علاج الكدمات بالماء الساخن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
علاج الكدمات بالماء الساخن

في حياتنا اليومية نتعرض للكثير من الحوادث البسيطة، والتي تترك آثاراً على الجسم تسمّى هذه الآثار بالكدمات، وأكثر من يصابون بهذه الكدمات هم الأطفال لشقاوتهم وكثرة لعبهم والمشاحنات والسقوط أثناء اللعب، ويلعب دور الجلد الرقيق للأطفال في تكون الكدمات بسرعة، والجدير بالذكر أن الكدمة هي إصابة في الجسم تتسبّب في تمزق الأوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد وتجمع الدماء في تلك المنطقة مما يؤدّي إلى تلوّنها باللون الأحمر أو الأزرق إذا كانت الكدمة قوية، ويصاحب الكدمة غالباً التورّم وارتفاع درجة حرارة الجزء المصاب، وسنستعرض طرق علاج الكدمات بالماء الساخن والبارد خلال هذا المقال.

علاج الكدمات بالماء البارد

هو العلاج المباشر بعد الإصابة وظهور الكدمة والهدف محاولة خفض وصول الدم إلى المنطقة المصابة، ويكون  العلاج فيها على النحو التالي :

  • وضع كمّادات ماء البارد على المنطقة المصابة، والضغط الخفيف على المنطقة المحيطة.
  • وضع رباط ضاغط حول الكدمة لخفض تدفق الدم إليها.
  • رفع المنطقة المصابة إلى أعلى إن كانت الكدمة بالذراعين أو الساقين وإسنادها على وسادة وإراحتها وذلك يساعد على تقليل تدفق الدم.
  • وضع كيس مملوء بقطع الثلج ل 30 دقيقة عدّة مرّات على المكان المصاب حيث يعمل الثلج على تخفيف دفق الدم وتسكين المكان المصاب وتخفيف حرارته والتقليل من التورُّم.

علاج الكدمات بالماء الساخن

تعد هذه هي الطريقة الثانية التي يمكن اتباعها من أجل معالجة الكدمات و التخفيف من آلامها، وفيما يلي أهم المعلومات حول ذلك :-

  • تستخدم كمّادات الماء الساخن في المرحلة الثانية لإعادة تدفق الدماء إلى المنطقة المصابة وتجديد الخلايا الميّتة في المنطقة المصابة.
  • إعطاء العضو المصاب فترة راحة كافية لتسريع عملية الشفاء وعدم التسبب بمضاعفات إذا تم تحريكه.

الطب البديل لعلاج الكدمات

مع تقدم الطب وطرق العلاج والأدوية الجديدة، لا يزال الطب البديل يسجل نجاحاً في علاج بعض الحالات وأحيانا يتفوق على الطب التقليدي في علاج بعض الأمراض والإصابات الشائعة، ومن طرق علاج الكدمات في الطب البديل :

  • صبغة الألفية: وهي صبغة منتشرة عند العطّارين تقوم بتسكين الكدمة وتعمل على تسريع عملية الشفاء وإعادة لون الجلد من الأزرق إلى لونه الطبيعي.
  • معجون البصل وزيت الكافور : يساعد في الإسراع في شفاء الكدمات وتجديد الخلايا الميّتة في مكان الإصابة.
  • كمادات ماء الحبة السوداء : حث يتم غلي الحبة السوداء في الماء ويستخدم الماء بعد تبريده وقطعة من القماش في لف مكان الإصابة، وإذا استمر الألم في المنطقة المصابة لأكثر من أسبوعين ولم تنجح الطرق المذكورة في علاج الكدمة، وازداد الألم والتورّم، ينبغي زيارة الطبيب والكشف على المنطقة المصابة، فقد تكون الإصابة تسببت في تمزق عضلي أو كسر في العظام، حينها يتوجب طرق أخرى للعلاج.