علاج اضطرابات النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج اضطرابات النوم

النوم

يُعتبر النّوم عادةً طبيعيّةً عند جميع الكائنات الحيّة بمختلف أنواعها، فهو يعدّ نوعاً من طُرق الاسترخاء بحيث تقلّ نسبة الشعور بما يدور حول الكائن الحيّ وتنخفض فيه الحركات الإراديّة ولكنّه ليس فقداناً للوعي، توّل العلماء إلى أنّ النوم مهمٌّ لراحة الجسم كاملاً بشكلٍ عامٍ والدماغ بشكلٍ خاصٍّ فهو يعمل على إعادة تنظيم عمل ونشاط الدماغ إضافةً إلى تنشيط بقيّة الفعاليّات الحيويّة في الكائنات الحيّة، وسنقدم أفضل طرق علاج اضطرابات النوم ومعلومات مهمة حول ذلك خلال هذا المقال.

النّوم وعلاقته بالنّشاط

يقضي الإنسان ما يُقارب ثلث حياته في النّوم، يعتبر الكثيرون النوم نوعاً من الكسل والخمول سواء أكان في الأنشطة الجسديّة أم العقليّة ولكنّ الأبحاث والدراسات العلميّة أثبتت أن النّوم عكس هذا الاعتقاد تماماً؛ حيث أنّ الجسم خلال النّوم يستمرّ في العمل ويقوم بالعديد من الأنشطة وكذلك الدماغ بشكلٍ عامٍّ فهناك الكثير من الأنشطة والوظائف تكون أنشط في الجسم خلال النّوم عنه خلال الاستيقاظ، إضافةً إلى أنّ هناك بعض الأمراض التي تظهر بالنّوم وتختفي بانتهائه.

اضطرابات النوم

  • تعدّ مشاكل النوم واضطراباته من أكثر المشاكل الطبيّة انتشاراً وتكون بالأرق وهو عدم القدرة على النّوم أو النوم المتقطّع وعدم القدرة على النّوم لساعاتٍ متواصلةٍ وهذا يسبّب للجسم التعب والإرهاق الشديد بحيث يصبح عائقاً في حياة الإنسان، وكذلك فهو يُشعر الشخص بالإزعاج ويتسبّب في سوء المزاج وتعكّره.
  • كل فئةٍ عمريّة تحتاج لعددٍ محددٍ من الساعات يختلف عن الأخرى فالأطفال يحتاجون إلى ساعات نومٍ طويلةٍ، ويحتاج البالغين إلى ساعاتٍ أقل بحيث تزداد نسبة الإصابة بالأرق واضطرابات النّوم لديهم، أما كبار السنّ فيحتاجون إلى 7-8 ساعاتٍ

علاج اضطرابات النوم

يمكن علاج مشاكل النّوم بالطرق التالية:

  • الحرص على تناول وجبةٍ خفيفةٍ غير دسمةٍ قبل النوم مع تناول المشروبات الدافئة.
  • الذهاب إلى المرحاض قبل النّوم.
  • جعل غرفة النوم مناسبةً للنّوم سواء أكان ذلك بالحفاظ عليها هادئةً فهذا من شأنه أن يجعل النّوم عمليةً سهلةً، وأيضاً إبقاء درجة حرارتها مناسبةً للنّوم يجعل النوم يمتدّ لساعاتٍ طويلةٍ، كما أنّ إطفاء الإنارة والضوء يحفّز الدماغ على إفراز الهرمونات التي تحفّز على النوم.
  • الابتعاد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية كالهاتف الذكيّ خلال الاستعداد للنوم؛ فالإشعاعات الصادرة عنه تجعل العقل يستمرّ في التفكير ويفرز هرموناتٍ تمنع عن النوم إضافةً إلى أنّها تزيد من نسبة التوتر والقلق.
  • أخذ حمامٍ دافئ يساعد على النوم بشكلٍ سريعٍ، فهو يساعد على الاسترخاء ويساعد على هدوء العقل ويقلّل من التوتر والقلق، كما أنّه يرفع درجة حرارة الجسم مما يجعل العقل ينتج هرمون النوم.
  • التقليل من تناول الكافيين خلال النهار.
  • الابتعاد عن مشاهدة أفلام الرعب أو التي تسبب التوتر.

فيديو عن أنواع اضطراب النوم

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه استشاري الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة وأمراض النوم الدكتور لؤي الحسيني عن أنواع اضطرابات النوم: