عبارات عن الألوان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
عبارات عن الألوان

اللون

اللون هو إحساس تعكسُه لنا العين نتيجةً لتحليل الضوء الأبيض، وهو صفة وأثر ينتج من شبكية العين؛ فتقوم بتحليل ثلاثي اللون لمن يشاهده، سواءً كان لونًا صبغيًّا أم ضوئيًّا، ويعدُّ معرفة الألوان وتناسقها ضروريًّا؛ لأنّ دورها لا يقتصر على المظهر الخارجي فحسب؛ بل له دور في إراحة النفس، وهذا نابع من تآلفها، وكل ذلك يجعل المرء قادرًا على اختيار عبارات عن الألوان نابعة من ذوقه وأحاسيسه ومشاعره.

الاهتمام بالألوان

الاهتمام بالألوان ظاهرة جميلة وحيويّة، والشخص الذي يحافظ على تنسيق الألوان في منزله، ومكتبه وفي محيطه العملي أو الحياتي هو إنسان يحمل الكثير من الحيوية  والتنظيم، وتجده يتحدّث بطبيعتِه عبارات عن الألوان مناسبة وتعكس جماليات روحه، تتجلى بالذوق الذي يعكس طبيعة الإنسان ونفسيته.

يأخذ الكثير من الناس عبارات عن الألوان بانطباع نفسي دون التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية. بعضهم لا يدرك ما هي الألوان الأساسية أو الألوان الثانوية، أو الألوان المتعاكسة أو المتضادة وما هي الألوان المتكاملة والمتضامنة، وغير ذلك.

ومن المفيد أن يكرس الإنسان غير المتخصص جزءًا من وقته لمعرفة ماهية الألوان ومدلولاتها النفسية؛ فيختار عبارات عن الألوان مناسبة؛ ليساعده ذلك على اختيار الألوان وما يناسبها أو يتنافر معها من ألوان، كما أنه من الضروري الإشارة إلى أنّه هناك خطين رئيسين للبحث عن درجة لونية أو أكثر قادرة على الانسجام الكامل مع أذواقنا، إذ يفضّل كل إنسان بعض الألوان وفي الوقت نفسِه لا يحبّ أو يرفض ألوانًا أخرى.

عبارات عن الألوان

شغف الأدباء والمفكرون بالألوان ونالت في أدبهم عندهم مكانةً كبيرةً؛ فعبّروا عن أحاسيسهم ومشاعرهم تجاه هذه الألوان، فأطلقوا العنان لأفكارهم أن تعبر عن هذه الأحاسيس والمشاعر؛ فصاغوا عبارات عن الألوان في قوالب لفظيّة جميلة، وهذه بعضٌ من أقوالهم:

  • غادة السّمّان:ِ لأنّي أحبك، عاد الجنون يسكنُني والفرح يشتعل في قارات روحي المنطفئة، لأنّي أحبك، عادة الألوان إلى الدنيا بعد أن كانت سوداء ورماديّة.
  • بهاء طاهر: أحيانًا أصحو في الصباح فيخيفني كلّ شيء، أصوات الشوارع، جدران البيت، صوت الراديو،  ضحكات الشغالات على السلم، كل الأصوات، وكل الألوان، وكل الروائح، أشعر أن كل شيء فيه خطر.
  • فسيلي كاندينسكي: الألوان هي القوة الوحيدة التي يمكنها التأثير مباشرة على الروح.
  • مصطفى صادق الرّافعي: إن للقلب أربع لغات يتكلم بها: واحدة منهن بالألوان في الوجه، والثانية بالدلال في الجسم، والثالثة في النظر بالمعاني، والأخيرة وهي أسهلهنّ وأبلغهنّ يتكلم بكل ذلك في ابتسامة.
  • مالاتشي مكورت: يغريني الليل بالخروج من منزلي، لأني سأرى العالم منزوع الألوان.
  • سامية جلابي: كلما مر بنا العمر رأينا ما مضى بلون باهت وغامض يميل إلى الوضوح، أتعبث ذاكرتنا بنا فتغير الألوان وتحيلها هكذا؟ أم أننا لا نرى ألوان الأشياء وحقيقتها إلا بعد أن نتقدمها بحيوات كاملة.
  • بيكاسو: المرأة في نظري خليط من الأشكال والألوان.
  • واسيني الأعرج: كل السلام للقلوب الحالمة بالخير، كل الحب والعطف للأطفال الذين ينتظرون منا أن نمنحهم عالمًا أجمل ينشئونه بالألوان والنور وليس بالبارود والدم.
  • ماريا كريستينا : مفاتيح البيانو جميعها: إما بيضاء وإما سوداء، ولكنها تصدر أصواتًا توحي لك بملايين الألوان في عقلك.
  • فان كوخ: كثيرًا ما أظن أن الليل أكثر حياة وذخرًا بالألوان من النهار .
  • جبران خليل جبران: لو رأيت الجميع ضدّك، والألوان غير لونك، والكل يمشي عكسك لا تتردد، امش وراء قلبك وتمسك بمبادئك، ولا تأبه لهم حتى وإن أصبحت وحيدًا، لا تتردّد فالوحدة أفضل من أن تعيش عكس نفسك لإرضاء غيرك.
  • أنيس منصور: الشباب بتكوينهم النفسي متطرفون، وعندما يتطرفون فإنهم يرون أن غيرهم على خطأ وهم على صواب، وعيب هذه النظرة الشابة أنها لا ترى كل الالوان في اللوحة، ولا تدرك كل الفوارق في الألوان.
  • ذياب المطيري: أحيانًا تبدأ برسم لوحتك بألوان جميلة وعندما تنتهي تكتشف أن الألوان لا تناسب الرسمة، هكذا تكون مشاعرك تجاه الشخص غير المناسب
  • عدنان الصائغ: بمحاذاة الجدران المتآكلة الألوان، أسيرُ وحيدًا.
  • فاروق جويدة: أنا إنسان أصافح المرأة من عقلها ويأسرني حنانها قبل بريق عينيها ويبهرني عطاؤها قبل ألوانها الصارخة، وجوه كثيرة خدعتني بالألوان، وأنا يا سيدتي أبحثُ دائمًا عن الإنسان.

شعر عن الألوان

الشعراء أكثر أبناء المجتمع إحساسًا بما يجري حولهم، وسمّوا شعراء لرقّة أحاسيسهم، وعبر العصور كانت أشعارهم تتلمّس الجمال فيما حولهم، وصاغوا عبارات عن الأوان وسجلوا الجمال في كل رقة، وتاليًا قصيدة للشاعر نايف صقر يتحدث عن إحساسه بالألوان:

الشاعر نايف صقر: 

الأحمر زهرة الرّمان وإحساس الخجل والدم والأصفر للجفاف وللعطش والنار والغيرة

والأخضر للمحبة والسّلام ومهجة المغرم والأبيض للحمام وللغمام وبيض ازاهيره

والأسود لليالي والكحل والغامض المبهم والازرق للسما والبحر وأسفاره وأساطيره

والأرمد للرماد وللحياد وجاره الأدهم لدخان للغموض وللحصان وعجّ أحافيره

وبين الأحمر النافر والأصفر برتقال تم كماله فالشفق وإلاّ الجمر لا أحمر تفكيره

ومن مزج الحمر والزرق تلمع للسما واليم قناديل البنفسج وأية الزّهر وتفاسيره

151815 مشاهدة