طريقة زراعة القرنفل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٩
طريقة زراعة القرنفل

يمتاز القرنفل برائحته الزكية العذبة التي تجذب الأشخاص، ويحبونها لشكلها الجميل أيضا وهي من النباتات الشجرية الصغيرة الحجم وذات شكل مخروطي، كما أنها تنتمي إلى الفصيلة القرنفلية المعمرة، ويتم قطف أزهاره بمعدل مرتين في العام الواحد، ومن الممكن تجفيف الزهور مثل الكثير من الأزهار التي يتحول لونها إلى اللون الأحمر، وفي هذا المقال سنتعرف على المزيد من المعلومات عن زهرة القرنفل بالإضافة إلى التعرف على طريقة زراعة القرنفل المثالية.

زراعة القرنفل

  • يتم العثور على أفضل تربة تصلح لزراعة القرنفل، وهي التربة الرملية الجيرية التي تكون على أرض خفيفة بحيث تسهل على جذور القرنفل التغلغل فيها، ويمكن جعل التربة أصلح للزراعة من خلال تهويتها وفتح أقنية فيها بحيث كون مساماتها مناسبة للزراعة والنمو.
  • الإهتمام بالحرارة التي تناسب نمو القرنفل أمر مهم للغاية فهي نبتة حساسة للحرارة المرتفعة وتحتاج إلى  درجات حرارة منخفضة، ولهذا فهي تعتبر من أفضل الأنواع، ويعتبر التباين والتفاوت بين درجات الحرارة خلال أوقات الليل و النهار من أهم العوامل التي تساعد على تحديد جودة الأزهار النامية وكلما زاد التفاوت كانت أزهار القرنفل أكثر جودة واجمل في الإزهار.
  • تتكاثر نبتة القرنفل بإحدى الطرقتين؛ العُقَل أو البذور، تعتبر الزراعة بالعقل الطريقة  الأكثر إنتشارا مقارنة مع الزراعة بالبذور التي تُستخدم عند الحاجة للحصول على أصناف جديدة كلياً، ويمكن زراعة شتلات جاهزة للزراعة  في التربة بشكل مباشر.
  • يتم وضع العُقَل الصغيرة داخل الأصص  ومن ثم  تترك لمدة معينة حتى تنمو بشكل تدريجي، ولاحقا يقوم المزارع بتفريط القمم النامية من أجل تشجيع النبات على النمو بشكل جانبي وينقل في بداية شهر مايو إلى أصص كبيرة الحجم أو أحواض أكبر حجما.
  • الدعامات مهمة جدا لنمو نبتة القرنفل ولهذا يجب تركيبها حول كل نبات من نباتات القرنفل بما يسمح للأفرع الصغيرة بالنمو داخلها بشكل مستقيم،  إلى أن يصبح الحامل مستقيما، وإليك الطريقة الأفضل لعمل الدعامات : 1- وضع أربع قطع من الغاب و غرسها حول النبات على شكل مربع بحيث تصبح طول القطعة 50 سم على الأقل. 2- يكون الجزء المغروس من نبتة القرنفل  معادلا لـ 10 سم في التربة. 3- تكون المسافة بين كل دعامة و الأخرى 30 سم. 4- يعتبر شهر  سبتمبر أفضل الشهور لتركيب الدعامات.
  • أفضل الساعات الجيدة لزرع القرنفل ونموه ساعات النهار الأولى.