علاج حبوب فروة الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٩
علاج حبوب فروة الرأس

حبوب فروة الرأس

قد تظهر حبوب فروة الرأس عند تعرض جلد الرأس للالتهاب الدهني، وهذا الالتهاب قد يصيب الأجزاء الدهنية من الجسم أيضًا، وعادةً ما تكون هذه الحبوب مصحوبة بظهور بقع قشرية، وأيضًا قد تكون مصحوبة باحمرار فروة الرأس، وقد يحدث الالتهاب المسبب لظهور هذه الحبوب نتيجة الإصابة باضطراب في جهاز المناعة أو نتيجة الحساسية لبعض المواد، وأيضًا قد تصيب هذه الحبوب الأشخاص بمختلف الأعمار، وحبوب فروة الرأس ليست معدية، وعند معظم الأشخاص قد تشفى هذه الحبوب من تلقاء نفسها، ولكن عند البعض الآخر ستحتاج إلى علاج.[١]

أعراض حبوب فروة الرأس

عادةً ما تظهر حبوب فروة الرأس في الأجواء الجافة أو في الأجواء الباردة، وأيضًا قد تظهر عندما يكون الشخص متوترًا، وعند تكون هذه الحبوب ستظهر العديد من الأعراض، وهذه الأعراض تشمل:[٢]

  • تكون قشرة على فروة الرأس أو على الشعر أو على الحاجبين أو على اللحية أو على الشارب.
  • ظهور بقع دهنية مغطاة بقشرة بيضاء أو صفراء.
  • احمرار الجلد.
  • الحكة.

أسباب حبوب فروة الرأس

السبب الحقيقي لظهور حبوب فروة الرأس غير مكتشف بعد، ولكن يعتقد الأطباء أن هذه الحبوب قد تظهر نتيجة التوتر أو نتيجة العوامل الوراثية أو نتيجة التهاب فروة الرأس أو نتيجة الطقس البارد والجاف أو نتيجة الحساسية، وأيضًا هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى زيادة خطر ظهور حبوب فروة الرأس، وهذه العوامل تشمل:[٣]

تشخيص حبوب فروة الرأس

سيقوم الطبيب بتشخيص حبوب فروة الرأس لتحديد سبب ظهور هذه الحبوب، وقد يقوم الطبيب بتشخيص تلك الحبوب عن طريق إجراء فحص جسدي أو عن طريق أخذ عينة، وسيتم توضيح هذه الإجراءات وهي كالآتي:[٤]

  • إجراء فحص جسدي: سيقوم الطبيب بتشخيص حبوب فروة الرأس عن طريق فحص جلد فروة الرأس، وأيضًا عن طريق سؤال المريض عن التاريخ الطبي الخاص به.
  • أخذ عينة: في حالات نادرة، قد يقوم الطبيب بأخذ عينة من جلد فروة الرأس، وبعد أخذ العينة سيتم إرسالها للمختبر لفحصها، وذلك لتحديد سبب ظهور هذه الحبوب، وأيضًا لاستبعاد الأسباب الخطيرة التي قد تؤدي إلى ظهور هذه الحبوب.

علاج حبوب فروة الرأس

عادةً ما تشفى حبوب فروة الرأس من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الأحيان يساعد الشامبو الطبي والكريمات والمراهم على علاج هذه الحبوب، وأيضًا العلاجات المنزلية والعلاجات البديلة تساعد في العلاج، وسيتم توضيح هذه العلاجات، وهي كالآتي:[٥]

