ألم الأسنان يعتبر ألم الأسنان من أكثر الآلام المزعجة، حيث يُسبب عدم الشعور بالراحة وعدم القدرة على تناول الطعام، كما يسبب الصداع ، وأغلب حالات ألم الأسنان تكون بسبب وجود نخر أو تسوس في الأسنان، خصوصاً إذا كان الألم قد وصل إلى جذور السن، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالألم بشكل مضاعف، وأحياناً يكون الألم ناتجاً عن التهاب اللثة أو انحسارها، وأحياناً ينتج عن حساسية الأسنان للطعام الساخن أو البارد، وبغض النظر عن سبب هذا الألم فإن أي شخص يشعر به يبحث عن طريقة سريعة للتخفيف منه في أسرع وقت ممكن، وفي هذا المقال سنذكر طرق علاج ألم الأسنان. طرق علاج ألم الأسنان الحل الأساسي لعلاج ألم الأسنان هو التوجه لطبيب الأسنان للتخلص من التسوس عن طريق حفر السن ووضع حشوة مؤقتة ومن ثم دائمة، أو يمكن العلاج بسحب عصب السن، بخلع الضرس المؤلم في حال استدعى الأمر، أما بالنسبة لطرق علاج الأسنان المنزلية السريعة فهي كما يلي: الأسبرين: يتم سحق بضع حبات من أسبرين الأطفال "بيبي أسبرين"، ووضع المسحوق على السن المؤلم مباشرةً، مما يساعد في التخلص من الألم بسرعة. القرنفل: يعتبر القرنفل من أشهر المواد الطبيعية المستخدمة في تسكين ألم الأسنان، ويتم ذلك بطحن عدد من حبات القرنفل، ووضع كمية من المسحوق إلى جانب السن المتضرر، وبعد بضع دقائق سيبدأ ألم الأسنان بالتناقص. تناول مسكنات الألم: يعتبر هذا علاجاً مؤقتاً، حيث يُنصح بتناول البروفين أو البارستيمول للتخلص من ألم الأسنان بسرعة. الماء المالح: تذوب ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ويُغسل الفم بالمحلول، حيث يُساعد هذا في إزالة الورم والقضاء على البكتيريا. بيروكسيد الهيدروجين: يتم شطف الفم بمحلول بيروكسيد الهيدروجين 3% عدة مرات في اليوم، حيث يُساعد هذا في تخفيف الألم وزيادة الشعور بالراحة، ويعتبر هذا علاجاً مؤقتاً لألم الأسنان. زيت الزيتون: تُغمس قطعة من القطن في زيت الزيتون وتوضع على المنطقة المصابة، ومن ثم تترك لمدة عشر دقائق، وبعدها سيشعر المريض بتحسن حالته. نصائح للوقاية من ألم الأسنان الحفاظ على نظافة الأسنان بشكلٍ يومي، وتنظيفها بالفرشاة والمعجون. مراجعة طبيب الأسنان بشكلٍ دوري. التوقف عن التدخين بشكل تام لأنه يسبب الأذى للأسنان واللثة. تجنب الإكثار من تناول الحلويات والسكاكر. تنظيف الأسنان باستخدام الخيوط الطبية، بالإضافة إلى الفرشاة ومعجون الأسنان الغني بالفلورايد. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي تقوي الأسنان وتحافظ على صحتها. المراجع: 1 الفيديو التالي يوضح أهم طرق علاج ألم الأسنان 

علاج ألم الأسنان

علاج ألم الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 4 يونيو، 2018

ألم الأسنان

يعتبر ألم الأسنان من أكثر الآلام المزعجة، حيث يُسبب عدم الشعور بالراحة وعدم القدرة على تناول الطعام، كما يسبب الصداع ، وأغلب حالات ألم الأسنان تكون بسبب وجود نخر أو تسوس في الأسنان، خصوصاً إذا كان الألم قد وصل إلى جذور السن، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالألم بشكل مضاعف، وأحياناً يكون الألم ناتجاً عن التهاب اللثة أو انحسارها، وأحياناً ينتج عن حساسية الأسنان للطعام الساخن أو البارد، وبغض النظر عن سبب هذا الألم فإن أي شخص يشعر به يبحث عن طريقة سريعة للتخفيف منه في أسرع وقت ممكن، وفي هذا المقال سنذكر طرق علاج ألم الأسنان.

طرق علاج ألم الأسنان

الحل الأساسي لعلاج ألم الأسنان هو التوجه لطبيب الأسنان للتخلص من التسوس عن طريق حفر السن ووضع حشوة مؤقتة ومن ثم دائمة، أو يمكن العلاج بسحب عصب السن، بخلع الضرس المؤلم في حال استدعى الأمر، أما بالنسبة لطرق علاج الأسنان المنزلية السريعة فهي كما يلي:

  • الأسبرين: يتم سحق بضع حبات من أسبرين الأطفال “بيبي أسبرين”، ووضع المسحوق على السن المؤلم مباشرةً، مما يساعد في التخلص من الألم بسرعة.
  • القرنفل: يعتبر القرنفل من أشهر المواد الطبيعية المستخدمة في تسكين ألم الأسنان، ويتم ذلك بطحن عدد من حبات القرنفل، ووضع كمية من المسحوق إلى جانب السن المتضرر، وبعد بضع دقائق سيبدأ ألم الأسنان بالتناقص.
  • تناول مسكنات الألم: يعتبر هذا علاجاً مؤقتاً، حيث يُنصح بتناول البروفين أو البارستيمول للتخلص من ألم الأسنان بسرعة.
  • الماء المالح: تذوب ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ويُغسل الفم بالمحلول، حيث يُساعد هذا في إزالة الورم والقضاء على البكتيريا.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يتم شطف الفم بمحلول بيروكسيد الهيدروجين 3% عدة مرات في اليوم، حيث يُساعد هذا في تخفيف الألم وزيادة الشعور بالراحة، ويعتبر هذا علاجاً مؤقتاً لألم الأسنان.
  • زيت الزيتون: تُغمس قطعة من القطن في زيت الزيتون وتوضع على المنطقة المصابة، ومن ثم تترك لمدة عشر دقائق، وبعدها سيشعر المريض بتحسن حالته.

نصائح للوقاية من ألم الأسنان

  • الحفاظ على نظافة الأسنان بشكلٍ يومي، وتنظيفها بالفرشاة والمعجون.
  • مراجعة طبيب الأسنان بشكلٍ دوري.
  • التوقف عن التدخين بشكل تام لأنه يسبب الأذى للأسنان واللثة.
  • تجنب الإكثار من تناول الحلويات والسكاكر.
  • تنظيف الأسنان باستخدام الخيوط الطبية، بالإضافة إلى الفرشاة ومعجون الأسنان الغني بالفلورايد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي تقوي الأسنان وتحافظ على صحتها.

المراجع: 1

الفيديو التالي يوضح أهم طرق علاج ألم الأسنان