طريقة معرفة النسب وشجرة العائلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
طريقة معرفة النسب وشجرة العائلة

في مُشاركتنا للأقارب والأصدقاء في أفراحهم وأتراحهم ومُناسباتهم المُختلفة، يمكن اكتساب معرفة النسب وشجرة العائلة بكل سهولة، فهي بالعادة تكون موضوعة على الواجهة الرئيسية لديوان العائلة لكي يتسنى للجميع مُشاهدتها ومعرفة أصل العائلة وفصلها، ويكون على هذه الشجرة مئات من الأسماء لأشخاص عاشوا في أزمنة مُختلفة قد تعود لمئات من السنوات، وتبدأ شجرة العائلة بالجذع ومن ثم تمتد حتى الغصون والفروع وحتى تصل في النهاية لأسماء مكتوبة على أوراق الشجرة، وتختلف أيضاً الشجرة في شكلها وطريقة تصميمها.

طريقة معرفة النسب وشجرة العائلة

  • تسجيل كُل الاسماء في البداية يجب عليك تسجيل جميع الأسماء التي تعرفها في عائلتك وذلك ضمن المخطط التفصيلي لشجرة العائلة، ولتبدأ باسمك الشخصي في تصميم الشجرة، ثم بعد ذلك انتقل لوالديك ودون أسمائهم ومن ثم إخوانك وأعمامك وأبناء عمك حتى تجمع أكبر قدر ممكن من الأسماء التي تعرفها.
  • العمل على ملء الفراغات من الطبيعي أنه كلما تقدمت اكثر في تصميم شجرة العائلة ستزداد الفراغات الموجودة في الشجرة، وعندها يتوجب عليك البدء بملء هذه الفراغات قبل ان تتوه فيها فهي ليست امراً سهلاً كما تتخيل، ويُمكن ملء الفراغات بطريقتين: 1- عن طريق سؤال جدك وبعض كبار السن الموجودون في العائلة، فهم بكل تأكيد لديهم معلومات تاريخية عن العائلة أكثر منك ويستطيعون تزويدك بها وبالكثير من الأسماء من العائلة، ويزداد الأمر مُتعة في روايتهم للقصص التراثية المتواترة والمنقولة عن بعض أفراد العائلة. 2- يُمكن البحث باستخدام الإنترنت كوسيلة فعالة وسريعة، فالإنترنت يحتوي الكثير من المعلومات التي من الممكن أن تُفيدك وتوصلك لمعلومات أكثر عن عائلتك وأفرادها ولا سيما الذين هاجروا منذ سنوات طويلة.
  • معلومات إضافية عن كُل شخص يُمكن أن تُضيف للشجرة بعض المعلومات الأخرى كتواريخ الميلاد، وسنة الزواج وبعض الصور.
  • البدء برسم المخطط بعد جمعك للاسماء والمعلومات المختلفة عنهم يُمكنك البدء برسم مخطط تفصيلي للشجرة، واليوم يوجد هناك العديد من برامج الكمبيوتر ومواقع الإنترنت التي تُساعدك في رسم شجرة العائلة بكل سهولة ويُسر بعيداً عن الأخطاء اليدوية وأخطاء الكتابة.
  • تحديد حدود العمل من الضروري جداً ان تكون قد قررت مُسبقاً الجيل الذي قررت الوصول إليه، إذا من غير المنطقي الرجوع بالتاريخ حتى تصل إلى ألف سنة للوراء أو رسم شجرة عائلة لعائلة تضُم الآلاف من الأفراد.
  • اختيار تصميم مُناسب للشجرة فالتصميم لا بد من أن يكون مرتباً ومنظماً ومنسقاً بشكل جميل ورائع، ويكون سهلاً ومفهوماُ دون أي تعقيدات.