علاج تساقط شعر القطط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج تساقط شعر القطط

القطط، حيوانات لطيفة استأنسها الإنسان منذ القدم، وتنتمي إلى فصيلة السنوريات، التي تضم أصنافاً عديدة من الحيوانات، ومن المعروف للقطط أنواع كثيرة تختلف في أحجامها وأشكالها قليلاً، كما تختلف في ألوانها، حيث يتنوع لون فرائها من الأبيض والأشقر والأسود والرمادي والبني، وغيرها من الألوان، ومن أشهر أنواع الفطط، القط الشيرازي، والقط السيامي، والقط البري، وغيرها، والجدير بالذكر أن القطط تٌربى كثيراً في البيوت، كما يلاحظ المربون أنها تُصاب بالعديد من المشكلات المرضية، ومن بين المشكلات التي تصيبها تساقط شعرها بكثرة، وتعتبر هذه مشكلةً شائعةً جداً، لذلك سنقدم أفضل طرق علاج تساقط شعر القطط في هذا المقال.

علاج تساقط شعر القطط

يمكن علاج تساقط شعر القطط كما يلي :-

  • يوجد أسباب كثيرة لتساقط شعر القطط، من بينها النظام الغذائي الذي تتبعهن أو إصابة القطة بمرضٍ عضوي ما، أو اختلاف حالة الجو وتغير البيئة بشكل مفاجئ بالنسبة للقط، كأن ينتقل من منطقة حارة إلى باردة.
  • لا يوجد حلول نهائية للتخلص من مشكلة تساقط شعر القطط، لكن يمكن تقليل نسبة الشعر الذي يسقط منها.
  • يكون العلاج باتباع خطواتٍ عدة اولها استخدام مشط شعر خاص بالقطة، والذي يعمل على التحكم بكمية الشعر المتساقطة حيث أن تمشيط شعر القط لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى ربع ساعة كل ثلاثة أيام، توثق العلاقة بين القط والمربي، مما يجعل نفسية القط مرتاحة وتقلل من تساقط الشعر جداً.
  • الطريقة الأخرى هي استخدام مكنسة كهربائية خاصة بسحب الشعر الزائد من فراء القط، ويمكن أيضاً استخدام المكنسة العادية، مع ضرورة عدم وجود صوت مرتفع للمكنسة حتى لا يُصاب القط بالخوف.
  • الطريقة الثالثة تتم بغسل شعر القط، حيث أن تحميم القط وغسل شعره مرةً واحدةً في الشهر يُساعد على تقليل تساقط شعره، ولأن القطط بشكل عام تكره أن تلمس الماء، تتم عملية الغسل بملء وعاء بالماء الدافئ، ومن ثم غسل القط فيه مع استخدام شامبو بمكونات طبيعية.
  • عند غسل شعر القط يجب تجنب غسل وجهه أو أذنيه أو عينيه، كما يجب تجفيف شعره فوراً بعد إخراجه من الماء بمنشفةٍ خاصة، أو استخدام المجفف الكهربائي على درجة حرارة خفيفة جداً.
  • من الطرق الأخرى التي تقلل من تساقط شعر القط هي قص شعره قليلاً، أو على الأقل تخفيفه بطريقةٍ منتظمة، ويمكن الاستعانة بخبير خاص كي لا يتشوه مظهر شعر القط، مع ضرورة الامتناع عن قص شعر القط في أوقات البرد والمطر، حتى لا يُصاب القط بالمرض، ويجب القص فقط في فصل الصيف.

المراجع:      1           2