عبارات عن رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
عبارات عن رمضان

شهر رمضان

لقد منّ الله تعالى على المسلمين أكبر منّة بأن جعل لهم من بين الشهور شهر رمضان، لما له من فرصة عظيمة للمرء، وإن من يضيع فضل هذا الشهر وأجره فهو في ضلال مبين وخسران كبير، فقد جعل الله تعالى صيام هذا الشهر احدى ركائز الإسلام التي يبنى عليها، وأكد ذلك حديث رسول الله عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان»، وقد كتب الكثير من الناس عبارات عن رمضان وسيُذكر في هذا المقال عبارات عن رمضان وأحاديث تؤكد أهميته.

عبارات عن رمضان

كتب العديد من الناس عبارات عن رمضان منهم السلف ومنهم الصحابة ومنهم أناس معاصرين وسيُذكر هنا أجمل ما كتب من عبارات عن رمضان:

  • علي زين العابدين: "حق الصوم أن تعلم أنه حجاب ضربه الله على لسانك وسمعك وبصرك، وفرجك وبطنك، ليسترك به من النار، وهكذا جاء في الحديث (الصوم جنة من النار)، فإن سكنت أطرافك في حجبتها ورجوت أن تكون محجوباً، وإن أنت تركتها تضطرب في حجابها وترفع جنبات الحجاب فتطلع إلى ما ليس لها بالنظرة الداعية للشهوة، والقوة الخارجة عن حد التقية لله لم تأمن أن تخرق الحجاب، وتخرج منه، ولا قوة إلا بالله، فإن تركت الصوم خرقت ستر الله عليك".
  • دعاء بعض السلف: "اللهم سلمني إلى رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه مني متقبلاً".
  • أحمد خيري العمري: "في قلبك قفل، وعلى القفل متراس ومزلاج، وعليه أيضاً بيت عنكبوت، وعش حمامة، لم يقترب من القفل أحد! مد يدك نحو القفل وافتحه، افتح لرمضان قلبك".
  • فؤاد حداد: "رمضان يا شهر الصيام شهر الكرم دايماً من قبل ما أطالعك كان طالعك أيمن أنا الذي هام في حب الذي هيمن سجدت لله ولفيت البلد ودعيت لا أوحش الله منك المسلمين أبداً".
  • علي شلق: "أبشع ما يكون المرء ساعة لا يفهم من الصوم إلا إنه امتناع عن المأكل والمشرب، وساعة يحين موعد الإفطار، تراه ينهمر على الطعام والشراب إلى درجة التخمة، ثم يقضي سمره في التحكك والتقعر، وعندما يجيء موعد السحور ياتهم المائدة التهاماً، كلّ ذلك حيلة على فضيلة الصوم، ومكوث في شكل الإمساك، وقد كان الرسول العظيم يتسحرّ أحياناً بكوب ماء، ويفطر على الخبز والخلّ بالزيت، لوعيه الحقيقة التي تتوفر في التسامي، والتصفية، والمشاركة الجسدية النفسية للمعوزين، والمحتاجين فيما هم فيه".
  • أحمد خيري العمري: "ومنذ أن تولد، منذ أولى صرخات الولادة، ويأتي أحدهم ليقلب الساعة الرملية، ويبدأ الرمل بالانهمار من الخانة الزجاجية العليا الممتلئة إلى الخانة السفلى الفارغة وما هي إلا أيام معدودات، حتى تفرغ الخانة العليا، وتمتلئ السفلى، وينتهي الأمر، ويحدث ذلك كله بسرعة جداً محض أيام معدودات، رمضان هو تلك "البروفة" على تلك الأيام المعدودات".
  • أمل أحمد طعمة: "شهر رمضان؛ شهر الحب والعطاء فيه يفيض المحبوب الأول الأزلي الدائم الباقي على أحبابه بفيوضات عطاءه. شهر رمضان، شهر بناء الشخصية المسلمة، التي تملك إرادتها وشهواتها، ولا تملكها الشهوة، شهر بناء العادات الصحيحة وهدم عادات قاتلة خاطئة. شهر رمضان؛ شهر الإرادة الحرّة التي تحررت من جميع المعبودات وجمعت شتاتها على معبود واحد حقّ. شهر رمضان؛ شهر المراجعات الذاتية لتخطيط العام المقبل بروحٍ جديدة. شهر رمضان؛ شهر انطلاق رحلة الروح في عالم الملكوت، ورحلة العقل في التدبر والتفكر والتخطيط والنقد الذاتي البنّاء. شهر رمضان؛ شهر الإنصات والإصغاء لمراد الله منك في كتابه العزيز، ليرسم لك آفاق حياتك من جديد. شهر رمضان؛ شهر عطاء العام المقبل، شهر الإنجاز، شهر التجدد، شهر الروح والعقل، شهر الإقبال على الأهم والأغلى والأجدى والأثمن في الحياة، شهر ترتيب الأولويات بما يحقق خيري الدنيا والآخرة. شهر رمضان؛ شهرٌ خلصّك الله من شيطانك كي يضعف صوت الشر في نفسك ويقوى داعي الخير".

أحاديث  عن رمضان

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين».
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم».
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه».