علاج الصداع بالتدليك و المساج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج الصداع بالتدليك و المساج

مقدمة عن الصداع

يصاب الأشخاص أحيانا بالصداع, نتيجة مرورهم بإضطرابات معينة, بحيث تتزايد بشكل متفاقم, لتتطور و تسبب آلاما مزمنة, و قد تتلاشى أعراضها بسرعة, ولكن قليلا منها ما يتلاشى, دون الحصول على علاج مناسب مع حجم الألم, فأغلب آلام الصداع تكون نتيجة لتوتر بعض العضلات و الأنسجة, أو تغيرات في الأوعية الدموية  للرأس و العنق أو كليهما, و ذلك كله ناتج  عن تجمع عدد من العوامل التي تساعد في  زيادته، كالإفراط في الإجهاد, و التفكير, و قلة النوم, و تزايد ضغوطات العمل, كما و يؤثر على  توتر العينين, بسبب العمل المتواصل على الكمبيوتر لساعات طويلة.

أنواع الصداع

صداع التوتر

يحدث نتيجة تعرض عضلات الوجه و الرقبة و فروة الرأس إلى ضغوطات معينة, كما و يعمل التوتر على إنكماش هذه العضلات مسببا آلاما شديدة فيها.

صداع الأوعية الدموية أو الوعائي

ينتج بسبب تورم الأوعية الدموية في منطقة الرأس, التي تؤدي إلى التمدد في جدرانها, مما يعمل على شد عضلات الرقبة و الرأس, و بالتالي زيادة الشعور بآلام ناتجة عن أنواع مختلطة من الصداع.

الصداع النصفي

يتميز بأنه صداع دوري, يصيب جهة واحدة من الرأس, تتمثل أعراضه, بالقيئ، و الغثيان, و إضرابات في الرؤية, و يعمل على إثارته عدد من الأطعمة كالجبن و الشوكلاتة و الكافيين, كما و يرتبط الصداع  النصفي المتكرر إرتباطا وثيقا بعمليات الإجهاد و التوتر.

الصداع العنقودي

هو صداع بديل للصداع النصفي, و يحدث غالبا عند الرجال, و يتميز بنوبات متفرقة من الألم الشديد على جانب واحد من الرأس, حيث يبدأ غالبا في ساعات الليل, مصحوبا بآلام  مكثفة,  و تستمر لعدة ساعات, لتختفي بعد ذلك, لتعاود ظهورها بعد ساعات قليلة, أو في نفس الوقت من اليوم التالي, لتبقى على شكل نوبات متكررة, قد تختفي نهائيا, و لا تتكرر إلا بعد مرور عدة سنوات.

فوائد تدليك الرأس لعلاج الصداع

الحد من الألم, و  تحفيز مسكنات الجسم الطبيعية

إسترخاء عضلات الوجه, و الرقبة, و فروة الرأس, و تخفيف حدة التوتر و الإجهاد.

زيادة القوة الشاملة, و تغذية الدماغ, و الأنسجة الأخرى, و المساعدة على منع المزيد من الهجمات.

مساج لإزالة الم الرأس (الصداع)

القيام بتدليك الرأس من أعلى قد يكفي لتخفيف الصداع, إضافة إلى  تدليك الوجه و الرقبة, و الكتفين, الذي يساعد في  الشعور بتحسن في وقت أقصر.

يجب أن تكون حركة التدليك دائرية على الوجة و الرأس, كما و ينصح بتدليك الجزء الخلفي من الرأس بإتجاه رأسي للحصول على نتائج أفضل, و ينصح بجعل حركة الأصابع بإتجاه رأسي عند تدليك الرأس, للمساعدة في إمتصاص الزيوت بشكل أكبر.

يمكن إستخدام عدة زيوت في أثناء التدليك, حيث تكون دافئة بعض الشيئ, ليتم تطبيقها على فروة الجلد بالضغط عليها,  مما يسهل من عملية إمتصاصها.

ينبغي إيلاء التدليك لمدة لا تقل عن 25-30 دقيقة على فروة الرأس, و القيام بعدها بحمام مائي ساخن, للشعور بالراحة, و الإسترخاء.

لا ينصح بالتعرض للهواء البارد, أو الطعام البارد بعد الإنتهاء من التدليك مباشرة.

ينصح باستخدام زيت السمسم, و اللوز, و جوز الهند في التدليك, لزيادة قوة الدماغ, و الأنسجة الأخرى.

علاج الصداع بتدليك اليد

يوجد الكثير من فوائد تدليك الرأس، فهو يعالج الصداع و يشعر الشخص بالاسترخاء، و يجعل فروة الرأس أكثر ليونة، حيث يتم تدليك الرأس من خلال جعله مثنيا للأمام، ثم تمرير أصابعك به من الجذور حتى الأطراف، و تحريك الأصابع في وسط الشعر من منطقة الجبهة وصولا لآخر الرأس.

تدليك القدم للصداع

يوجد في كل قدم أكثر من 7000 نهاية عصبية تسمى بردود الأفعال، و التي تتوافق مع كل عضو و جهاز في الجسم، عن طريق الضغط عليها، حيث يمكن علاج الصداع من خلال تدليك القدم، فالصداع يحدث عادة نتيجة التوتر الناتج عن الرقبة، و الذي يمكن الحد منه بزيادة الدورة الدموية إلى تلك المنطقة.

علاج الصداع النصفي في المنزل

يمكن علاج الصداع النصفي في المنزل من خلال الاسترخاء و تهدئة الأعصاب و النوم و الاستحمام بالماء البارد، فهو يعمل على إعادة اتزان الدورة الدموية، كما أنه ممارسة الرياضة مفيدة جدا في علاج الصداع النصفي، فالرياضات المعتمدة على حركات الشهيق و الزفير جدا مفيدة، و يمكن العلاج بالأعشاب من خلال تناول ملعقة عسل مع كل وجبة طعام، و تناول النعناع المغلي و اليانسون و البابونج، كما أن شرب كوب إلى ثلاثة اكواب من الماء على الريق يفيد في تخفيف حدة الصداع.

العلاج الصيني للصداع

الطريقة الصينية لعلاج الصداع هو حسب مكان الألم، فإذا كان الألم في يمين الرأس فقد قم بإمساك يدك اليسرى و اضغط عليها بين السبابة و الإبهام و هذا بواسطة إبهام  يدك اليمنى، و إذا كان ألم الصداع في شمال الرأس فقم بإمساك يدك اليمنى و اضغط عليها بين السبابة و الإبهام و هذا بواسطة ابهام يدك اليسرى.

مساج الرأس و الرقبة

يتم عمل مساج الرأس و الرقبة من خلال الضغط بشكل خفيف بالإبهامين على منطقة بين الحاجبين، ثم الانتقال إلى الجبين لترخية العضلات التي تشنجت، و اخيرا يتم التكبيس و التدليك على عضلات الرقبة من الخلف لترخيتها.