إن للعسل فوائد عظيمة لا يمكن إحصائها بسهولة عُرفت واشتُهرت منذُ الزمن القديم كما وقد تم ذِكرهُ في القرآن الكريم فقال الله تعالى في مُحكم التنزيل: "يُخرجُ من بطونها شرابٌ مُختَلفٌ ألوانه فيهِ شِفاءٌ للناس" لنحل (٦٩)؛ وحينَ التمعن في هذهِ الآية الكريم يتبين مدى الإعجاز الطبي في مادة العسل، ويُعَرَّف العسل بأنه مادة سُكَّرية يقوم النحل بصناعتهِ من رحيق الأزهار بإستخلاص المواد الأساسية لصناعة العسل، ويحفظهُ بطريقةٍ إحترافية بخَلية سداسية هندسية رائعة لإستخدامهِ وقت الحاجةِ لهِ، كما ويختلف العسل بألوانهِ رجوعاً الى الطبيعةِ والزهور التي أُستخلصت منهُ المواد الرئيسية المُكونةِ لهُ، كما وأن العسل غذاء صحي مُتكامل فهو يحتوي على عناصر غذائية مُهمة ومُرَكزة كالخمائر والأحماض الأمينية بالإضافة للمعادن والفيتامينات، لذلك يُستخدم العسل في علاج العديد من الأمراض، والحروق أيضاً، إلا أنه خلال هذا المقال، سنقدم أهم المعلومات حول كيفية علاج الحروق بالعسل بالتفصيل. فوائد العسل يعتبر العسل صحي جداً للمعدة فهو سهل وسريع الهظم، لذلك يستخدم كعلاج فعَّال لعلاج بعض أمراض المعدة وخصوصاً الأمعاء فهو مُلين ومُطهر. يُستخدم كعلاج لبعض أمراض الكبد. يُستخدم كعلاج لبعض أمراض الجهاز التنفسي كالسُعال والكحة، كما أنه طارد جيد للبلغم وقد أثبت فعاليته السريعة. يُستخدم العسل كمهدئ رائع وسريع الفعالية، ويساعد في ارخاء العضلات، وأمراض الروماتيزم. يُساعد العسل في علاج بعض أمراض القلب، وتصلب الشرايين، ومنشط للدورة الدموية. من أبرز إستخدامات العسل والتي تلجأ لهُ ربات البيوت كخلطة سحرية سريعة لعلاج الحروق. علاج الحروق بالعسل يتعرض الكثير من الأشخاص وبشكلٍ يومي للعديد من الحوادث كالحروق بدرجاتها المُختلفة، والتي تُحدث تشوهاً في طبقات الجلد السطحية وتُسبب آلام كبيرة، ويمكن علاج بعض هذه الحروق منزلياً دون حدوث أي مُضاعفات جانبية. العسل يُعتبر من أهم العلاجات السريعة التي يمكن اتخاذها لعلاج الحروق وتخفيف الألم الناتج عنها، لإحتواء العسل على المواد الطبية المُركزة والتي تُساهم بعلاج الحروق بإحترافية. تُدهن طبقة من العسل على المكان المُصاب بالحروق مباشرةً لإمتصاص حدة الألم، والتعقيم، والحماية من حدوث الإلتهابات، فهو يقضي على البكتيريا الضارة ويمنع دخولها للمنطقة المصابة. يلاحظ سرعة التهام الحرق، لأن العسل بدوره يَمد المكان المُصاب بالعناصر الرئيسية التي تُحفز بناء أنسجة جديدة. خلطة علاج الحروق بالعسل المكونات: 1-فنجان من زيت الزيتون. 2-مكعب متوسط من شمع العسل. الطريقة: نقوم بوضع فنجان زيت الزيتون في حمام مائي ساخن حتى يُصبح الزيت بدرجة حرارة متوسطة، ثم يوضع في الزيت مكعب الشمع الطبيعي حتى يذوب به تماماً، ويُحرك الخليط حتى يتجانس تمام ويوضع جانباً حتى يبرد، ثم يُحفظ في وعاء لحين الإستخدام، ويُنصح مراجعة الطبيب المختص لتحديد مستوى الإصابة ووصف العلاج المناسب لها. المراجع:  1   2

