مرض الجرب الجلدي الذي يظهر بسبب طفيليات العث المختبئة في طيّات الجلد ويطلق عليها (القارمة الجربية)، ويصيب العث الجزء المصاب بالإحمرار نتيجة الحكة والهرش القوي، وهناك أدوية تفيد في تخفيف حالة الحكة، ويصنف الجرب من الأمراض المعديّة عن طريق الاتصال الجسدي مع الآخرين وسريع الإنتشار والعدوى، ويصيب الكبار والصغار، وسنقدم خلال هذا المقال طرق علاج الجرب عند الأطفال وأسبابه وطريقة تشخيصه. أعراض الجرب عند الأطفال الأعراض الظاهرة على الأطفال المصابين بمرض الجرب: الحكة والهرش بشكل مؤلم ويصاحبها إحمرار الجلد. تظهر خدوش على الجلد نتيجة الحكة القوية. الطفح الجلدي والقروح. تيبّس وسماكة في الجلد. تظهر البثور الصغيرة والمطبات على جلد الطفل. أغلب الأعضاء التي يصيبها الجرب في جسم الطفل فروة الرأس والعنق وباطن القدمين والوجه واليدين. الأسباب المؤدية لإصابة الأطفال بمرض الجرب: يعزى السبب الرئيسي للإصابة بمرض الجرب عند الأطفال إلى العدوى الحاصلة عن البيوض واليرقات المتواجدة تحت جلد الطفل، حيث يقوم البيض بالتفقيس على شكل يرقات تظهر وتنتشر على جلد الطفل، لتنتقل إلى أجزاء أخرى من جسم الطفل، وتصيبه بالحساسية وإلتهاب وأحمرار في الجلد من حرارة الحكة. ومن الأسباب الرئيسية لظهور مرض الجرب عند الأطفال كما يلي: المشاركة في الفراش والملابس مع أطفال مصابين بمرض الجرب. حدوث الإتصال والإحتكاك الجسدي مع أشخاص يعانون من مرض الجرب. طريقة تشخيص مرض الجرب عند الأطفال: يمكن للإطباء المختصين بأمراض الجلد الكشف عن إصابة الطفل بمرض الجرب، من خلال معرفتهم ودراستهم لأعراض المرض، الذي يسهل تحديد المشكلة بمجرد الكشف بالمجهر ورؤية العث وبيوضها على جلد الطفل. علاج الجرب عند الأطفال يقوم أطباء الأطفال بمعالجة حالة الجرب بوصف كريم أو محلول موضعي تساعد في علاج الجرب عند الأطفال ومن هذه الكريمات المعالجة: كريم كروتاميتون: يعمل كريم كروتاميتون الذي يمنح الطفل الراحة وبشكل واضح ويخفف من الحكة المؤلمة والإحمرار، ويوصي الطبيب بدهن المنطقة المصابة بالجرب به مرة واحدة لمدة يومين، على أن يتم غسله بعد (48) من إستخدامه. كريم بيرميثرين: يتم تطبيق الكريم ليلاً على المكان المصاب في جسم الطفل، وغسله في اليوم التالي صباحاً، ويعتبر كريم بيرميثرين معالج وبشكل فعال وإيجابي، وخصوصاً للإطفال المصابين بعمر الشهرين وأكثر. مرهم الكبريت: ويعد هذا المرهم من أفضل الأدوية والمراهم العلاجية لمرض الجرب، لما يتصف من السلامة والأمان في إستعماله ودهنه على ثلاثة ليالي متواصلة ،ويتم غسله بعد (24) ساعه من وضعه. بعض الوسائل الوقائية لمنع أو الحدّ من إصابة الأطفال بمرض الجرب: الإهتمام بنظافة فراش وأغطية وملابس الطفل بشكل دوري. العمل على حماية الطفل بنظافته الجسمانية ونظافة البيئة المحيطة به. منع الطفل من الإختلاط بالأطفال المصابين بمرض الجرب وعدم ملامستهم واللعب معهم. التخلص من الأشياء التي يصعب غسلها وتعقيمها مثل الألعاب والملابس الصوفية الثقيلة. المراجع: 1  2

علاج الجرب عند الأطفال

علاج الجرب عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2017

تصفح أيضاً

مرض الجرب الجلدي الذي يظهر بسبب طفيليات العث المختبئة في طيّات الجلد ويطلق عليها (القارمة الجربية)، ويصيب العث الجزء المصاب بالإحمرار نتيجة الحكة والهرش القوي، وهناك أدوية تفيد في تخفيف حالة الحكة، ويصنف الجرب من الأمراض المعديّة عن طريق الاتصال الجسدي مع الآخرين وسريع الإنتشار والعدوى، ويصيب الكبار والصغار، وسنقدم خلال هذا المقال طرق علاج الجرب عند الأطفال وأسبابه وطريقة تشخيصه.

