علاج اعوجاج العمود الفقري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج اعوجاج العمود الفقري

اعوجاج العمود الفقري

تعتبر حالة اعوجاج العمود الفقري من الحالات المرضية التي يحدث فيها تقوس للعمود الفقري، ويكون هذا التقوس مصحوباً بالتواء فيظهر على شكل اعوجاج في العمود الفقري، حيث يرتفع كتف عن الآخر، أو يحدث ما يُسمى بالحدبة، وأحياناً يكون التقوس على شكل انحناء في الجذع، وحسب الإحصائيات فإن أكثر هذه الحالات انتشاراً هي التي تحدث في فترة المراهقة، حيث يصيب العمود الفقري اعوجاج تلقائي، ويبدأ منذ سن العاشرة، وبناءً على الإحصائيات فإن من بين كل 1000 شخص يوجد 20 شخص مصابين بهذه الحالة، والبعض منهم يحتاج إلى تدخل جراحي، وفي هذا المقال سنذكر طرق علاج اعوجاج العمود الفقري.

أسباب اعوجاج العمود الفقري

  • أسباب مجهولة لم يستطع الطب التوصل إليها بعد، وخصوصاً في الحالات التي تصيب الأطفال، وهذا يسمى بالاعوجاج التلقائي للعمود الفقري، ويصيب الأطفال من عمر أربع سنوات إلى عمر العاشرة، و95% من الحالات تشفى تلقائياً، أما الاعوجاج الذي يصيب العمود الفقري للمراهقين فهو يبدأ بعد العاشرة، وغالبية الحالات تصيب الإناث أكثر من الذكور.
  • يوجد نظريات عديدة تبرر سبب الإصابة من بينها حدوث خلل في توزان الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى نمو غير متناسق، أو خلل في التوازن العضلي.
  • يمكن أن يكون السبب وراثياً، إذ أن ما يقارب 30% من الحالات تكون ناتجة عن وجود حالات مشابهة في العائلة، لكن لم يتم تحديد الجين المسبب، ويمكن أن تكون عدة جينات معاً.

أعراض اعوجاج العمود الفقري

لا يصاحب هذا المرض أي أعراض عصبية أو آلام جسدية، بالإضافة إلى أنه لا يضغط على أعضاء الجسم الداخلية مثل القلب والرئتين، ولا يصاحبه ضيق في التنفس، والألم الوحيد المصاحب للحالة هو ألم نادر الحدوث ويكون على شكل ألم في منطقة أسفل الظهر، بالإضافة إلى أن عضلات البطن والظهر المركزية قد يصيبها بعض الضعف وتصاب بقلة المرونة.

علاج اعوجاج العمود الفقري

  • الحزام: تستخدم هذه الطريقة للمرضى الذين تتراوح درجة التقوس لديهم من 25 درجة إلى 40 درجة، وهم في مرحلة النمو، حيث يوضع حزام على الظهر لمنع زيادة التقوس ولإصلاح التقوس الموجود.
  • الجراحة: تستخدم هذه الطريقة لعلاج المرضى الذين لديهم درجة تقوس أعلى من 25 درجة، وهم في طور النمو، أو في حالات الأشخاص الذين لديهم تقوي أعلى من 40 درجة وقد اكتمل نموهم، وذلك لمنع زيادة التقوس ولتعديل التقوس الموجود مسبقاً، وتتم الجراحة بتثبيت جهاز معدني في العمود الفقري وتوصيله فيه لتثبيته في الوضع الصحيح.

المراجع1