علاج الربو بالقرنفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج الربو بالقرنفل

القرنفل هو واحد من أشهر أنواع التوابل في مختلف أرجاء العالم، ويعرف أيضاً باسم ماسالا وهو المكون الرئيسي في المطبخ الهندي، ولا تقتصر فوائده على إضفاء نكهة مميزة للأطعمة، بل هو مفيد للصحة بشكل عام بسبب المواد الفعالة التي يحتويها وتجعل منه الحل الأمثل والطبيعي للكثير والكثير من المشاكل، ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على كيفية علاج الربو بالقرنفل واكتشاف أهم فوائد القرنفل بشكل عام.

الربو

  • الربو هو مرض مزمن يصيب الرئة ويسبب تضيق الشعب الهوائية، كما يؤدي إلى حدوث فترات متكررة من الصفير (صوت صفير عند التنفس)، وضيق الصدر، وضيق في التنفس والسعال، ويحدث السعال غالباً في الليل أو في الصباح الباكر.
  • الربو يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكن غالباً ما يبدأ خلال مرحلة الطفولة. في بعض الأحيان تكون أعراض الربو خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها أو بعد أخذ دواء الربو، وفي أوقات أخرى تستمر الأعراض وقد تزداد سوءاً.
  • اتباع العلاج المناسب عند الشعور بأعراض الربو هو أمر مهم، لأنه يساعد على منع الأعراض من التطور وحدوث الربو الحاد، وقد تتطلب نوبات الربو الشديدة رعاية طارئة، مع العلم أن الربو ليس له علاج جذري، ومع ذلك فإن اتباع العلاجات الطبيعية بشكل يومي منتظم يساعد على إدارة المرض.

علاج الربو بالقرنفل

يمكن علاج الربو بالقرنفل كما يلي :-

  • لا يستخدم القرنفل فقط لعلاج الربو، بل أنه أيضاً يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي بشكل عام، مثلاً في حالة الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية يجب إدخال مسحوق القرنفل إلى النظام الغذائي اليومي حتى يتم الحصول على أفضل نتيحة، كما أنه أيضاً يمكن عمل ماء للغرغرة عن طريق غلي ملعقة صغيرة من القرنفل مع كوب صغيرة من الماء، وترك المزيج حتى يصبح فاتر ومن ثم الغرغرة فيه.
  • بالنسبة للربو فإنه يتم خلط كميات متساوية من مسحوق القرنفل، والملح الأسود والفلفل الأسود، ومن ثم أخذ ما يقارب حجم حبة البازيلاء وتناولها، وهذا سوف يساعد على شفاء اضطرابات الجهاز التنفسي وتطهيره بشكل كامل وفعال.

فوائد أخرى للقرنفل

  • التخلص من مشاكل العين يتم طحن القرنفل في وعاء من النحاس وخلطه مع العسل النقي، ومن ثم يستخدم كحل.
  • علاج الغثيان يتم طحن القرنفل ومن ثم يخلط مع الماء الدافئ، ويتم تناول القليل من المشروب عند الإحساس بالغثيان.
  • التخلص من عسر الهضم يتم أخذ 10 جرام من مسحوق القرنفل، ويخلط مع نصف لتر من الماء المغلين ويترك لمدة نصف ساعة، بعدها يتم إعطاء 25-50 مل من هذه المياه للمريض من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

المراجع:   1  2