علاج إلتواء الكاحل بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج إلتواء الكاحل بالأعشاب

يعتبر إلتواء الكاحل من الحالات العَرَضية التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص، والكاحل هو مفصل مهم في الجسم يرتكز عليه وزن الجسم ويوجد عليه ضغط كبير، ويتعرض الكاحل للعديد من المشاكل مثل الالتهاب والالتواء، ويُصاب أحياناً بالورم، وتمزق الأربطة، وعلى رغم تعدد طرق العلاج، فإنه يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تُعالج مشاكل الكاحل وبالأخص الإلتواء، وحيث تُصاب الأربطة في هذه الحالة بإلتواء مؤلم، بسبب الحركة المفاجئة أو الخاطئة والسريعة، مما يستدعي العلاج الفوري للتخلص من الألم، لذلك سنقوم بتقديم طرق علاج إلتواء الكاحل بالأعشاب خلال هذا المقال.

علاج إلتواء الكاحل بالأعشاب

يمكن علاج إلتواء الكاحل بالعديد من الأعشاب الطبيعية المتوافرة في البيت، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

  • الزعتر: يعتبر الزعتر من أفضل الأعشاب الطبية التي تُساهم في علاج إلتواء الكاحل، حيث يتم عمل منقوع الزعتر الجاف ووضع كمادات من المنقوع الدافئ على منطقة الكاحل المصابة.
  • البابونج: يعتبر من أفضل المهدئات الطبيعية للألم، حيث يتم تدليك منطقة إلتواء الكاحل بمنقوع البابونج الدافئ، أو باستخدام عصير أوراق البابونج الطازجة.
  • الكركم: نمزج كمية من مسحوق الكركم مع عصير الليمون الطازج ونصنع منه عجينة ونطبقها على منطقة الكاحل على شكل ضمادة وتوضع قبل النوم، ونزيلها في الصباح، ونكرر العملية عدة أيام حتى يتم الشفاء الكامل، كما يُساهم تناول الكركم مع الحليب في تعجيل الشفاء.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مضادات حيوية طبيعية ومواد فعالة تخفف من أعراض الالتواء وتقلل الالتهاب الحاصل في منطقة الكاحل، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من عصير الثوم مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وتطبيق المزيج على الكاحل مع التدليك.
  • البردقوش: يحتوي البردقوش على زيت طبيعي يُساهم في علاج إلتواء الكاحل بفعاليةٍ كبيرة عن طريق تدليك المنطقة المصابة بعصير أوراق البردقوش الطازجة أو بزيت البردقوش.
  • زيت الخروع: يعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة في علاج إلتواء الكاحل لاحتوائه على العديد من العناصر الفعالة التي تُساعد في الشفاء ومنع الالتهاب خلال فترةٍ قصيرة، لذلك يُنصح بتدليك المنطقة المصابة بزيت الخروع مرتين يومياً.
  • البصل: يحتوي البصل على العديد من المواد الفعالة والمضادات الحيوية الطبيعية ويقضي على أعراض إلتواء الكاحل بشكلٍ تام، ويتم هذا بوضع شرائح من البصل على المنطقة المصابة وتركها لمدة ساعتين حتى يزول الألم.
  • زيت الزيتون: يخفف أعراض التواء الكاحل والتهابه بطريقةٍ فعالة جداً، ويمكن أيضاً مزج القليل من زيت الزيتون مع زيت عشبة عشبة الليمون ومن ثم تدليك منطقة الكاحل بالمزيج حتى زوال الألم.