تصاب العديد من النساء الحوامل بحساسية الأنف الأمر الذي يدفعهن إلى البحث عن أفضل الوسائل للتخلص من أعراض حساسية الأنف المزعجة بعيداً عن استخدام الأدوية خوفاً من تأثيرها الضار على الأجنة، ومن أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأنف ضعف عمل الجهاز المناعي بالإضافة إلى حدوث تغيرات في هرمونات جسم المرأة الحامل وحبوب الطلع والغبار والأتربة بالإضافة إلى الاختلاط بالحيوانات الأليفة وغيرها من العوامل الأخرى التي تتسبب أحياناً بانسداد الأنف وسيلانه وانتفاخ الجيوب الأنفية، وسنتعرف على علاج حساسية الأنف للحامل خلال هذا المقال. علاج حساسية الأنف للحامل إليك وصفات طبيعية تساعد في علاج حساسية الأنف للحامل :- حبة البركة: يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتناول ملعقة من مطحون حبة البركة كل يوم صباحاً، كما يمكن أن تقوم بسحق كمية من حبة البركة وإضافة القليل من زيت الزيتون إلى المطحون، ثم وضع المزيج على النار حتى يغلي، بعد ذلك يُرفع المزيج عن النار ويُترك ليلة كاملة ثم يُصفى ويُستخدم في تقطير الأنف. الثوم: يمكن للمرأة الحامل تناول فصين أو ثلاث فصوص من الثوم في بداية الإصابة بحساسية الأنف، وذلك لاحتواء الثوم على مادة الليسين التي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض. الجزر: تناول ثمار الجزر أو شرب كوب من عصير الجزر يومياً يساهم بشكلٍ كبير في علاج حساسية الأنف لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة. الفجل: يتم تناول الفجل الحار مضافاً إليه ملعقة من عسل النحل الطبيعي من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لعلاج الأنف من الحساسية والاحتقان. البصل: يتم تقطيع ثمرة من البصل على شكل شرائح ثم إضافة القليل من السكر إلى هذه الشرائح، ويجب على الحامل تناول ثلاث ملاعق منها بشكلٍ يومي، كما يمكن أيضاً أن تقوم الحامل بتناول نصف ثمرة من البصل كل يوم. الرمان: يجب على المرأة الحامل استخراج بذور الرمان من ثمار الرمان ثم تقوم بسحقها، وتخلط مسحوق البذور مع ملعقة من عسل النحل وتستخدم هذا الخليط في تقطير أنفها. الزعتر: يتم إحضار كوب من الماء ثم يوضع في إناءٍ على النار، بعد ذلك يتم إضافة كمية مناسبة من أوراق الزعتر الطازج ويُترك المزيج حتى يغلي، ثم يُصفى ويُشرب، حيث يساعد الزعتر في تقوية مناعة الجسم ويزيد من مقاومته للأمراض. الكرفس: يتم عصر كمية من الكرفس وتشرب المرأة الحامل كوب من عصير الكرفس بعد وجبة الإفطار، وكوب آخر بعد وجبة الغداء بشكلٍ يومي. الليمون: يتم عمل مشروب عصير الليمون من خلال عصر ثمرة من الليمون ويضاف إلى العصير ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل بالإضافة إلى القليل من أوراق النعناع الطازج، وتقوم المرأة الحامل بتناول هذا المشروب ثلاثة ايام متواصلة، كما يمكن أن تقوم بوضع مزيج مكون من عصير الليمون والماء والقليل من السكر في إناءٍ على النار ويجب أن تتركه حتى يغلي ويتصاعد منه البخار بعدها تقوم باستنشاق البخار وشرب المزيج. البابونج: يتم وضع مزيج مكون من الماء والبابونج في إناءٍ على النار ويُترك حتى يغلي وعند تصاعد البخار تقوم الحامل باستنشاقه.

