علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٠ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٩
علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ

التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ

الغدد اللمفاوية تساعد جهاز المناعة على مكافحة العدوى والأمراض التي تصيب الجسم، وقد يحدث التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ بسبب الالتهاب البكتيري أو الفيروسي أو الفطري أو الطفيلي، ويؤدي حدوث هذا الالتهاب إلى تضخم في الغدد اللمفاوية في الفخذ، وستظهر أعراض عند الإصابة بهذا الالتهاب كالحمى أو التعرق الليلي أو الشعور بألم في الأسنان أو التهاب الحلق أو فقدان الوزن، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، كما يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لالتهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ كالسرطان وفيروس نقص المناعة المكتسبة ومرض القوباء، ويعتمد علاج التهاب الغدد اللمفاوية على سبب حدوث هذا الالتهاب.[١]

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ

الجهاز اللمفاوي عبارة عن غدد وأوعية دموية منتشرة في جميع أنحاء الجسم كالرأس والعنق وتحت الإبطين والفخذ، وتتضخم الغدد اللمفاوية عند حدوث التهاب فيها، وعند التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ ستظهر على المصاب أعراض كالشعور بألم في الغدد اللمفاوية المتضخمة أو تكوّن أورام على هذه الغدد، وفي بعض الأحيان قد تظهر أعراض أخرى عند الإصابة بهذا الالتهاب كالحمى أو التهاب الحلق أو سيلان الأنف أو التعرق الليلي أو حدوث تورم في جيمع الغدد اللمفاوية بالجسم، وتجدر الإشارة إلى أن حدوث تورم في جميع الغدد اللمفاوية بالجسم يشير إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة أو الإصابة بداء وحيدات النواة أو الإصابة بمرض الذئبة أو الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتيدي.[٢]

أسباب التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ

يؤدي التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ إلى حدوث تضخم في هذه الغدد، وقد يحدث هذا الالتهاب بسبب حدوث اضطراب في جهاز المناعة أو بسبب بعض أنواع العدوى أو بسبب بعض الأدوية، ومعرفة السبب الرئيس لحدوث تضخم هذه الغدد يساعد في علاج التهاب الغدد اللمفاوية، وسيتم توضيح هذه الأسباب وهي كالآتي:[٣]

  • العدوى: هناك العديد من الأمراض التي تؤدي إلى حدوث التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ كالتعرض لنزلات البرد أو الإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب اللوزتين أو التهاب الأسنان واللثة أو التهاب الحلق أو التهاب الجلد أو الالتهابات الفطرية أو مرض الجدري أو مرض السل أو الحصبة الألمانية أو الهربس أو مرض لايم أو داء المقوسات أو داء خدش القطة.
  • اضطراب جهاز المناعة: قد تؤدي أمراض اضطراب جهاز المناعة كمرض الذئبة أو متلازمة سجوجرن أو التهاب المفاصل الروماتيدي إلى حدوث التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ أو في مناطق أخرى من الجسم.
  • السرطان: قد يحدث التهاب الغدد اللمفاوية نتيجة الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية أو مرض هودجكن ليمفوما أو مرض سرطان الدم أو مرض سرطان ساركوما كابوسي، وتجدر الإشارة إلى أن حدوث التهاب الغدد اللمفاوية بسبب السرطان هو أمر غير شائع.
  • أمراض أخرى: تؤدي الإصابة بالأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي كمرض الزهري أو مرض السيلان إلى حدوث التهاب في الغدد اللمفاوية، خاصةً تلك الغدد الموجودة في الفخذ.

