طريقة لعبة الضومنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
طريقة لعبة الضومنة

يلجأ الأشخاص الى ممارسة الرياضة لتحريك أجسادهم وعضلاتهم وإلى ممارسة الألعاب الذهنية لتحريك عقولهم وإنعاشها بالذكاء والتفكير والحكمة، وتعتبر لعبة الضومنة واحدة من هذه الألعاب التي ينصح بها الكبار و الصغار لما لها من فوائد ذهنية على التفكير والذكاء، وسنستعرض في هذا المقال كيفية لعب هذه اللعبة.

لعبة الضومنة

هذه اللعبة من الألعاب المسلية والقدبمة الحديثة وتسمى أيضا إلى جانب إسمها هذا بإسم لعبة الدومينو وإليك العديد من المعلومات عنها :

  • لا تتكون هذه اللعبة من بطاقات ورقية أو ألعاب عضلية بل عبارة عن عدد من والأحجار الصلبة التي يبلغ عددها ثمانية وعشرين حجرا.
  • كل حجر من الأحجار ينقسم الى رقمين يفصلانه بالمنتصف وفي كلا الطرفين هناك عدد من النقاط التي تمثل عددا من الدوائر السود والتي يبلغ عددها في الحد الأدنى صفر وستة في الحد الأعلى.
  • لا تعتبر لعبة الدومينو لعبة جديدة بل هي لعبة قديمة إذ كان يلعبها الملوك السابقون والوزراء في بلاطهم وكذلك امتد اللعب بها حتى أصبحت لعبة معاصرة.
  • تعمل لعبة الدومينو على تقوية الذكاء وتحريك خلايا الدماغ بطريقة سليمة تحفز على التفكير الصحيح وترفع من نسبة النباهة لدى الفرد.
  • تعتمد لعبة الدومينو على عديد من الأساسيات منها قوة الملاحظة والذكاء والنباهة والفطنة،  ويجب أن يكون الشخص قادرا على التخطيط واستباق دراسة الخطوات قبل الشروع بتنفيذها، بحيث تمكن اللاعب من الحصول على أعلى عدد من النقاط والفوز بالمحصلة.
  • يقال أن لعبة الدومينو ( الضومنة ) تعتمد على الحظ ولكن لا يجب التفكير بهذا عند لعبها لأن لسرعة البديهة سببا من أسباب تمكن اللاعب من تعلمها والرغبة بلعبها مجددا.

طريقة لعب الضومنة

هنالك العديد من الطريق التي يمكن للعبة الدومينو أن تُلعب بها باستخدام أحجارها ومن هذه الطرق:

  • الطريقة الأولى: يتم تقسيم عدد الأحجار بالتساوي على شخصين ووضع الحجر الأخير من المجموع العشوائي في المنتصف ثم يتم بالقرعة البدء باللعب من قِبل طرف من الأطراف فيضغ حجراً من أحجاره على إحدى جانبي الحجر المتوسط بما يتناسب مع عدد الأرقام الموجودة لدى كلا اللاعبين.
  • الطريقة الثانية: تتم بواسطة اللعب الجماعي لا اللعب المنفرد إذ يتم تقسيم الأحجار على عدد اللاعبين ( ثلاثة أو أربعة أو يزيد ..) وثم يقوم كل لاعب بوضع رقم مشابه من الحجارة لديه إلى الحجر في المنتصف ويتم مداعاة الدور في هذه اللعب ويعتمد إعلان الفائز على اللاعب الذي ينتهي من وضع أحجاره أولا، كما يحرص اللاعب على عدم إظهار أرقام أحجاره للطرف الآخر حتى يضمن الفوز.