أعراض الجرب عند الأطفال

الأعراض الظاهرة على الأطفال المصابين بمرض الجرب:

  • الحكة والهرش بشكل مؤلم ويصاحبها إحمرار الجلد.
  • تظهر خدوش على الجلد نتيجة الحكة القوية.
  • الطفح الجلدي والقروح.
  • تيبّس وسماكة في الجلد.
  • تظهر البثور الصغيرة والمطبات على جلد الطفل.
  • أغلب الأعضاء التي يصيبها الجرب في جسم الطفل فروة الرأس والعنق وباطن القدمين والوجه واليدين.

الأسباب المؤدية لإصابة الأطفال بمرض الجرب:
يعزى السبب الرئيسي للإصابة بمرض الجرب عند الأطفال إلى العدوى الحاصلة عن البيوض واليرقات المتواجدة تحت جلد الطفل، حيث يقوم البيض بالتفقيس على شكل يرقات تظهر وتنتشر على جلد الطفل، لتنتقل إلى أجزاء أخرى من جسم الطفل، وتصيبه بالحساسية وإلتهاب وأحمرار في الجلد من حرارة الحكة.

ومن الأسباب الرئيسية لظهور مرض الجرب عند الأطفال كما يلي:

  • المشاركة في الفراش والملابس مع أطفال مصابين بمرض الجرب.
  • حدوث الإتصال والإحتكاك الجسدي مع أشخاص يعانون من مرض الجرب.

طريقة تشخيص مرض الجرب عند الأطفال:
يمكن للإطباء المختصين بأمراض الجلد الكشف عن إصابة الطفل بمرض الجرب، من خلال معرفتهم ودراستهم لأعراض المرض، الذي يسهل تحديد المشكلة بمجرد الكشف بالمجهر ورؤية العث وبيوضها على جلد الطفل.

علاج الجرب عند الأطفال

يقوم أطباء الأطفال بمعالجة حالة الجرب بوصف كريم أو محلول موضعي تساعد في علاج الجرب عند الأطفال ومن هذه الكريمات المعالجة:

  • كريم كروتاميتون:
    يعمل كريم كروتاميتون الذي يمنح الطفل الراحة وبشكل واضح ويخفف من الحكة المؤلمة والإحمرار، ويوصي الطبيب بدهن المنطقة المصابة بالجرب به مرة واحدة لمدة يومين، على أن يتم غسله بعد (48) من إستخدامه.
  • كريم بيرميثرين:
    يتم تطبيق الكريم ليلاً على المكان المصاب في جسم الطفل، وغسله في اليوم التالي صباحاً، ويعتبر كريم بيرميثرين معالج وبشكل فعال وإيجابي، وخصوصاً للإطفال المصابين بعمر الشهرين وأكثر.
  • مرهم الكبريت:
    ويعد هذا المرهم من أفضل الأدوية والمراهم العلاجية لمرض الجرب، لما يتصف من السلامة والأمان في إستعماله ودهنه على ثلاثة ليالي متواصلة ،ويتم غسله بعد (24) ساعه من وضعه.

بعض الوسائل الوقائية لمنع أو الحدّ من إصابة الأطفال بمرض الجرب:

  • الإهتمام بنظافة فراش وأغطية وملابس الطفل بشكل دوري.
  • العمل على حماية الطفل بنظافته الجسمانية ونظافة البيئة المحيطة به.
  • منع الطفل من الإختلاط بالأطفال المصابين بمرض الجرب وعدم ملامستهم واللعب معهم.
  • التخلص من الأشياء التي يصعب غسلها وتعقيمها مثل الألعاب والملابس الصوفية الثقيلة.

المراجع: 1  2