طريقة سلق المكرونة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٩
طريقة سلق المكرونة

المكرونة

تعد المكرونة من الأطباق الرئيسة التي اشتهرت في دول أوروبا، ثم بعد ذلك أصبحت منتشرة في كل أنحاء العالم دون أي استثناء، وتعتد المكرونة من الأطباق السريعة والمفضلة لدى العديد من الأشخاص وذلك في مختلف الفئات العمرية، كما أنها طبق يحضر بالعديد من الوصفات الشهية، كمكرونة بالباشميل، ومكرونة بصلصة الطماطم، ومكرونة بالخضار، والعديد من الوصفات الأخرى، بالإضافة إلى احتواء المكرونة على العديد من الفوائد خاصة أنها تحتوي على نسبة عالية من النشويات التي تعتبر مفيدة للجسم، وفي هذا المقال سيتم توضيح طريقة سلق المكرونة.

طريقة سلق المكرونة

تعد المكرونة بكافة أشكالها من الأطباق التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي منزل، كما أنها تعد من المواد الغذائية الأساسية لدى الكثير من الشعوب، كالصين واليابان، واليوم نلاحظ أن المكرونة موجودة في كافة المنازل، وأصبحت تقدم كإحدى الوجبات الرئيسة خلال الأسبوع، لكن يجب معرفة أن الطعم الشهي وراء المكرونة يكمن في سلقها بطريقة صحيحة حتى تكون ناضجة وسهلة عند الطبخ، لذلك تعد طريقة سلق المكرونة من أهم الخطوات التي يجب الحرص على القيام بها بالطريقة الصحيحة وفيما يأتي طريقة سلق المكرونة:

  • مكونات طريقة سلق المكرونة: تعد مكونات طريقة سلق المكرونة من المكونات البسيطة جدًا، وفيما يأتي المكونات:
    • طنجرة نظيفة تناسب حجم المكرونة المراد سلقها.
    • كيس أو أكثر من المكرونة أي نوع.
    • ملعقة صغيرة من الملح.
    • ملعقتين صغيرتين من الزيت النباتي.
  • خطوات طريقة سلق المكرونة: تتكون المكرونة من القمح اليابس بشكلٍ أساسي، أيضًا يتوافر منها العديد من الأنواع المختلفة في السوق، كما أنها تعد مصدر غني بالسكر المركب والبروتينات، لذلك عند شراء المكرونة يجب الحرص على اختيار المكرونة الجافة الغنية بالسكريات المركبة والبروتينات، كما تعد المكرونة المعجونة بالبيض هي الأنسب للأطفال، وفي الآتي خطوات طريقة سلق المكرونة:
    • أولًا يجب وضع الطنجرة على النار وبداخلها الماء، على أن تكون الطنجرة مرتفعة وعميقة، مع تجنب وضع المكرونة في الماء وهي باردة؛ لأن ذلك سيؤدي إلى تعجنها، كما أن كل كوب من المكرونة يحتاج إلى كوبين من الماء.
    • بعد غليان الماء يتم إضافة المكرونة، وتترك المكرونة إلى حين أن تُسلق جيدًا، مع العلم أن كل نوع من أنواع المكرونة يحتاج إلى مدة سلق تختلف عن الأخرى.
    • يتم إضافة ملعقة من الملح صغيرة إلى المكرونة أثناء عملية السلق، حيث يحتاج كل كوبين من المكرونة إلى ملعقة صغيرة من الملح، أما إذا كانت المكرونة ستطهى بالزبدة بعد سلقها يتم إضافة ملعقتين صغيرتين من الملح.
    • حتى يتم اجتناب تعجن المكرونة والتصاقها ببعضها البعض، يفضل إضافة ملعقتين صغيرتين من زيت الذرة، كما أنه من الممكن استبدال زيت الذرة بزيت الزيتون، لكن إن كانت ستطهى المكرونة بالصلصة بعد السلق، من المفضل عدم إضافة الزيت؛ وذلك لأن الملح يمنع من التصاق الصلصة على المكرونة فيما بعد، كما يمكن إضافة الزيت بعد الطهي وليس أثناء السلق.
    • لا ينصح بتغطية الطنجرة أثناء سلق المكرونة، مع وجوب تقليب المكرونة كل ثلاث دقائق باستخدام الشوكة الطويلة.
    • بعد انتهاء مدة السلق المحددة يتم تصفية المكرونة من ماء السلق مغسلها بالماء البارد، لكن إن كانت صلصة المكرونة غير جاهزة يُفضل أن لا تصفى إلا بعد تحضير الصلصة؛ وذلك حتى لا يتغير شكلها وقوامها.

أنواع المكرونة ومدة سلقها

هناك العديد من الأنواع والأشكال المختلفة للمكرونة، حيث أن كل شكل من تلك الأشكال يُطهى بطريقة معينة وذلك حسب رغبة الأشخاص، لكن قبل تحضير أي نوع من المكرونة يجب سلقة، وتختلف مدة السلق بين كل نوعٍ وآخر، وفي التي توضيح ذلك:

  • السباغتي: يعد هذا الصنف الأشهر في الوطن العربي، وهو يشبه الأصابع الطويلة والرقيقة جدًا، كما أنه يحتاج مدة سلق تتراوح بين 12 إلى 15 دقيقة.
  • اللازاينا: الأصل لمكرونة اللازانيا تعود إلى المطبخ الإيطالي، كما أنه من الممكن تقديمها كوجبة من الوجبات الرئيسة إلى جانب العديد من المقبلات، وتحتاج مدة سلق ربع ساعة فقط.
  • الفراشات: يعد هذا النوع من المكرونة المفضل لدى العديد من الأطفال؛ وذلك لأنه يكون على شكل فراشات ملونة جميلة، كما من الممكن تناول هذا النوع دون أي إضافات، ويفضل العديد تناوله بجانب السبانخ أو البنجر، أما مدة سلقه هي 15 إلى 18 دقيقة.
  • القوقعة: تعتبر مكرونة القوقعة من الأطباق الخفيفة والتي من الممكن تقديمها على وجبة العشاء، ويُقدم بجانبها التونة أو الجبن أو الصلصة الحمراء، وبالنسبة لمدة صلقه فهي من 13 إلى 15 دقيقة.
  • معكرونة رافيولي: وهي ذات الشكل المربعي، ومن الممكن حشوها بعدة حشوات مختلفة، كما من الممكن تقديمها مع الصلصة البيضاء أو الحمراء، ويمكن تقديمها كطبق رئيسي أو جانبي، وتحتاج إلى 12 دقيقة للسلق.
  • الحلزوني: تعد المكرونة ذات الشكل الحلزوني من الأطباق الخفيفة، ويمكن تقديمها مع الجبنة الصفراء، أو التونة، أو اللحم، وتتراوح مدة سلقها بين 13 إلى 15 دقيقة.

القيمة الغذائية للمكرونة المسلوقة

تحتوي المكرونة على العديد من العناصر الغذائية التي من الممكن أن تمد جسد الإنسان بالطاقة اللازمة، ومن الممكن تناول طبق المكرونة من مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع الواحد، والجدول أدناه يوضح القيمة الغذائية للمكرونة المسلوقة:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 219 كالوري
إجمالي الدهون 3.3 غرام غرام
الدهون المشبعة 0.668 غرام
الكولسترول 46 ملغرام
الصوديوم 378 ملغرام
البروتين 7.22 غرام
الكالسيوم 19 ملغرام
الحديد 2.34 ملغرام
البوتاسيوم 61 ملغرام

المراجع[+]

  1. "calories nutrition generic noodles cooked", www.fatsecret.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.