علاج التهاب المفاصل بالزيوت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج التهاب المفاصل بالزيوت

التهاب المفاصل من الأمراض التي تنتشر بين النساء بشكل أكبر وخاصةً في عمر الأربعينات والخمسينات، وهناك الكثير من الأنواع من هذا المرض، وتظهر أعراضه على شكل تصلب وتورم وانتفاخ في المفصل المصاب مع صعوبة شديدة في تحريكه وآلاماً كبيرةً، وقد يسبب هذا المرض عاهةً حادةً عند تقدم الإصابة، ونظراً لعدم اكتشاف السبب المباشر في التهاب المفاصل فإنه لا يوجد علاج شافٍ تماماً، فقد يكون السبب هو العوامل الوراثية أو نتيجة العدوى الميكروبية أو التعرض لنوعٍ من السموم، أو نتيجة ضعف الكثافة العظمية، ولكن يمكن استخدام الزيوت في العلاج، وسنقدم طرق علاج التهاب المفاصل بالزيوت خلال هذا المقال.

علاج التهاب المفاصل بالزيوت

يمكن استخدام الزيوت العطرية في علاج التهاب المفاصل عن طريق إضافتها إلى ماء الاستحمام أو عن طريق تدليك الجلد بها، أو ككمادات توضع على المفاصل، حيث تساعد هذه الزيوت على تهدئة الألم والشعور بالراحة وتخفيف التوتر، كما أن هذه الزيوت ليس لها آثار جانبية، ومن هذه الزيوت: اللافندر، والصنوبر، والكافور، والزنجبيل، والليمون الأسود، والزعتر، وروزماري، والأقحوان وغيرها.

طريقة استخدام الزيوت في علاج التهاب المفاصل:

  • نملأ وعاءً متوسط الحجم بماءٍ ساخن ومناسب، ثم نضيف من ثلاثة إلى ست قطرات من الزيت الأساسي.
  • نطوِ قطعةً من القطن المعقم ونضعها في الوعاء، ثم نعصر الماء الزائد عن القماشة، ثم نضع هذه الكمادات الساخنة على موضع الألم ونتركها حتى تبرد لتصل إلى درجة حرارة الجسم.
  • نكرر الخطوة السابقة من ثلاث إلى خمس مرات، ونلف المنطقة المصابة بمنشفةٍ دافئةٍ.
  • يمكن تدليك المنطقة المصابة باستخدام الزيت مباشرةً حيث يعمل على تخفيف الألم بسرعة لأنه ينتقل إلى مجرى الدم بسرعةٍ.

نصائح عامة عند استخدام الزيوت في علاج التهاب المفاصل:

  • المداومة على خلط الخلطات العلاجية المكونة من الزيوت الصافية بالزيت النباتي، وكريم له لون أبيض مائل للصفرة أو أي كريم ناقل.
  • تخفيف الزيوت الأساسية قبل وضعها على الجلد، حيث أنه من الأفضل تخفيف 3% من الزيوت الأساسية مع 97% من الكريم، وذلك ليكون العلاج فعالاً وآمناً.

طرق طبيعية لعلاج التهاب المفاصل

  • خل التفاح، يمتلك خل التفاح العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم، فيمكن خلط ملعقة من الخل مع العسل في كوبٍ من الماء الدافئ وشربه يومياً، فهذا يساعد على التخلص من السموم من الجسم.
  • المداومة على استخدام الكركم، فهو يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، ويمكن تناول كبسولات من الكركم يومياً.
  • تناول زيت السمك بمقدار ملعقة إلى ملعقتين يومياً، ويقلل من أعراض الالتهاب.
  • تناول الزنجبيل باستمرار فله خصائص مضادة للالتهاب

فيديو عن علاج التهاب المفاصل بالزيوت

في هذا الفيديو يتحدث أخصائي جراحة العظام والمفاصل والمنظار والإصابات الرياضية الدكتور أحمد العموري عن علاج التهاب المفاصل بالزيوت.