يعتبر  مرض دهون الكبد من من الأمراض التي يعاني منها العديد من الناس و ينتج بسبب تراكم الدهون في الكبد، حيث أن الكبد في جسم الإنسان عضو مهم جدا، و يقوم دوره الأساسي على تنقية الدم من الدهون و السموم الزائدة، و لذلك فهو أداة لتصفية الدم، لكن قد يحدث في بعض الأحيان زيادة عالية في نسبة دهون الجسم، و بالتالي تتراكم بعضها في الكبد، مما يؤدي لإصابته بمرض الكبد الدهني، فما هو هذا المرض؟ و ما هي أسبابه و أعراضه؟ و كيف يمكن علاجه بزيت الزيتون. مرض دهون الكبد "الكبد الدهنيّ" يُعرف هذا المرض بأنّه تراكم للدهون في خلايا الكبد بنسب أعلى من المستوى الطبيعي، أي بما يعادل 5% من نسبة الدهون في الجسم، و هو مرض شائع يصيب أعداد كبيرة من الناس حول العالم. أسباب مرض دهون الكبد لهذا المرض مسببات و عوامل كثيرة تساهم بالإصابة به، و من أهمها: الوزن الزائد والسمنة، خاصّة في الجزء العلوي من الجسم. زيادة نسبة الدهون في الدّم بشكل عام. مرض السكري مسبب أساسي لهذه المشكلة. تناول كميات كبيرة من بعض الأدوية؛ كأدوية وحبوب منع الحمل، وأدوية تنظيم دقات القلب. اتباع حمية غذائية غير مناسبة، و تناول الأطعمة الدهنيّة الغنيّة بالدهون المشبعة و عالية السعرات الحراريّة. تناول المشروبات الكحوليّة. عدم ممارسة التمارين الرياضيّة. زيادة نسبة الحديد في الدم فوق المعدّل الطبيعي. أعراض مرض دهون الكبد الشعور الدائم بالخمول والتعب. الشعور بألم في الجزء العلويّ من البطن، و ثقل في الجزء الأيمن منه. خسارة الوزن بشكل غير طبيعي. اصفرار بسيط في العينين. علاج دهون الكبد بزيت الزيتون هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يفضل اللجوء إليها للتخلص من هذه الدهون، خوفاً من تأثيراتها المستقبليّة الخطيرة على عمل الكبد بشكل سليم، منها خلّ التفاح، والليمون، و زيت الزيتون ، و هنا سوف نبين فوائد زيت الزيتون في علاج دهون الكبد: يُعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي تساعد في علاج مرض الكبد الدهنيّ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المذيبة للدهون بشكل عام، و دهون الكبد بشكل خاصّ. يحتوي زيت الزيتون على فيتامين هـ، و الذي يساعد في حماية الكبد من ترسّب هذه الدهون. نظراً لأهميّة زيت الزيتون وفوائده السحريّة للجسم، فإنّ الكثير من الأطباء ينصحون بتناوله يوميّاً، و إضافته إلى الأطباق الأساسيّة التي نتناولها، كونه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضارّ في الجسم، كما و يساعد في تقوية الكبد و بالتالي زيادة قوته في مكافحة تراكم هذه الدهون.

علاج دهون الكبد بزيت الزيتون

علاج دهون الكبد بزيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: 3 نوفمبر، 2018

تصفح أيضاً

يعتبر  مرض دهون الكبد من من الأمراض التي يعاني منها العديد من الناس و ينتج بسبب تراكم الدهون في الكبد، حيث أن الكبد في جسم الإنسان عضو مهم جدا، و يقوم دوره الأساسي على تنقية الدم من الدهون و السموم الزائدة، و لذلك فهو أداة لتصفية الدم، لكن قد يحدث في بعض الأحيان زيادة عالية في نسبة دهون الجسم، و بالتالي تتراكم بعضها في الكبد، مما يؤدي لإصابته بمرض الكبد الدهني، فما هو هذا المرض؟ و ما هي أسبابه و أعراضه؟ و كيف يمكن علاجه بزيت الزيتون.

مرض دهون الكبد “الكبد الدهنيّ”

يُعرف هذا المرض بأنّه تراكم للدهون في خلايا الكبد بنسب أعلى من المستوى الطبيعي، أي بما يعادل 5% من نسبة الدهون في الجسم، و هو مرض شائع يصيب أعداد كبيرة من الناس حول العالم.

أسباب مرض دهون الكبد

لهذا المرض مسببات و عوامل كثيرة تساهم بالإصابة به، و من أهمها:

  • الوزن الزائد والسمنة، خاصّة في الجزء العلوي من الجسم.
  • زيادة نسبة الدهون في الدّم بشكل عام.
  • مرض السكري مسبب أساسي لهذه المشكلة.
  • تناول كميات كبيرة من بعض الأدوية؛ كأدوية وحبوب منع الحمل، وأدوية تنظيم دقات القلب.
  • اتباع حمية غذائية غير مناسبة، و تناول الأطعمة الدهنيّة الغنيّة بالدهون المشبعة و عالية السعرات الحراريّة.
  • تناول المشروبات الكحوليّة.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضيّة.
  • زيادة نسبة الحديد في الدم فوق المعدّل الطبيعي.

أعراض مرض دهون الكبد

  • الشعور الدائم بالخمول والتعب.
  • الشعور بألم في الجزء العلويّ من البطن، و ثقل في الجزء الأيمن منه.
  • خسارة الوزن بشكل غير طبيعي.
  • اصفرار بسيط في العينين.

علاج دهون الكبد بزيت الزيتون

هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي يفضل اللجوء إليها للتخلص من هذه الدهون، خوفاً من تأثيراتها المستقبليّة الخطيرة على عمل الكبد بشكل سليم، منها خلّ التفاح، والليمون، و زيت الزيتون ، و هنا سوف نبين فوائد زيت الزيتون في علاج دهون الكبد:

  • يُعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي تساعد في علاج مرض الكبد الدهنيّ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المذيبة للدهون بشكل عام، و دهون الكبد بشكل خاصّ.
  • يحتوي زيت الزيتون على فيتامين هـ، و الذي يساعد في حماية الكبد من ترسّب هذه الدهون.
  • نظراً لأهميّة زيت الزيتون وفوائده السحريّة للجسم، فإنّ الكثير من الأطباء ينصحون بتناوله يوميّاً، و إضافته إلى الأطباق الأساسيّة التي نتناولها، كونه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضارّ في الجسم، كما و يساعد في تقوية الكبد و بالتالي زيادة قوته في مكافحة تراكم هذه الدهون.