علاج الكلف بالعسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج الكلف بالعسل

يعتبر العسل من أهم المواد الطبيعية التي تدخل في صناعة المستحضرات التجميلية، حيث  يساعد على حل جميع المشاكل التي تتعرض لها البشرة والشعر، كما يدخل في علاج المشاكل الصحية والوصفات الطبية المختلفة وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والصحية لجسم الإنسان مثل المواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والسكريات وغيرها من العناصر المهمة، وتعاني العديد من النساء والفتيات من الكلف وهو من المشاكل المزعجة التي تظهر على شكل بقع بنية اللون تظهر في الوجه لعدة أسباب أهمها زيادة  في إفراز هرمون البروجستيرون والأستروجين المسؤولان الرئيسيان عن زيادة التصبغ في الوجه، وسنتعرف في هذا الموضوع على طرق علاج الكلف بالعسل.

وصفات علاج الكلف بالعسل

  • العسل والحليب نخلط ملعقتان من الشوفان المطحون وملعقتان من الحليب وملعقة من العسل خلطاً جيداً ثم نقوم بوضع  الخلطة على البشرة فوق الكلف ونتركها لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء الدافئ.
  • العسل والأفوكادو نهرس حبة من الأفوكادو الناضجة جيداً حتى نحصل على هريسٍ ناعم ثم نضيف إليه ملعقتان من العسل ونخلطهم، بعد ذلك نضع الخلطة على الوجه ونتركها لمدة عشرين دقيقة ثم نغسلها بالماء الدافئ.
  • العسل والبابايا نخلط نصف كوب من ثمار البابايا المهروسة مع ملعقتان من العسل بشكلٍ جيد، ثم نقوم بوضع الخلطة على الكلف ونتركها لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك نغسلها بالماء.
  • اللوز والعسل نطحن كمية مناسبة من حبات اللوز طحناً ناعماً ونضيف إلى محون اللوز كمية قليلة من العسل ونمزجهم جيداً، نقوم بتدليك الوجه باستخدام المزيج برفق ولمدة عشرة دقائق ثم  نغسله بالماء.
  • العسل والبيض نخلط صفار بيضة واحدة وملعقة صغيرة من العسل جيداً، نضع الخليط الناتج في زجاجة صغيرة ونحتفظ به في الثلاجة لمدة ثلاث أيام فقط، وعند الاستخدام  نقوم بدهن الوجه بكميةٍ مناسبة من الخليط ويفضل تطبيقه وقت المساء، نترك الخليط لمدة نصف ساعة ونغسله بالماء الفاتر ثم بالماء البارد، كما يُفضل دهن الوجه بزيت اللوز قبل النوم.
  • العسل وخل التفاح نخلط ملعقة من العسل وملعقة من خل التفاح ونصف ملعقة صغيرة من الملح خلطاً جيداً، ثم نوزع الخلطة على البشرة ونركز على مكان وجود الكلف ونتركها لمدة ساعتين بعد ذلك نغسلها بالماء الفاتر.
  • العسل والزيوت نخلط ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم وملعقتان كبيرتان من زيت اللوز وملعقتان كبيرتان من الشوفان المطحون وملعقتان كبيرتان من العسل خلطاً جيداً حتى نحصل على خليط متجانس، ثم نوزع الخليط الناتج على البشرة ونتركه لمدة نصف ساعة بعد ذلك نغسله بالماء، ويفضل استخدام هذه الوصفة يومياً للحصول على نتائج سريعة.