علاج ارتفاع إنزيمات الكبد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ٨ أبريل ٢٠١٩
علاج ارتفاع إنزيمات الكبد

ارتفاع إنزيمات الكبد

قد تشير إنزيمات الكبد المرتفعة إلى حدوث التهاب أو تلف في خلايا الكبد، حيث تسرب خلايا الكبد الملتهبة أو التالفة كميات أعلى من الطبيعية من مواد كيميائية معينة، بما في ذلك إنزيمات الكبد إلى مجرى الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد في فحوصات الدم، ويمكن اكتشاف أنزيمات الكبد المرتفعة أثناء اختبار الدم الروتيني، وفي معظم الحالات، ترتفع مستويات إنزيمات الكبد بشكل معتدل ومؤقت فقط، كذلك في معظم الأوقات، لا تشير إنزيمات الكبد المرتفعة إلى وجود مشكلة خطيرة في الكبد.

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد

تعتبر الارتفاعات الخفيفة إلى المتوسطة من إنزيمات الكبد أمرًا شائعًا، وغالبًا ما يتم اكتشفاها بشكل عفوي خلال إجراء فحوصات روتينية لأشخاص أصحاء، وفيما يأتي أهم أسباب ارتفاع وظائف الكبد وأكثرها شيوعًا: [١]

  • . الكبد الدهني: هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعًا للارتفاعات الخفيفة إلى المعتدلة في إنزيمات الكبد، ويعتبر تعاطي الكحول هو السبب الأكثر شيوعًا للكبد الدهني، أما الأسباب الأخرى فتشمل داء السكري والسمنة.
  • التهاب الكبد الوبائي: يعتبر التهاب الكبد المزمن B والتهاب الكبد C من الأسباب الأخرى لارتفاع إنزيمات الكبد الخفيف إلى المتوسط، وفي هذه الظروف، قد يكون ارتفاع الإنزيمات مرتبطًا بشكل رئيس مع درجة الالتهاب.
  • إدمان الكحول: يمكن أن يسبب تعاطي الكحول المزمن والحاد عادةً ارتفاع في إنزيمات الكبد، وفي حالة التهاب الكبد الكحولي، ويكون الارتفاع طفيفًا في حالات تليف الكبد الكحولي المزمن، ويكون الارتفاع حادًّا في حالات التهاب الكبد الكحولي الحاد.
  • بعض الأدوية: قد يسبب التعاطي المزمن لبعض الأدوية كالمسكنات وبعض المضادات الحيوية ارتفاعًا ملحوظًا في إنزيمات الكبد، وذلك بسبب سميّة بعض الأدوية بالنسبة للخلايا في الكبد.
  • التهاب الكبد الفيروسي الحاد A أو B: يمكن لالتهاب الكبد الفيروسي الحاد أن يتسبب بارتفاع في إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ وسريع، وعادةً ما يرافقه ظهور لأعراض الالتهاب مثل: اليرقان والتقيؤ.
  • فشل الكبد الحاد: والذي تسببه السموم التي قد يستقبلها الكبد بسبب جرعة زائدة من أدوية أو مواد معينة مثل عقار الاسيتامينوفين أو التسمم بالفطر.
  • الصدمة: الصدمة هي حالة من النقص الحاد في التروية الدموية للأعضاء ومن ضمنها الكبد، والتي قد تحدث نتيجةً لأسباب قلبية أو أسباب نزفية أو غيرها، ويسبب نقص التروية الحاد تلف الأنسجة في الكبد والأعضاء الأخرى مما يؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ.
  • داء ترسب الأصبغة الدموية (Hemochromatosis): هو اضطراب وراثي يتمثّل بالامتصاص المفرط للحديد الغذائي، مما يؤدي إلى تراكم الحديد في الكبد وما ينتج عنه من التهاب وتلف، وفي حال تأخر التشخيص والعلاج يمكن أين يؤدي هذا المرض إلى تليف الكبد المزمن وفقدان وظيفته.
  • مرض ويلسون (Wilson's disease): هو اضطراب وراثيّ يؤدي إلى تراكم مفرط للنحاس في الأنسجة المتنوعة بما في ذلك الكبد والدماغ، ويمكن أن يؤدي النحاس المتراكم في الكبد إلى التهاب الكبد المزمن، في حين أن النحاس في الدماغ يمكن أن يسبب اضطرابات نفسيّة وحركيّة.
  • نقص ألفا -1 أنتيتريبسين: هو اضطراب وراثيّ يؤدي فيه نقص بروتين سكري يسمى ألفا 1-أنتيتريبسين إلى مرض رئوي مزمن وتليف الكبد.

