علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

الكحة عند الأطفال

تعد الكحة أو السعال أحد الأعراض المصاحبة لأمراض مختلفة مثل: الإنفلونزا ونزلات البرد والتهابات المجاري التنفسية، وتنقسم الكحة إلى نوعين وهما: الكحة المنتجة للبلغم productive cough وتصاحبها إفرازات ومخاط يتجمع في الشعب الهوائية لحمايتها وتنظيفها من الملوثات والأجسام الصغيرة الغريبة، والكحة غير المنتجة للبلغم non-productive cough الناجمة عن الإصابة بالربو ونزلات البرد والتهابات المجاري التنفسية، تعالج الكحة بالأدوية بالإضافة إلى العلاجات المنزلية الطبيعية التي من الممكن أن تقلل من أعراضها، وسيتناول هذا المقال علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون.

أسباب الكحة عند الأطفال

تعد الكحة رد فعل منعكس لإزالة المخاط وأية مهيجات في المجرى التنفسي، قد تكون الكحة حادة وتستمر لفترة أقل من ثلاثة أسابيع أو مزمنة وتستمر لأكثر من ثمانية أسابيع، وتعود أسباب الإصابة بالكحة إلى ظروف متعددة وتشمل على ما يأتي:[١]

  • العدوى: تعد عدوى الجهاز التنفسي كالبرد أو الإنفلونزا من الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بالكحة عند الأطفال، وقد تستمر عدوى الجهاز التنفسي الناتجة عن الفيروس من بضعة أيام لأسبوع ولا تعالج بالمضادات الحيوية، أما إن كانت ناتجة عن البكتيريا فتحتاج لمضادات حيوية لعلاجها.
  • الربويعد الربو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالكحة عند الأطفال، يصاحب الكحة الناتجة عن الربو صفير مما يجعل من السهل التعرف عليها، ويعتمد علاج الربو عند الأطفال على المسبب مثل: الملوثات والتدخين والعطور.
  • الارتداد المريئيارتداد محتويات المعدة مرة أخرى للمريء يحفز القصبة الهوائية مما يسبب السعال والتقيؤ المتكرر وطعم سيء في الفم، يعتمد علاج الارتداد المريئي على عمر الطفل وحالته الصحية.
  • الحساسية والتهاب الجيوب الأنفيةقد تسبب الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية كحة طويلة وسيلان في الأنف وعينين مائيتين وطفح جلدي.
  • السعال الديكي: يتميز السعال الديكي بالسعال المتكرر وبصوت شهيق بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل: سيلان الأنف والعطس والحمى المنخفضة.
  • ظروف أخرىقد تسبب حالات أخرى الكحة عند الأطفال كالتعرض للدخان والأتربة وغيرها من المواد الغريبة.

علاج الكحة عند الأطفال

لا تعالج الأدوية الكحة إلا أنه يمكن التخفيف من أعراضها باستخدام قطع الحلوى وقطرات السعال ولا تعطى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن الأربع سنوات، أما بالنسبة لقطرات السعال المحتوية على العسل فلا تستخدم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة إلا أن هناك أدوية الكحة المسموح استخدامها للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة، ويمكن للحمام الساخن أو الهواء المشبع بالبخار التخفيف من الكحة عند الأطفال.[١]

العلاجات الطبيعية للكحة عند الأطفال

بعض العلاجات الطبيعية قد تساعد في التخفيف من الكحة عند الأطفال إلا أنه يجب التأكد من مصادر الأعشاب والمكملات الغذائية لتجنب التعرض لآثار جانبية غير مرغوبة، ومن أمثلة العلاجات الطبيعية ما يأتي:[٢]