علاج حساسية الأنف للحامل

علاج حساسية الأنف للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: 2 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

تصاب العديد من النساء الحوامل بحساسية الأنف الأمر الذي يدفعهن إلى البحث عن أفضل الوسائل للتخلص من أعراض حساسية الأنف المزعجة بعيداً عن استخدام الأدوية خوفاً من تأثيرها الضار على الأجنة، ومن أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأنف ضعف عمل الجهاز المناعي بالإضافة إلى حدوث تغيرات في هرمونات جسم المرأة الحامل وحبوب الطلع والغبار والأتربة بالإضافة إلى الاختلاط بالحيوانات الأليفة وغيرها من العوامل الأخرى التي تتسبب أحياناً بانسداد الأنف وسيلانه وانتفاخ الجيوب الأنفية، وسنتعرف على علاج حساسية الأنف للحامل خلال هذا المقال.

علاج حساسية الأنف للحامل

إليك وصفات طبيعية تساعد في علاج حساسية الأنف للحامل :-

  • حبة البركة: يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتناول ملعقة من مطحون حبة البركة كل يوم صباحاً، كما يمكن أن تقوم بسحق كمية من حبة البركة وإضافة القليل من زيت الزيتون إلى المطحون، ثم وضع المزيج على النار حتى يغلي، بعد ذلك يُرفع المزيج عن النار ويُترك ليلة كاملة ثم يُصفى ويُستخدم في تقطير الأنف.
  • الثوم: يمكن للمرأة الحامل تناول فصين أو ثلاث فصوص من الثوم في بداية الإصابة بحساسية الأنف، وذلك لاحتواء الثوم على مادة الليسين التي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض.
  • الجزر: تناول ثمار الجزر أو شرب كوب من عصير الجزر يومياً يساهم بشكلٍ كبير في علاج حساسية الأنف لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
  • الفجل: يتم تناول الفجل الحار مضافاً إليه ملعقة من عسل النحل الطبيعي من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لعلاج الأنف من الحساسية والاحتقان.
  • البصل: يتم تقطيع ثمرة من البصل على شكل شرائح ثم إضافة القليل من السكر إلى هذه الشرائح، ويجب على الحامل تناول ثلاث ملاعق منها بشكلٍ يومي، كما يمكن أيضاً أن تقوم الحامل بتناول نصف ثمرة من البصل كل يوم.
  • الرمان: يجب على المرأة الحامل استخراج بذور الرمان من ثمار الرمان ثم تقوم بسحقها، وتخلط مسحوق البذور مع ملعقة من عسل النحل وتستخدم هذا الخليط في تقطير أنفها.
  • الزعتر: يتم إحضار كوب من الماء ثم يوضع في إناءٍ على النار، بعد ذلك يتم إضافة كمية مناسبة من أوراق الزعتر الطازج ويُترك المزيج حتى يغلي، ثم يُصفى ويُشرب، حيث يساعد الزعتر في تقوية مناعة الجسم ويزيد من مقاومته للأمراض.
  • الكرفس: يتم عصر كمية من الكرفس وتشرب المرأة الحامل كوب من عصير الكرفس بعد وجبة الإفطار، وكوب آخر بعد وجبة الغداء بشكلٍ يومي.
  • الليمون: يتم عمل مشروب عصير الليمون من خلال عصر ثمرة من الليمون ويضاف إلى العصير ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل بالإضافة إلى القليل من أوراق النعناع الطازج، وتقوم المرأة الحامل بتناول هذا المشروب ثلاثة ايام متواصلة، كما يمكن أن تقوم بوضع مزيج مكون من عصير الليمون والماء والقليل من السكر في إناءٍ على النار ويجب أن تتركه حتى يغلي ويتصاعد منه البخار بعدها تقوم باستنشاق البخار وشرب المزيج.
  • البابونج: يتم وضع مزيج مكون من الماء والبابونج في إناءٍ على النار ويُترك حتى يغلي وعند تصاعد البخار تقوم الحامل باستنشاقه.