المقدمة عسر البول هو الشعور بالألم و عدم الارتياح أو حرقة عند التبول, وهو أكثر شيوعا لدى النساء مقارنة مع الرجال, وكذلك أكثر شيوعا لدى الرجال كبار السن مقارنة مع الرجال الأصغر سنا. و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الأصابة بعسر التبول و تتضمن التالي.     أسباب عسر التبول الالتهابات التهابات المسالك البولية واحدة من الأسباب الرئيسية للاصابة بعسر التبول, حيث من الممكن أن تحدث العدوى في أي جزء من المسالك البولية بما في ذلك الحالب و الإحليل, وهناك الكثير من الامور التي تزيد من فرصة الاصابة بالتهابات المسالك البولية منها الحمل, داء السكري,حصى الكلى, التقدم في السن, العلاقة الجنسية. حصى المثانة حصى عبارة عن مواد بلورية الشكل تتثشكل في الكلى أو في مجرى البول مما يؤدي إلى عسر التبول و ألم شديد. الأمراض المنقولة جنسيا تسبب العدوى المنقولة جنسيا العديد من الأعراض منها عسر التبول, حرقة, حكة, بثور أو قروح. الهربس التناسلي عدوى تؤثر في الأعضاء التناسلية و تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. العقاقير الطبية يؤدي تناول بعض العلاجات المستخدمة في علاج السرطان و بعض الحالات الطبية إلى الاصابة بعسر التبول. أعراض عسر التبول يرافق الاصابة بعسر التبول إلى ظهور العديد من الأعراض و التي تتضمن التالي. الشعور بالحرقة عند التبول. خروج الدم مع البول. ارتفاع في درجة الحرارة. ألم في الخاصرة. الشعور بالحاجة المستمرة للتبول. ألم في أسفل الظهر. علاج عسر التبول يجب استشارة الطبيب بشكل فوري عند الاصابة بعسر التبول, و قد يتضمن علاج حالة عسر التبول تناول المضادات الحيوية أضافة إلى بعض العلاجات الطبيعة و التي منها ما يلي. تناول كميات كبيرة من الماء. تناول كوب من العسل والماء الدافئ بشكل يومي. يساهم عصير منقوع التمر بشكل فعال في التخلص من عسر التبول. يساعد شرب ماء مغلي الزعفران في الصباح على التخلص من عسر التبول و التقليل من الآلام. هذا و يتوجب العناية و الحرص على النظافة الشخصية للأعضاء البولية و التناسلية لمنع الاصابة بالالتهابات, وكذلك تجنب استخدام بعض المطهرات دون استشارة الطبيب.

عسر التبول أسبابه و علاجه

عسر التبول أسبابه و علاجه

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

المقدمة

عسر البول هو الشعور بالألم و عدم الارتياح أو حرقة عند التبول, وهو أكثر شيوعا لدى النساء مقارنة مع الرجال, وكذلك أكثر شيوعا لدى الرجال كبار السن مقارنة مع الرجال الأصغر سنا.

و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الأصابة بعسر التبول و تتضمن التالي.

 

 

أسباب عسر التبول

الالتهابات

التهابات المسالك البولية واحدة من الأسباب الرئيسية للاصابة بعسر التبول, حيث من الممكن أن تحدث العدوى في أي جزء من المسالك البولية بما في ذلك الحالب و الإحليل, وهناك الكثير من الامور التي تزيد من فرصة الاصابة بالتهابات المسالك البولية منها الحمل, داء السكري,حصى الكلى, التقدم في السن, العلاقة الجنسية.

حصى المثانة

حصى عبارة عن مواد بلورية الشكل تتثشكل في الكلى أو في مجرى البول مما يؤدي إلى عسر التبول و ألم شديد.

الأمراض المنقولة جنسيا

تسبب العدوى المنقولة جنسيا العديد من الأعراض منها عسر التبول, حرقة, حكة, بثور أو قروح.

الهربس التناسلي

عدوى تؤثر في الأعضاء التناسلية و تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

العقاقير الطبية

يؤدي تناول بعض العلاجات المستخدمة في علاج السرطان و بعض الحالات الطبية إلى الاصابة بعسر التبول.

أعراض عسر التبول

يرافق الاصابة بعسر التبول إلى ظهور العديد من الأعراض و التي تتضمن التالي.

  • الشعور بالحرقة عند التبول.
  • خروج الدم مع البول.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • ألم في الخاصرة.
  • الشعور بالحاجة المستمرة للتبول.
  • ألم في أسفل الظهر.

علاج عسر التبول

يجب استشارة الطبيب بشكل فوري عند الاصابة بعسر التبول, و قد يتضمن علاج حالة عسر التبول تناول المضادات الحيوية أضافة إلى بعض العلاجات الطبيعة و التي منها ما يلي.

  • تناول كميات كبيرة من الماء.
  • تناول كوب من العسل والماء الدافئ بشكل يومي.
  • يساهم عصير منقوع التمر بشكل فعال في التخلص من عسر التبول.
  • يساعد شرب ماء مغلي الزعفران في الصباح على التخلص من عسر التبول و التقليل من الآلام.

هذا و يتوجب العناية و الحرص على النظافة الشخصية للأعضاء البولية و التناسلية لمنع الاصابة بالالتهابات, وكذلك تجنب استخدام بعض المطهرات دون استشارة الطبيب.