علاج بعض الأعراض الصحية باستخدام تدليك القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج بعض الأعراض الصحية باستخدام تدليك القدمين

نبذة عن علاج الأمراض بتدليك القدمين

يوجد في كل قدم أكثر من 7000 نهاية عصبية, تسمى بردود الأفعال, و التي تتوافق مع كل عضو و جهاز في الجسم, عن طريق الضغط عليها, لتنشيط الجهاز العصبي, و فتح مسارات الطاقة المكتظة, أو المحجوبة في الجسم, الأمر الذي ينوه إلى أهمية استخدام تدليك القدمين, لعلاج بعض الأعراض المعروفة كالصداع و غيرها من الأمور الآخرى.

كيف يساعد تدليك الجزء السفلي من القدم في علاج بعض الأعراض؟

-الهضم : تعتبر قضايا الهضم من أكثر الأعراض الشائعة, و التي يتم التعامل معها بتدليلك القدمين.

نقطة الإنعكاس في القدم

توجد نقطة اللإنعكاس في أخمص القدم, و التي تدعى بالضفيرة الشمسية, بحيث يساعد الضغط عليها في تخفيف توتر المعدة, باستخدام أي كرة صغيرة موجودة في المنزل, و ضغطها على طول الحافة الداخلية من الجزء الأوسط للقدم, الأمر الذي يريح المعدة و يحسن الدورة الدموية في هذه المنطقة, عن طريق تحفيز مسارات الطاقة للأجهزة المرتبطة بالجهاز الهضمي, كالقولون و الأمعاء, مما يساعد على تدفق الدم و تحسين الدورة الدموية في تلك الأعضاء, و بالتالي التخفيف من قضايا الهضم المتعبة.

-ألم الرأس: يحدث الصداع عادة نتيجة التوتر الناتج عن الرقبة, و الذي يمكن الحد منه, بزيادة الدورة الدموية إلى تلك المنطقة.

نقطة الإنعكاس في القدم

ترتبط أصابع القدم اليمنى و اليسرى الكبيرة, بمناطق الرأس و الرقبة, بحيث تساعد بعض تقنيات التدليك في التخفيف من حدته, و ذلك عن طريق:

تدليك أصابع القدمين الكبيرة بواسطة الإبهام, بطريقة دائرية, عند الشعور بقرب حدوث ألم في الرأس.

في حال الشعور بالصداع, ينبغي تبليل منشفة بالماء الساخن, و القيام بفرك الأصابع بها, و تمريرها بينهم, لتحفيز الأعصاب الموجودة بين أصابع القدمين, و تفعيل ردود الفعل للرأس و العنق, و ذلك بتحفيز الأصبع الكبير من 2-3 مرات يوميا و لمدة 30 ثانية.

-آلام الحيض: لتخفيف الآلام الناتجة عن الدورة الدموية, يفضل الإبتعاد عن أخذ المسكنات, و الإتجاه لتسكين الألم بواسطة هذه الطريقة.

نقطة الإنعكاس في القدم

تعد المناطق الداخلية و الخارجية العاكسة على كل جانب من الكاحل, منطقة انعكاس للأعضاء التناسلية عند المرأة, و التي يمكن تحفيز الدورة الدموية فيها, و إعادة التوازن إليها, عن طريق القيام بتمرين لمدة 10-15 ثانية, و ذلك بأخذ معلقة و فركها على جانبي الكاحل خلال المدة المذكورة, من 2-3 مرات يوميا خلال فترة الدورة الدموية, للشعور بتحسن.

فوائد تدليك القدمين بزيت الزيتون

لزيت الزيتون فوائد كثيره لا حصر لها خصوصا اذا دلكت به القدمين، وفي ما يلي أهم تلك الفوائد:

-يساعد تدليك القدمين بزيت الزيتون في الحصول على نوم هادئ و مريح.

-يساعد التدليك بزيت الزيتون على تنشيط الدورة الدموية و تحسينها.

-تدليك اسفل القدمين بزيت الزيتون يعمل على الاسترخاء التام و التخلص من المشاعر السلبية التي يعاني منها بعض الاشخاص.

-تخفيف اثار الاكتئاب و الحزن

مساج القدم للصداع

يتم تدليك أسفل القدمين للتخلص من ألم الرأس و الصداع، فأسف القدمين تحتوي على مراكز كثيره خاصة بجميع اجزاء جسم الانسان، عند تدليك القدمين يتم التخلص من ألم الرأس و الصداع المصاحب له.

علاج الصداع بتدليك اليد

يوجد الكثير من فوائد تدليك الرأس، فهو يعالج الصداع و يشعر الشخص بالاسترخاء، و يجعل فروة الرأس أكثر ليونة، حيث يتم تدليك الرأس من خلال جعله مثنيا للأمام، ثم تمرير أصابعك به من الجذور حتى الأطراف، و تحريك الأصابع في وسط الشعر من منطقة الجبهة وصولا لآخر الرأس.

تدليك القدمين بالماء والملح

يعتبر كل من الماء و الملح من اهم وانجح الطرق لتدليق القدمين، فمحلول الماء و الملح يعمل على التخلص من التعب و الارهاق عند تدليق الدقدمين بهما، كما ان نقع القدمين بعد بذل مجهود كبير في الماء و الملح يعمل على التخلص من الم القدمين و تحسين المزاج بصورة كبيرة

خريطة الجسم في القدم

تعتبر منطقة اسفل القدمين من اهم المناطق التي تدل على حالة الجسم الصحية وهي مناطق تستخدم لعلاج بعض الامراض و الحالات التي يصاب بها الانسان من خلال ما يسمى بالعلاج الانعكاسي، وهو نوع من العلاجات التي ترتكز بتدليك منطقة معينة في القدم لعلاج بعض الحالات فعلى سبيل المثال تتكون القدم اليمنى من عدة مناطق تدل على اجزاء الجسم الواقعه في الجزء الايمن من الجسم و القدم اليسرى تحتوي على نقاط خاصة بالجزء الايسر من الجسم وهذا ليس بالامر الضروري فهناك الكثير من المناطق المشتركة بين كلا القدمين و التي تستخدم في العلاج الانعكاسي، وبهذا فإن القدم اليسرى تحتوي على نقاط خاصة بكل من القلب و القناة السمعية الجيوب الانفية و البنكرياس و الكلية و الغدة و المرارة و الطحال، أما القدم اليمنى فهي تحتوي على نقاط مشابهة لتلك النقاط في القدم اليسرى.