على الرغم من أن بعض الأشخاص يعانون من مشكلة خفقان القلب أي ضربات القلب السريعة، أو ضربات القلب البطيئة وحتى عدم انتظام ضربات القلب، إلا أن ذلك ليس من العلامات التي تدل على وجود مشاكل خطيرة في القلب، وإنما بالأحرى هي أعراض لمشكلة أساسية أخرى مثل تقلبات الهرمونات، وأعراض تناول بعض الأدوية، والقلق أو نوبات الهلع، والاستهلاك المفرط للكافيين، وانقطاع الطمث أو حتى خلل الغدة الدرقية، فإن كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب، يجب عليك زيارة طبيب القلب أولاً للتأكد من أنك لا تعاني من أمراض القلب، وبعد ذلك اتجه إلى العلاج بالأعشاب، وفيما يلي سنتناول طريقة علاج خفقان القلب بالأعشاب. علاج خفقان القلب بالأعشاب الخزامى يحدث خفقان القلب بسبب نوبات القلق أو الذعر، لذلك يمكن استخدام الخزامى عن طريق استنشاق رائحة زيتها وذلك لتهدئة العقل والجهاز العصبي، حيث أظهرت دراسة شملت 20 شخصاً أن استخدام زيت الخزامى تسبب في انخفاض كبير لمعدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجلد وضغط الدم. زهرة يارو هي نوع من الأعشاب القديمة التي ثبتت فاعليتها في التقليل من سرعة النبض، لذلك يجب شرب اثنين أو ثلاثة أكواب من هذا الشاي كل يوم للحصول على النتيجة المطلوبة.  الزعرور الزعرور يعتبر من الأعشاب القديمة التي تم استخدامها كعشبة طبية، وحتى اليوم لا زالت تستخدم كمنشط للقلب والأوعية الدموية، وقد تبين خلال الدراسات أن عشبة الزعرور تساعد على استرخاء عضلات القلب، وبالتالي تنظيم وظيفة القلب وعلاج خفقان القلب، وأظهرت دراسة أجريت في أمريكا في عام 2002 أن العنصر النشط في الزعرور هو الفلافونويدات، والتي لديها القدرة على زيادة قوة جدران الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم إلى القلب، ومساعدة الجسم على استخدام الأكسجين. النعناع النعناع هو أحد الأعشاب الأكثر شعبية لعلاج الكثير من الأمراض بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، والتسكين، ومضادات الأكسدة، ومضادات التشنج، وتظهر الدراسات أن النعناع يريح عضلات الشعب الهوائية، ويزيد من مستويات الأكسجين في الدماغ، ويزيد من التهوية، لذلك يوصي الخبراء باستنشاق رائحة زيت النعناع عدة مرات في اليوم الواحد لوقف الألم الذي غالباً ما يأتي مع خفقان القلب. النعناع الأبيض عندما يحصل خفقان القلب نتيجة العصبية أو القلق، يمكن أن يوفر النعناع الأبيض الكثير من المساعدة، ومن المعروف أن النعناع الأبيض مدر للبول، مقشع ومضاد للالتهابات، ويمكن استخدامه لعمل شاي، إذ سيكون فعال جداً عندما يتعلق الأمر بتهدئة عضلة القلب ووقف خفقان القلب. المراجع:   1  2

علاج خفقان القلب بالأعشاب

علاج خفقان القلب بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 18 مايو، 2017

على الرغم من أن بعض الأشخاص يعانون من مشكلة خفقان القلب أي ضربات القلب السريعة، أو ضربات القلب البطيئة وحتى عدم انتظام ضربات القلب، إلا أن ذلك ليس من العلامات التي تدل على وجود مشاكل خطيرة في القلب، وإنما بالأحرى هي أعراض لمشكلة أساسية أخرى مثل تقلبات الهرمونات، وأعراض تناول بعض الأدوية، والقلق أو نوبات الهلع، والاستهلاك المفرط للكافيين، وانقطاع الطمث أو حتى خلل الغدة الدرقية، فإن كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب، يجب عليك زيارة طبيب القلب أولاً للتأكد من أنك لا تعاني من أمراض القلب، وبعد ذلك اتجه إلى العلاج بالأعشاب، وفيما يلي سنتناول طريقة علاج خفقان القلب بالأعشاب.

علاج خفقان القلب بالأعشاب

  • الخزامى
    يحدث خفقان القلب بسبب نوبات القلق أو الذعر، لذلك يمكن استخدام الخزامى عن طريق استنشاق رائحة زيتها وذلك لتهدئة العقل والجهاز العصبي، حيث أظهرت دراسة شملت 20 شخصاً أن استخدام زيت الخزامى تسبب في انخفاض كبير لمعدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجلد وضغط الدم.
  • زهرة يارو
    هي نوع من الأعشاب القديمة التي ثبتت فاعليتها في التقليل من سرعة النبض، لذلك يجب شرب اثنين أو ثلاثة أكواب من هذا الشاي كل يوم للحصول على النتيجة المطلوبة.
  •  الزعرور
    الزعرور يعتبر من الأعشاب القديمة التي تم استخدامها كعشبة طبية، وحتى اليوم لا زالت تستخدم كمنشط للقلب والأوعية الدموية، وقد تبين خلال الدراسات أن عشبة الزعرور تساعد على استرخاء عضلات القلب، وبالتالي تنظيم وظيفة القلب وعلاج خفقان القلب، وأظهرت دراسة أجريت في أمريكا في عام 2002 أن العنصر النشط في الزعرور هو الفلافونويدات، والتي لديها القدرة على زيادة قوة جدران الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم إلى القلب، ومساعدة الجسم على استخدام الأكسجين.
  • النعناع
    النعناع هو أحد الأعشاب الأكثر شعبية لعلاج الكثير من الأمراض بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، والتسكين، ومضادات الأكسدة، ومضادات التشنج، وتظهر الدراسات أن النعناع يريح عضلات الشعب الهوائية، ويزيد من مستويات الأكسجين في الدماغ، ويزيد من التهوية، لذلك يوصي الخبراء باستنشاق رائحة زيت النعناع عدة مرات في اليوم الواحد لوقف الألم الذي غالباً ما يأتي مع خفقان القلب.
  • النعناع الأبيض
    عندما يحصل خفقان القلب نتيجة العصبية أو القلق، يمكن أن يوفر النعناع الأبيض الكثير من المساعدة، ومن المعروف أن النعناع الأبيض مدر للبول، مقشع ومضاد للالتهابات، ويمكن استخدامه لعمل شاي، إذ سيكون فعال جداً عندما يتعلق الأمر بتهدئة عضلة القلب ووقف خفقان القلب.

المراجع:   1  2