تشخيص التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ

عند حدوث التهاب في الغدد اللمفاوية في الفخذ سيشعر المصاب بألم عند لمس المنطقة المصابة أو عند التحرك، وسيقوم الطبيب بتشخيص هذا الالتهاب لتحديد سبب الإصابة وبالتالي تحديد علاج التهاب الغدد اللمفاوية المناسب، وهذه الاختبارات التي سيقوم الطبيب باستخدامها تشمل:[٤]

  • السؤال عن التاريخ الطبي: سيقوم الطبيب بسؤال المريض عن الأعراض التي ظهرت عليه ومتى حدثت هذه الأعراض، وأيضًا سيقوم بسؤاله كيف تطور التهاب الغدد اللمفاوية لديه.
  • إجراء اختبار جسدي: سيقوم الطبيب بإجراء اختبار جسدي يقوم من خلاله بفحص حجم وملمس الغدد اللمفاوية.
  • إجراء تحليل للدم: سيقوم الطبيب بإجراء تحليل للدم لتحديد سبب حدوث الالتهاب وبالتالي تحديد علاج التهاب الغدد اللمفاوية المناسب، وأيضًا يساعد هذا التحليل على معرفة ما إذا كان سبب التهاب الغدد اللمفاوية العدوى أو سرطان الدم.
  • اختبارات التصوير: يساعد تصوير الفخذ بالأشعة السينية أو بالتصوير المقطعي المحوسب على تشخيص الورم.
  • أخذ عينة من الغدد اللمفاوية: سيقوم الطبيب بأخذ عينة من الغدد اللمفاوية في الفخذ ومن ثم سيقوم بإرسالها إلى المختبر لتحليلها، وذلك لمعرفة سبب الإصابة بالتهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ.

علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ

لا تساعد المضادات الحيوية على علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ عندما يحدث هذا الالتهاب بسبب الفيروسات، لذلك سيقوم الطبيب بوصف الأدوية المضادة للفيروسات للمريض، وسيقوم الطبيب أيضًا بعلاج التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ بناءً على سبب الإصابة، ويتم علاج هذا الالتهاب كالآتي:[٤]

  • علاج الالتهاب: عندما يكون سبب حدوث التهاب الغدد اللمفاوية بالفخذ هو العدوى البكتيرية سيقوم الطبيب بوصف المضادات الحوية للمريض.
  • علاج الاضطرابات المناعية: عندما يكون سبب هذا الالتهاب هو مرض الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتيدي فسيقوم الطبيب بعلاج هذه الأمراض وبالتالي سيشفى التهاب الغدد اللمفاوية.
  • علاج السرطان: سيقوم الطبيب بعلاج السرطان باستخدام العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيماوي أو إجراء عملية جراحية لإستئصال الورم السرطاني.
  • العلاجات المنزلية: هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تساعد على تخفيف الألم الناتج عن الإصابة بالتهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ، وهذه العلاجات تشمل:
  1. وضع قماشة مبللة بالماء الدافئ على الفخذ والضغط عليه بلطف لتقليل الألم.
  2. تناول مسكنات الألم كالأسبرين أو الإيبروفين أو النابروكسين أو الأسيتامينوفين، وتجدر الإشارة إلى أن إعطاء الأسبرين للأطفال يشكل خطر عليهم.
  3. الحصول على الراحة، وذلك لأن الراحة تساعد على علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ.

الوقاية من التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ

لا يوجد طريقة مؤكدة لمنع حدوث التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ وفي جميع أنحاء الجسم أيضًا، وذلك بسبب وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، ولكن يساعد اتباع العادات الصحية الجيدة وتجنب استخدام بعض الأدوية وممارسة الجنس الآمن على تقليل خطر حدوث هذا الالتهاب.[٥]

فيديو عن التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ وأماكن أخرى

يُنصح بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث به أخصائية الجراحة العامة والمناظير الدكتورة ندى عبد الباقي عن التهاب الغدد اللمفاوية في الفخذ وأماكن أخرى:[٦]

المراجع[+]

  1. Swollen Lymph Nodes Glands: Pictures, Causes, Locations, Symptoms, Treatments Center, , "www.medicinenet.com", Retrieved in 8-1-2019, Edited
  2. Swollen lymph nodes, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 8-1-2019, Edited
  3. Why are my lymph nodes swollen?, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 8-1-2019, Edited
  4. ^ أ ب Swollen lymph nodes, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 8-1-2019, Edited
  5. Swollen Lymph Nodes: Prevention, , "my.clevelandclinic.org", Retrieved in 8-1-2019, Edited
  6. Dr. Nada Abdelbaqi, "www.youtube.com", Retrieved in 8-1-2019