علاج الصلع الوراثي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
علاج الصلع الوراثي

من أكثر الأمراض الشائعة في عصرنا الحالي هو مرض الصلع، وينتشر هذا المرض بنسبة كبيرة جداً بين الرجال، ويندُر وجوده لدى النساء، ويظهر المرض عند فقدان الشعر في مناطق واضحة من الرأس كمقدمة الرأس أو المقدمة والوسط أو حتى كامل الرأس، معظم الرجال يُصابون بصلع جزئي بعكس المرأة التي إذا أصيبت بالصلع كان الصلع بشكل كامل، وسنقدم في هذا المقال طرق علاج الصلع الوراثي طبيا و طبيعيا.

أسباب الصلع

إذا عُرف السبب بطُل العجب، فمعرفة اسباب الصلع تُسهم بشكل كبير في علاج هذا المرض ومن الأسباب الشائعة للصلع:

  • العوامل الوراثية: فكثيراً من الأشخاص المصابون بالصلع يكون هنالك أثر للمرض في الآباء او في الأولاد، فالعامل الوراثي المسؤول عن هذا المرض ينتقل في الجينات من الآباء إلى الأبناء مُسبباً المرض في مرحلة من مراحل المريض العُمرية.
  • بعض العوامل البيئية: فالصلع قد ينتج بسبب البيئة التي يعيش فيها الفرد والتي قد يكون لها أثر كبير في ظهور هذا المرض، فربما نوعية الماء المستخدم لغسل الشعر قد يكون سبباً في ذلك.
  • بعض المستحضرات المختلفة: كثيراً ما نسمع في أن بعض أنواع الكريمات وجل الشعر لها أثر كبير في تساقط الشعر وضعفه وتقصفه، وبالتالي ظهور الصلع رويداً رويدا.
  • هرمون الأندروجين: وهو الهرمون الجنسي الذكري، والصلع في معظم حالاته يحدث بعد البلوغ ومن الملاحظ أنه لا يُصيب الاشخاص الذين تم إخصائهم قبل سن البلوغ، فهرمون الأندروجين أو التستوستيرون له أثر في ظهور الصلع.

علاج الصلع الوراثي

تتعدد الأدوية والعلاجات الطبيعية التي من شأنها معالجة الصلع الوراثي عند الرجال، ومن ضمن ابرز هذه العلاجات:

  • دواء مينوكسيديل: وهذا الدواء يُستخدم بوضعه على الرأس مرتين يومياً، وفي كل مره يُرش منه ستة رشات، ولكن يجب الحذر وعدم استخدامه دون استشارة الطبيب لأنه لا يتناسب مع بعض الاشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الأخرى كأمراض القلب والضغط.
  • تدليك فروة الرأس: تدليك فروة الرأس بشكل جيد في كل يوم، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس لتجنب حدوث الصلع.
  • العسل والبصل: وذلك بخلط العسل مع عصير البصل ودهن فروة الرأس به، وتكرار العملية كل فترة زمنية معينة.
  • زيت الزيتون: يتم خلط العسل مع زيت الزيتون الدافئ ويُفضل إضافة القرفة المطحون لتكوين مخلوط، يدهن بفروة الرأس لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك بإمكانك ان تغسل الرأس.
  • عصير الليمون: يتم دلك مناطق الصلع بالليمون، ويبقى على الرأس لمدة 3 ساعات وبعد ذلك يتم غسله.

يجب الحذر عند التعامل مع علاجات الصلع واستشارة طبيبك المختص قبل الإقدام على استخدام أي علاج كي لا تتسبب ببعض المضاعفات الأخرى وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى.