طريقة مضمونة للتخلص من العادات السيئة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طريقة مضمونة للتخلص من العادات السيئة

العادات السيئة مثل قضم الأظافر، أو  تكسير مفصل الإبهام، أو أي من العادات المماثلة التي قد تصبح مصدر إحراج حقيقي وعائق لتحقيق النجاح في الحياة في وقت لاحق،  فالعادات السيئة السلوكية قادرة على منعك من الحصول على الوظيفة التي تحلم بها على سبيل المثال.

لذلك سنقوم بتقديم بعض الخطوات لمساعدتك على الاقلاع عن العادات السيئة ، و التي منها:-

  • معرفة سبب إكتساب العادة السيئة عند ملاحظتك لظهور عادة سيئة لديك، عليك محاولة و تحليل و معرفة ما هي الظروف التي جلبتها إليك أولا.
  • تدوين عادتك السيئة في مكان واضح، لكي تكون كتنبيه لوجوب اقلاعك عنها. قم بتسجيل جميع العادات السيئة التي لاحظتها على شخصيتك، لأن كتابتها ستكون الخطوة الأولى للتفكير في طرق لايجاد الحلول من أجل التخلص منها، كعض الأظافر أو تكسير المفاصل الخاص بك، ما أثارها السلبية عليك.
  • الرغبة في التغيير بجب أن تكون الرغبة في التغيير و التخلص من عادتك السيئة حقيقية، لذلك عليك أن تعثر على الأسباب التي تدعم رغبتك في التغيير، و هذا سيساعدك على التحلي بالقوة والإرادة من أجل تحقيق النجاح.، و حذار من التفكير في الشعور بالذنب كعامل مساعد، فهو سيكون كإداة تستمر بأخبارك بانك مخطئ، و يعتبر كإشارة إلى فشلك و عدم احترامك لنفسك ، مما يعمل على إضعاف قوة الشخصية والثقة في التغيير.
  • قم بالتخطيط الصحيح عليك البدء في التفكير في خطة سليمة من أجل التخلص من عاداتك السيئة، و أخذها على محمل الجد و عليك تنفيذها، و لكن كن على علم بأن  العادات تتطور و تترسخ في الدماغ  مع مرور الوقت، وبالتالي، فإن التخلص منها سيستغرق وقتا طويلا من أجل التخلص من  هذه العادة.
  • معالجة الأسباب الكامنة وراءها عند معرفة و تحديد العادة السيئة لديك، يمكنك البدء في التعامل مع الأسباب الكامنة وراها، و احراز تقدم باهر بعد نفيذ الخطة التي قررت تنفيذها، و بالتالي يمكنك الحصول على العلاج  بكل بساطة، و استعادة السيطرة على حياتك!