علاج آلام القدمين بالأملاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
علاج آلام القدمين بالأملاح

آلام القدمين

 هي من أكثر أنواع الآلام التي تصيب جسم الإنسان شيوعاً، ويتعرض لها الكثيرون على مختلف فئاتهم العمرية، وتنتج هذه الآلام نتيجة أسباب عديدة منها الأحذية الضيقة والغير المريحة خاصة الكعب العالي، والعمل والوقوف لفترات طويلة دون أخذ قسط من الراحة، والوزن الزائد، والمشي المفرط، وأيضاً تكون نتيجة الإصابة بمرض السكري، والتهابات المفاصل، ومرض النقرس، وتمزق في العضلات، والتعرض لتلف في الأعصاب، وعادة يتم علاج القدمين بناءً على تشخيص الطبيب وأحياناً العلاج باستخدام المواد الطبيعية خاصة مادة الملح بأنواعه، وسنقدم علاج آلام القدمين بالأملاح خلال هذا المقال.

علاج آلام القدمين بالأملاح

تحتوي مادة الملح على الكثير من العناصر المهمة وأهمها عنصر المغنيسيوم، حيث يعمل هذا العنصر على تقليل الشعور بالألم، والتخفيف من التورم والالتهابات فهو يعمل على تنظيم الإشارات العصبية التي تساعد على تليين العضلات، ولهذا ينصح بوضع القدمين بمحلول ملحيّ لمدة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وعادة يتم تذويب نصف كوب من الملح في ماء ساخن ثم وضع الأقدام بها لمدة ربع ساعة على الأقل مما يساهم في التخفيف من هذه الآلام في فترة قصيرة جداً.

 وصفات لعلاج آلام القدمين

  • الزيوت الطبيعية
  1. يوجد العديد من الزيوت الطبيعية والعطرية التي تستخدم في التخلص من الآلام التي تصيب الأرجل، ومن هذه الزيوت هو خلط أربع قطرات من زيت الكافور، وزيت إكليل الجبل بالإضافة إلى زيت النعناع، وتضاف إلى الماء الساخن، وبعد ذلك توضع القدمين لمدة عشرة دقائق.
  2. كما تستخدم العديد من الزيوت الطبيعية مثل زيت القرنفل، وزيت البابونج، وزيت إبرة الراعي، وزيت اللافندر، وزيت الزيتون في تدليك الساقين؛ فهي تعمل على التخفيف من الألم بتنشيط الدورة الدموية على طول القدمين.
  • الخل وملح البحر
  1. يعتبر الخل من المواد الطبيعية المفيدة للجسم خاصة لعلاج تورم الساقين، وذلك بإضافة القليل من ملح البحر أو ما يسمى بملح إبسوم مع ملعقتين من الخل إلى الماء الساخن، وتنقع بها القدمين لمدة عشرين دقيقة.
  • مكعبات الثلج
  1. يلجأ الكثير من الأشخاص باستخدام مكعبات الثلج للتخفيف من أوجاع القدمين، حيث يُنصح بوضع مكعبات الثلج في أكياس بلاستيكية على المناطق التي يصدر منها الألم، وخاصة إذا كان هناك تورماً في الأقدام.

نصائح لتجنب آلام القدمين

  • ينصح عند الشعور بألم في الساقين العمل على رفعهما على وسادة؛ فهذا يساهم في التخفيف من الشعور بالألم، وتنشيط الدورة الدموية.
  • الابتعاد عن التعب والإجهاد في العمل، والاهتمام بتنوع الغذاء لتجنب الإصابة بسوء التغذية التي تعتبر واحداً من الأسباب التي تؤدي إلى آلام القدمين.
  • التخفيف من الوزن الزائد، وارتداء الأحذية الملائمة المريحة للقدمين.