أعراض ارتفاع انزيمات الكبد

بسبب ما بقوم به الكبد من العديد من الوظائف الحيويّة الهامة في الجسم مثل: تنظيم مستوى السكر في الدم وتصنيع البروتينات، فإن أي تلف أو خلل وظيفي يصيب الكبد سيؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض تشمل: [٢]

  • الضعف والتعب وفقدان الطاقة.
  • فقدان الوزن.
  • اليرقان (اصفرار الجلد والعينين).
  • احتباس السوائل في البطن، والمعروف باسم الاستسقاء.
  • تغير لون البراز إلى الفاتح والبول إلى الغامق.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • الإسهال ووجع بطن.
  • كدمات أو نزيف غير طبيعيّ.

تشخيص ارتفاع إنزيمات الكبد

اعتمادًا على مستوى الإنزيمات، يمكن أن تشير المستويات الأعلى أو الأقل من المعدل الطبيعي لهذه الإنزيمات أو البروتينات إلى وجود مشكلة في الكبد، وتشمل بعض إنزيمات الكبد الشائعة ما يأتي: [٣]

  • ناقلة أمين الألانين (ALT): يستخدم هذا الإنزيم من قبل الجسم في عملية استقلاب البروتين، وفي حال تلف الكبد أو إصابته بخلل وظيفي، يمكن أن يزداد مستوى ALT في الدم.
  • ناقلة أمين الاسبارتات (AST): هو إنزيم موجود في عدة أجزاء من الجسم بما في ذلك القلب والكبد والعضلات، ونظرًا لأن مستويات AST ليست نوعيّة لتلف الكبد مثل ALT، فإنه يتم قياسها عادةً مع ALT للتحقق من وجود مشكلات في الكبد.
  • الفوسفاتيز القلوي (ALP): هو إنزيم موجود في العظام والقنوات الصفراوية والكبد، ويتم عادةً اختبار مستوى ALP مع العديد من الإنزيمات الأخرى، وقد تشير المستويات العالية من ALP إلى التهاب الكبد أو انسداد القنوات الصفراوية أو أمراض العظام، كما قد تكون مستوياته مرتفعة بشكل طبيعي عند المراهقين وصغار السن بسبب النمو النشط للعظام.
  • الزلال (Albumin): الزلال هو البروتين الرئيس الذي يصنعه الكبد، ويقوم بالعديد من الوظائف الجسدية الهامة مثل منع السوائل من التسرب من الأوعية الدموية، وتغذية الأنسجة بنقل الهرمونات والفيتامينات والمواد الأخرى بين أعضاء الجسم، ويقيس مستوى الزلال في الدم مدى كفاءة الكبد في إنتاج هذا البروتين بعينه، ويمكن أن يكون الألبومين المنخفض نتيجةً لتلف في الكبد أو لسوء التغذية وأمراض الكلى والعدوى والالتهاب.
  • البيليروبين (Bilirubin): البيليروبين هو أحد المخلفات الناتجة عن انهيار خلايا الدم الحمراء، ويتم معالجته عادةً عن طريق الكبد، إذ يمر عبر الكبد قبل أن يتم إخراجه من خلال البراز، ولا يستطيع الكبد المتضرر معالجة البيليروبين بشكل صحيح، مما يؤدي إلى مستوى عالٍ بشكل غير طبيعي من البيليروبين في الدم.

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد

تختلف طرق العلاج والتعامل مع اترفاع إنزيمات الكبد اعتمادًا على سبب الإرتفاع ودرجته والأعراض المرافقة له، وبشكل عام فإنّ زراعة الكبد تعتبر الخيار الوحيد للعلاج في حالات تليف الكبد، أم في حالات التهابات الكبد الحادة فيمكن التعامل معها باستخدام مضادات الفيروسات أو الستيرويدات لتخفيف الالتهاب، ويجب على المريض الذي يعاني من ارتفاع في إنزيمات الكبد التوقف الفوري عن شرب الكحول وعن استهلاك الكثير من الادوية واتباع نظام غذائيّ صحيّ لمحاولة السيطرة على السمنة والكولسترول. [٤]

المراجع[+]

  1. What are some common reasons for abnormal liver tests?, , "www.medicinenet.com", Retrieved in 05-09-2018, Edited
  2. What are the symptoms of a liver disorder?, , "www.healthline.com", Retrieved in 05-09-2018, Edited
  3. What are the most common liver function tests?, , "www.healthline.com", Retrieved in 05-09-2018, Edited
  4. How to Treat Elevated Liver Enzymes ALT & AST, , "www.livestrong.com", Retrieved in 05-09-2018, Edited