هذه الأعراض إلى أعراض ارتفاع السكر وأعراض انخفاضه وهذه الأعراض كالآتي:3) .Diabetic Coma, “www.mayoclinic.org”, Retrieved in 22-12-2018, Edited

أعراض ارتفاع السكر

تُرافق مشكلة اضطراب معدّلات السكّر في الدّم التي تؤدّي إلى ارتفاعه عن المعدّل الطبيعي إلى عددٍ من الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الشخص المُصاب ومن هذه العلامات ما يأتي:

  • الشعور بالعطش الشديد.
  • كثرة التبول.
  • التعب العام في الجسم.
  • الغثيان والاستفراغ.
  • ضيق التنفس.
  • آلام المعدة.
  • تصبح رائحة النفس كرائحة الفواكه.
  • جفاف في الفم.
  • حدوث زيادة في معدل ضربات القلب.

أعراض انخفاض السكر

تُرافق مشكلة اضطراب معدّلات السكّر في الدّم التي تؤدّي إلى انخفاضه عن المعدّل الطبيعي إلى عددٍ من الأعراض والعلامات التي قد تظهر على الشخص المُصاب ومن هذه العلامات ما يأتي:

  • رعشة في الأطراف.
  • القلق.
  • الشعور بالتعب العام.
  • التعرق الشديد.
  • الجوع الشديد.
  • الدوار.
  • صعوبات في الكلام.
  • الارتباك.

علاج غيبوبة السكر

إذا تم تشخيص الأعراض الأولية للغيبوبة من قبل الطبيب، قد يقوم الطبيب بإرسال المريض إلى الطوارئ للحصول على العلاج المناسب عن طريق إعطائه السوائل الوريدية والمعادن كالبوتاسيوم والحصول أيضًا على الإنسولين والأدوية الأخرى للتحكم بمستويات السكر في الدم، وقد تؤدي الغيبوبة إلى الوفاة عند عدم علاجها أو التعامل معها بأقصى سرعة ممكنة، كما يمكن للمريض اتّباع الإجراءات الآتية لتجنب حدوث غيبوبة السكر في المستقبل: 4)Diabetic Coma in Type 2 Diabetes, “www.webmd.com”, Retrieved in 22-12-2018, Edited.

  • فحص السكر بشكل منتظم، بناءً على تعليمات الطبيب.
  • يجب أن يكون المريض على علم ودراية بمستوى سكر الدم الطبيعي المناسب لحالته الصحية والالتزام بالإجراءات المناسبة التي يحب اتّباعها في حال وجود ارتفاع في معدلات السكر.
  • التخطيط لعدد المرات التي يجب قياس السكر فيها والفترة اللازمة بين كل قياس وآخر.
  • اعتناء المريض بصحّته بشكل أكبر عندما تكون حالته حرجه.

المراجع

1.  What You Should Know About Recovery from Diabetic Coma, “www.healthline.com”, Retrieved In 22-12-2018, Edited.
2, 4. Diabetic Coma in Type 2 Diabetes, “www.webmd.com”, Retrieved in 22-12-2018, Edited.
3. .Diabetic Coma, “www.mayoclinic.org”, Retrieved in 22-12-2018, Edited