  • شاي العسلوهو علاج منزلي معروف للكحة حيث يخلط العسل مع الماء الدافئ، ولوحظ أن فعالية العسل في التخفيف من أعراض الكحة عند الأطفال أكثر من فعالية ديكستروميثورفان dextromethorphan، ويشرب هذا الشاي مرة إلى مرتين في اليوم ولا يعطى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة.
  • الزنجبيلقد يخفف الزنجبيل من الكحة الجافة أو الربو ويخفف أيضًا من الغثيان والألم وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، يحضر شاي الزنجبيل عن طريق تخمير شرائح الزنجبيل الطازجة في الماء الساخن ويضاف إليها العسل أو الليمون لتحسين الطهم وتهدئة الكحة.
  • السوائلالإكثار من السوائل الدافئة يمكن أن يخفف من السعال وسيلان الأنف والعطس، وتشمل المشروبات الساخنة على ما يأتي: الحساء وشاي الأعشاب والشاي الأسود المنزوع الكافيين والماء الدافئ وعصائر الفاكهة الدافئة.
  • البخارأخذ حمام ساخن مشبع بالبخار أو صنع وعاء البخار يهدئ من أعراض السعال، حيث يحضر وعاء البخار بإضافة الأعشاب والزيوت النباتية مثل: الأوكاليبتوس أو أكليل الجبل إلى الماء الساخن وتستنشق الأبخرة لمدة 5 دقائق.
  • جذور نبات الخطميوهو نبات اشتهر منذ القدم في علاج الكحة والتهاب الحلق وذلك لاحتوائه مادة سميكة تغطي الحلق، يحضر شاي من جذور نبات الخضمي ويستخدم جنبًا إلى جنب مع اللبلاب والزعتر لعلاج السعال الناجم عن نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.
  • الغرغرة بالمياه المالحةواحدة من أكثر العلاجات فعالية في علاج التهاب الحلق والكحة حيث تقلل المياه المالحة من البلغم والمخاط مما يخفف من السعال، وتستخدم بحذر للأطفال خوفًا من ابتلاع المياه المالحة.
  • الأناناسيحتوي الأناناس على البروميلين وله خصائص مضادة للالتهاب مما يساعد في التخفيف من أعراض الكحة.
  • الزعتريعد الزعتر علاج شائع لعلاج الكحة والتهاب الحلق والتهابات الشعب الهوائية وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • تغيرات في النظام الغذائي لتقليل من ارتداد المريءتجنب الأطعمة التي تزيد من ارتداد المريء واحدة من الطرق المهمة لمعالجة السعال المصاحب له، وتشمل الأطعمة التي تزيد من الارتداد المريئي على ما يأتي: الكحول والكافيين والشكولاتة والحمضيات والأطعمة المقلية والأطعمة الدهنية والثوم والبصل والتوابل والطماطم.
  • لحاء الدردار: يحتوي لحاء الدردار على مادة هلامية تساعد في تهدئة التهاب الحلق والكحة.
  • أستيل سيستاينيقلل الأستيل يستاسن acetylcysteine من شدة السعال عن طريق الحد من المخاط في المجاري التنفسية.
  • البروبيوتيك: لا يخفف البروبيوتيك من أعراض الكحة ولكنه يعزز الجهاز المناعي ويساعد في مكافحة العدوى.

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

يمكن لزيت الزيتون أن يخفف من أعراض السعال عن طريق تناول ملعقة من زيت الزيتون حيث يساعد في تليين الحلق، ويمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون لعلاج الكحة عند الأطفال وذلك بتناول معلقة صغيرة من زيت الزيتون مع السكر لتحسن النكهة، حيث يحتوي زيت الزيتون على مركب هيدروكسي أرسولول hydroxytrosol وهو مركب مضاد للأكسدة يساعد في مكافحة الكحة والتقليل من أعراضها وتقليل الالتهاب.[٣]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب Children"s Cough: Causes and Treatments, , "www.webmd.com", Retrieved in 12-2-2019, Edited
  2. What can I do to make my cough go away, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 12-2-2019, Edited
  3. Olive Oil for Cough Relief, , "www.livestrong.com", Retrieved in 12-2-2019, Edited