علاجات طبيعية لتورم القدمين و الكاحلين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
علاجات طبيعية لتورم القدمين و الكاحلين

يحدث تورم القدمين و الكاحلين أو ما يسمى بالوذمة، عادة نتيجة التعرض لمشاكل، كارتفاع ضغط الدم و الحمل و غيرها من المشاكل الأخرى، بسبب تعرض الجسم لصعوبة في مكافحة الجاذبية، لنقل الدم و السوائل إلى أعلى الساقين، الأمر الذي يؤثر على القدمين و الكاحلين، و يساهم  في انتفاخ الساقين، و على الرغم من ذلك فهو غير ضار، و لكنه غير مريح، بحيث يحتاج إلى حل جذري للتخلص منه، عن طريق مراجعة الطبيب المختص، و اتباع بعض الطرق الطبيعية التي تخفف من تورمهم و انتفاخهم، وسنقدم خلال المقال أهم و أبرز علاجات طبيعية لتورم القدمين و الكاحلين يمكن استعمالها.

علاجات طبيعية لتورم القدمين و الكاحلين

إليك أهم علاجات طبيعية لتورم القدمين و الكاحلين يمكن اللجوء إليها : -

  • تناول مكملات المغنيسيوم يساهم نقص المغنيسيوم في تكوين الوذمة, أو تورم القدمين و الكاحلين, بحيث يساعد تناول مكملاته من تقديم بعض الإغاثة, و تخفيف التورم, عن طريق اتباع إرشادات الطبيب لمعرفة نسبة المغنيسيوم اللازم أخذها للتخلص من الأورام, و خاصة في حالات الحمل.
  •   القيام بالقليل من تمارين اليوغا تساعد ممارسة الرياضة في تحسين الدورة الدموية, بحيث تعتبر رياضة اليوغا من الوسائل الرائعة للقيام بذلك, و لكن على الرغم من فوائدها المذهلة, إلا أنه يفضل استشارة الطبيب قبل اعتماد القيام بها.
  • استخدام زيت الجريب فروت يمكن أخذ حمام دافئ مع وضع القليل من قطرات زيت الجريب فروت في الحمام لتخفيف الورم, أو مزج بضع قطرات منه, مع القليل من زيت الزيتون, أو زيت اللوز الحلو, و استخدامه في تدليك الساقين و القدمين, و التركيز على المناطق المتورمة, بالضغط إلى أعلى في حركة دائرية.
  • منقوع المياه المالحة يضاف جرعة من ملح الإبسوم إلى حوض مليئ بالماء, لتعزيز القدمين و المساعدة في استرخائهما , و تخفيف تورمهما, كاستخدام زيت الجريب فروت تماما.
  • العلاج بالتدليك ينصح بعلاج التدليك لتورم القدمين و الكاحلين, من قبل أشخاص مختصين, أو أطباء, مع التركيز على الأطراف السفلية بشكل كبير, للحد من التورم, و الإنتفاخ.
  • استخدام الدعامات يقصد بالدعامات والجوارب الضاغطة أو المشدات, التي توضع على الركب, أو مناطق الفخذ, بحيث يمكن وضعها على مكان التورم لتخفيفه, و التخلص منه.
  • رفع الأقدام ينبغي رفع الساقين إلى أعلى, بحيث يكون مستواهم أعلى من مستوى الرأس, برفعهم على وسائد, للحصول على الإسترخاء اللازم, و ملاحظة الفرق.
  • استعمال الماء تساعد السباحة أو العوم فوق الماء في المسبح على تخفيف تورم الكاحلين, و القدمين, بحيث يساعد ضغط الماء في تحريك الدم و السوائل إلى الساقين, كما يعمل العوم على تحسين الدورة الدموية, لعدم وجود جاذبية.
  • شرب الماء يسبب الملح الزائد في الجسم في زيادة تورم الساقين, و القدمين الذي يمكن مكافحته, و تقليله بشرب ما يقارب 8-10 أكواب من الماء يوميا, بالإضافة إلى تناول الفواكه و الخضراوات الغنية بالماء, و الألياف.

علاجات طبيعية لتورم القدمين و الكاحلين عند الرجال

يتعرض الرجال لتورم القدمين و ذلك لعدة اسباب تصنف طبيعية و لا خطر فيها مثل ارتفاع درجات الحرارة او كثرة المشي، او حتى بسبب السمنة المفرطة، ويحدث التورم ايضا نتيجة بعض المشاكل الصحية و الامراض الاخرى، فقد يحدث التورم نتيجة احتباس السوائل داخل الانسجة و العضلات او بسبب تضخم الاوردة اللمفاوية ويمكن علاج تورم القدمين عند الرجال من خلال بعض الطرق هي تناول مكملات المغنسيوم وممارسة القليل من تمارين اليوغا و تدليك القدم بزيت الجريب فروت، كم أن نقع القدمين في ماء مالح و التدليك من الطرقو الوسائل التي تساعد على علاج تورم القدمين عند الرجال.

تورم الكاحل بعد المشي

حدوث تورم الكاحل بعد المشي او الجري من الدلائل و العلامات على الاصابة ببعض الامراض مثل امراض الكلى او الكليتين او الكبد لذلك فإن تورم القدمين في مثل تلك الحالات ويتخطى الحدود الطبيعية ليصبح دلالة على وجود مرض معين يشتكي منه الشخص المصاب.

علاج تورم الكاحل بالاعشاب

تستخدم الاعشاب لعلاج بعض حالات التورم ومنها تورم الكاحل فهي اعشاب مفيده جدا و يتم العلاج اما باستخدام الزيوت المستخرجة منها و دهن منطقة التورم او عن طريق شرب تلك الاعشاب.

علاج تورم القدم بعد السقوط

يعتبر تورم القدم بعد السقوط من العلامات الاولية على اصابة القدم او حدوث الكسور فإذا كانت الاصابه خفيفة فتتم معالجتها باستخدام كمادات الماء البارد و الثلج و اذا كان التورم بسبب الكسور فهذا يعني أن هناك كسر وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب.

علاج انتفاخ القدمين بسبب الأملاح

تسبب الاملاح التورم والانتفاخ خاصة في منطقة البطن والقدمين، وهو شعور مزعج جدا ويزيد من الارهاق الدائم والشعور بعدم الراحة، كما أنها تجعلك تبدو زائد الوزن، لذلك لا بد من علاج الانتفاخ اذا كان السبب زيادة الاملاح في الجسم ويأتي العلاج الوقائي عن طريق تقليل تناول الملح وشرب كميات كبيرة من المياه للتخلص من كمية الاملاح الزائدة و التخلص من احتباس السوائل.