التصلب اللويحي هو عبارة عن مرض و التهاب يحدث و يصيب الاشخاص نتيجة تلف في الغشاء العازل للعصبونات الموجوده في كل من الدماغ و الحبل الشوكي، ويسمى التصلب اللويحي أيضا بالتصلب المتعدد أو التهاب الدماغ، ويعزى السبب في تلف ذلك الغشاء الى خلل في جهاز المناعة أو خلل في الخلايا المصنعة للمايلين، كما يوجد بعض الأسباب الغير مرضية و التي تتمثل في كل من العوامل الوراثية و العوامل البيئية وغيرها من العوامل الأخرى. أعراض التصلب اللويحي وعند اصابة أحد الاشخاص بالتصلب اللويحي فإنه من الطبيعي أن تظهر عليه الكثير من العلامات و الأعراض التي يستدل بها على المرض وفيما يلي ذكر لأهم علامات و أعراض الإصابة بالتصلب اللويحي: صعوبة شديدة في الحركة. فقدان القدرة الحسية في الاطراف. حدوث اضطرابات في الكلام و بعض المشاكل في الرؤية مثل التهاب الأعصاب البصرية. يعاني الشخص المصاب من صعوبة التوازن و الوقوف بشكل صحيح على الأرض. صعوبة بلع الطعام و تناوله. تغيير سريع في المزاج و تقلب الحالة المزاجية بشكل مستمر لدى المصاب. يؤثر الإلتهاب على العضلات أيضا فهو يؤدي الى ضعفها و تقلصها. حدوث بعض الآلام التي قد تكون إما حادة أو مزمنة. كما يعاني عدد كبير من الاشخاص المصابين بالتصلب اللويحي أو المتعدد من مشاكل دماغيه و عقليه تتمثل بعدم القدرة على التركيز و الانتباه وفقدان الذاكرة بشكل جزئي قد تزداد مع مرور الوقت، حتى أن بعض الحالات من الممكن ان تصاب بأمراض اخرى نتيجة التصلب اللويحي ، كما أنه من الجدير بالذكر أن الأعراض يزداد فيها الألم بارتفاع درجة حرارة الجسم. علاج التصلب اللويحي ونظرا لمجموعة الاعراض التي يمكن تصنيفها بأنها أعراض خطيرة ولها مضاعفات لا يستهان بها مثل شلل في الساقين و تيبس العضلات و احتمالية الإصابة بالصرع، كان لابد من التحذير من مثل تلك الاعراض و المضاعفات و البدء بتلقي العلاج لضمان ابتعاد عوامل الخطر، ويعتمد العلاج بالدرجة الأولى على معرفة الاسباب وراء الإصابة بالتصلب اللويحي فإذا كان السبب خلل في جهاز المناعة أو في الخلايا الاخرى فيتم العلاج عن طريق تناول بعض الادوية و التي توصف من الطبيب المختص. علاج التصلب اللويحي بالأعشاب ومن طرق العلاج الاخرى العلاج بإستخدام الاعشاب مثل تناول الحبة السوداء و بودرة الزنجبيل و حبة الرشاد بالإضافة الى اكليل الجبل.

علاج التصلب اللويحي بالأعشاب

علاج التصلب اللويحي بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 12 سبتمبر، 2018

تصفح أيضاً

التصلب اللويحي هو عبارة عن مرض و التهاب يحدث و يصيب الاشخاص نتيجة تلف في الغشاء العازل للعصبونات الموجوده في كل من الدماغ و الحبل الشوكي، ويسمى التصلب اللويحي أيضا بالتصلب المتعدد أو التهاب الدماغ، ويعزى السبب في تلف ذلك الغشاء الى خلل في جهاز المناعة أو خلل في الخلايا المصنعة للمايلين، كما يوجد بعض الأسباب الغير مرضية و التي تتمثل في كل من العوامل الوراثية و العوامل البيئية وغيرها من العوامل الأخرى.

أعراض التصلب اللويحي

وعند اصابة أحد الاشخاص بالتصلب اللويحي فإنه من الطبيعي أن تظهر عليه الكثير من العلامات و الأعراض التي يستدل بها على المرض وفيما يلي ذكر لأهم علامات و أعراض الإصابة بالتصلب اللويحي:

  • صعوبة شديدة في الحركة.
  • فقدان القدرة الحسية في الاطراف.
  • حدوث اضطرابات في الكلام و بعض المشاكل في الرؤية مثل التهاب الأعصاب البصرية.
  • يعاني الشخص المصاب من صعوبة التوازن و الوقوف بشكل صحيح على الأرض.
  • صعوبة بلع الطعام و تناوله.
  • تغيير سريع في المزاج و تقلب الحالة المزاجية بشكل مستمر لدى المصاب.
  • يؤثر الإلتهاب على العضلات أيضا فهو يؤدي الى ضعفها و تقلصها.
  • حدوث بعض الآلام التي قد تكون إما حادة أو مزمنة.

كما يعاني عدد كبير من الاشخاص المصابين بالتصلب اللويحي أو المتعدد من مشاكل دماغيه و عقليه تتمثل بعدم القدرة على التركيز و الانتباه وفقدان الذاكرة بشكل جزئي قد تزداد مع مرور الوقت، حتى أن بعض الحالات من الممكن ان تصاب بأمراض اخرى نتيجة التصلب اللويحي ، كما أنه من الجدير بالذكر أن الأعراض يزداد فيها الألم بارتفاع درجة حرارة الجسم.

علاج التصلب اللويحي

ونظرا لمجموعة الاعراض التي يمكن تصنيفها بأنها أعراض خطيرة ولها مضاعفات لا يستهان بها مثل شلل في الساقين و تيبس العضلات و احتمالية الإصابة بالصرع، كان لابد من التحذير من مثل تلك الاعراض و المضاعفات و البدء بتلقي العلاج لضمان ابتعاد عوامل الخطر، ويعتمد العلاج بالدرجة الأولى على معرفة الاسباب وراء الإصابة بالتصلب اللويحي فإذا كان السبب خلل في جهاز المناعة أو في الخلايا الاخرى فيتم العلاج عن طريق تناول بعض الادوية و التي توصف من الطبيب المختص.

علاج التصلب اللويحي بالأعشاب

ومن طرق العلاج الاخرى العلاج بإستخدام الاعشاب مثل تناول الحبة السوداء و بودرة الزنجبيل و حبة الرشاد بالإضافة الى اكليل الجبل.