طريقة علاج الحروق بالعسل

طريقة علاج الحروق بالعسل

بواسطة: - آخر تحديث: 25 أبريل، 2017

إن للعسل فوائد عظيمة لا يمكن إحصائها بسهولة عُرفت واشتُهرت منذُ الزمن القديم كما وقد تم ذِكرهُ في القرآن الكريم فقال الله تعالى في مُحكم التنزيل: “يُخرجُ من بطونها شرابٌ مُختَلفٌ ألوانه فيهِ شِفاءٌ للناس” لنحل (٦٩)؛ وحينَ التمعن في هذهِ الآية الكريم يتبين مدى الإعجاز الطبي في مادة العسل، ويُعَرَّف العسل بأنه مادة سُكَّرية يقوم النحل بصناعتهِ من رحيق الأزهار بإستخلاص المواد الأساسية لصناعة العسل، ويحفظهُ بطريقةٍ إحترافية بخَلية سداسية هندسية رائعة لإستخدامهِ وقت الحاجةِ لهِ، كما ويختلف العسل بألوانهِ رجوعاً الى الطبيعةِ والزهور التي أُستخلصت منهُ المواد الرئيسية المُكونةِ لهُ، كما وأن العسل غذاء صحي مُتكامل فهو يحتوي على عناصر غذائية مُهمة ومُرَكزة كالخمائر والأحماض الأمينية بالإضافة للمعادن والفيتامينات، لذلك يُستخدم العسل في علاج العديد من الأمراض، والحروق أيضاً، إلا أنه خلال هذا المقال، سنقدم أهم المعلومات حول كيفية علاج الحروق بالعسل بالتفصيل.

فوائد العسل

  • يعتبر العسل صحي جداً للمعدة فهو سهل وسريع الهظم، لذلك يستخدم كعلاج فعَّال لعلاج بعض أمراض المعدة وخصوصاً الأمعاء فهو مُلين ومُطهر.
  • يُستخدم كعلاج لبعض أمراض الكبد.
  • يُستخدم كعلاج لبعض أمراض الجهاز التنفسي كالسُعال والكحة، كما أنه طارد جيد للبلغم وقد أثبت فعاليته السريعة.
  • يُستخدم العسل كمهدئ رائع وسريع الفعالية، ويساعد في ارخاء العضلات، وأمراض الروماتيزم.
  • يُساعد العسل في علاج بعض أمراض القلب، وتصلب الشرايين، ومنشط للدورة الدموية.
  • من أبرز إستخدامات العسل والتي تلجأ لهُ ربات البيوت كخلطة سحرية سريعة لعلاج الحروق.

علاج الحروق بالعسل

  • يتعرض الكثير من الأشخاص وبشكلٍ يومي للعديد من الحوادث كالحروق بدرجاتها المُختلفة، والتي تُحدث تشوهاً في طبقات الجلد السطحية وتُسبب آلام كبيرة، ويمكن علاج بعض هذه الحروق منزلياً دون حدوث أي مُضاعفات جانبية.
  • العسل يُعتبر من أهم العلاجات السريعة التي يمكن اتخاذها لعلاج الحروق وتخفيف الألم الناتج عنها، لإحتواء العسل على المواد الطبية المُركزة والتي تُساهم بعلاج الحروق بإحترافية.
  • تُدهن طبقة من العسل على المكان المُصاب بالحروق مباشرةً لإمتصاص حدة الألم، والتعقيم، والحماية من حدوث الإلتهابات، فهو يقضي على البكتيريا الضارة ويمنع دخولها للمنطقة المصابة.
  • يلاحظ سرعة التهام الحرق، لأن العسل بدوره يَمد المكان المُصاب بالعناصر الرئيسية التي تُحفز بناء أنسجة جديدة.

خلطة علاج الحروق بالعسل

المكونات:
1-فنجان من زيت الزيتون.
2-مكعب متوسط من شمع العسل.

الطريقة:
نقوم بوضع فنجان زيت الزيتون في حمام مائي ساخن حتى يُصبح الزيت بدرجة حرارة متوسطة، ثم يوضع في الزيت مكعب الشمع الطبيعي حتى يذوب به تماماً، ويُحرك الخليط حتى يتجانس تمام ويوضع جانباً حتى يبرد، ثم يُحفظ في وعاء لحين الإستخدام، ويُنصح مراجعة الطبيب المختص لتحديد مستوى الإصابة ووصف العلاج المناسب لها.

المراجع:  1   2