  • استخدام مضادات الالتهاب: يساعد استخدام الشامبو أو المراهم أو الكريمات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون في علاج حبوب فروة الرأس، ولكن يجب تجنب استخدام المواد التي تحتوي على الهيدروكروتيزون لفترات طويلة لتجنب حدوث آثار جانبية كترقق الجلد، وأيضًا قد يتم استخدام الكريمات التي تحتوي على مثبطات الكالسينورين وهذه الكريمات أكثر فاعلية من المواد التي تحتوي على الهيدروكورتيزون، ولكنها قد تسبب السرطان.
  • استخدام مضادات الفطريات: قد يقوم الطبيب باستخدام الكريمات المضادة للفطريات كالكيتوكونازول ketoconazole أو السيكلوبيروكس ciclopirox لتخفيف الأعراض، وأيضًا لعلاج حبوب فروة الرأس، وفي بعض الحالات قد يقوم الطبيب بإعطاء المريض الأدوية المضادة للفطريات عن طريق حبوب تؤخذ عبر الفم.
  • العلاجات المنزلية: تساعد العلاجات المنزلية على شفاء حبوب فروة الرأس، ويوجد العديد من العلاجات المنزلية التي يستطيع الشخص المصاب استخدامها، وهذه العلاجات تشمل:
  1. غسل فروة الرأس بانتظام وبلطف: غسل فروة الرأس باستخدام الشامبو الذي لا يستلزم وصفة طبية بانتظام وبلطف يساعد على شفاء هذه الحبوب، ويجب تجنب استخدام الصابون القاسي، وأيضًا يجب التأكد من إزالة الصابون بالكامل عن فروة الرأس.
  2. إزالة القشرة من الشعر: إزالة القشرة عن طريق وضع زيت الزيتون على الشعر لمدة ساعة يساعد على علاج هذه الحبوب.
  3. تجنب استخدام منتجات تصفيف الشعر: التوقف عن استخدام منتجات تصفيف الشعر أثناء علاج حبوب فروة الرأس يساعد على تسريع عملية الشفاء.
  4. تجنب استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على الكحول: تجنب هذه المنتجات يمنع تفاقم الأعراض.
  5. غسل اللحية والجفون بانتظام: يساعد غسل اللحية والجفون بانتظام على منع انتقال الجراثيم التي قد تسبب ظهور حبوب الرأس إلى فروة الرأس.
  6. ارتداء ملابس قطنية ناعمة: تسمح الملابس القطنية للهواء بالدخول إلى فروة الرأس وبالتالي تقليل تهيج البشرة ومنع ظهور حبوب الرأس.
  • العلاجات البديلة: تساعد العلاجات البديلة على شفاء حبوب فروة الرأس، وأيضًا تساعد على تقليل الأعراض، ويوجد العديد من العلاجات البديلة، والتي تشمل:
  1. زيت شجرة الشاي: يتم استخدام زيت شجرة الشاي بشكل موضعي، حيث يتم وضعه على حبوب الرأس مباشرة، وتجدر الإشارة إلى أن زيت شجرة الشاي قد يسبب حدوث رد فعل تحسسي.
  2. زيت السمك: يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية، ويتم أخذ هذا الزيت عن طريق حبوب تؤخذ عبر الفم.
  3. الألوفيرا: يتم استخدام مادة الألوفيرا بشكل موضعي حيث يتم وضعها على حبوب الرأس لعلاجها.

الوقاية من حبوب فروة الرأس

السبب الحقيقي لظهور حبوب فروة الرأس غير واضح، ولكن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر ظهور هذه الحبوب كالتوتر أو الإصابة بالتهابات جلدية أو الحساسية، لذلك يجب تجنب هذه العوامل لمنع حدوث هذه الحبوب، وأيضًا يساعد ارتداء القبعات المصنوعة من الأقمشة القطنية الناعمة على منع حدوث حبوب الرأس، وفي بعض الأحيان قد تظهر هذه الحبوب نتيجة حدوث ضعف في جهاز المناعة، وفي هذه الحالة يجب اتباع نظام غذائي غني بفيتامين E وC لتقوية جهاز المناعة.[٦]

فيديو عن علاج حبوب فروة الرأس

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الجلدية والتناسلية والتجميل والليزر الدكتورة شذى العواودة عن أسباب حبوب فروة الرأس وعلاجها، وتوضح أن السبب الأكثر شيوعاً هو التهاب بصيلات الشعر والذي يحدث لعدة عوامل مثل الطبيعة الدهنية لفروة الرأس أو الإصابة بالصدفة أو الأكزيما، يتنوع العلاج ما بين شامبو ومضاد فطريات ومضاد التهاب وكورتيزون بحسب الحالة، وتتخذ هذه العلاجات إما الشكل الموضعي أو يمكن تنوال بعضها عن طريق الفم. [٧]

المراجع[+]

  1. Natural remedies for seborrheic dermatitis, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 9-2-2019, Edited
  2. Seborrheic dermatitis, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 9-2-2019, Edited
  3. What Is Seborrheic Dermatitis?, , "www.webmd.com", Retrieved in 9-2-2019, Edited
  4. Psoriasis, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 9-2-2019, Edited
  5. Seborrheic dermatitis, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 9-2-2019, Edited
  6. Natural Treatment for Seborrheic Dermatitis: What Works?, , "www.healthline.com", Retrieved in 9-2-2019, Edited
  7. "أسباب حبوب فروة الرأس وعلاجها"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-09-2019.