طريقة زراعة الفلفل الحار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩
طريقة زراعة الفلفل الحار

الفلفل الحار

الفلفل الحار من الخضراوات حارة المذاق التي تتبع للعائلة الباذنجانية من النباتات، وتعد الأمريكيتان الموطن الأصلي للفلفل الحار ولكنه يزرع حاليًا في المناخات الدافئة في جميع أنحاء العالم، وللفلفل الحار أنواع كثيرة ومتعددة تصنف إلى عدة مجموعات وفقًا لمستوى حرارتها ومن أشهر هذه الأنواع فلفل الهالبينو والسيرانو والفلفل الحار التايلاندي، أما أصناف الفلفل الحار الأكثر حرارة فهي التي تقع ضمن التصنيف C بما في ذلك فلفل الهابانيرو و فلفل كارولاينا ريبر، ويمكن أن يؤكل الفلفل الحار طازجًا أو مجففًا كما ويستخدم لصنع مسحوق الفلفل الحار والكاري الحار وغيرها من الصلصات الحارة، ويستعرض هذا المقال طريقة زراعة الفلفل الحار بخطوات تفصيلية.[١]

فوائد الفلفل الحار

قبل التعرف على طريقة زراعة الفلفل الحار لا بد من التطرق الى فوائده الصحيه الكبيرة، فالفلفل الحار نوع من الخضراوات يتميز بطعمه الحار ويستخدم في المقام الأول كتوابل ويمكن طهيه أو تجفيفه او طحنه، ويعد الكابسيسين المركب النباتي الحيوي الرئيس في الفلفل الحار وهو المسؤول عن مذاقه الفريد النفاث والعديد من فوائده الصحية وتلخص النقاط الآتية أهم فوائد الفلفل الحار:[٢]

  • بالفيتامينات ولكن نظرًا لانه يتم تناوله بكميات صغيرة فإنه لا يسهم بشكل كبير في توفير النسب اليومية منها.
  • يعد غنيًا بالمركبات المضادة للأكسدة التي توفر مزايا صحية مختلفة وأبرزها الكابسيسين المسؤول عن طعم الفلفل الحار.
  • برتبط بالعديد من الفوائد الصحية فهو يعزز فقدان الوزن ويساعد في تخفيف الألم الناجم عن ارتداد حمض المعدة.

وعلى الرغم من فوائد الفلفل الحار الا أنه غير مناسب للجميع فقد يسبب تناوله الآم في المعدة وإسهال لدى بعض الأشخاص.

طريقة زراعة الفلفل الحار

هناك العديد من أنواع الفلفل الحار الذي يأتي مع درجات حرارة متفاوتة، ولكن طريقة زراعة الفلفل الحار متشابهة تقريبًا بين جميع الأنواع، ومع معرفة احتياجات هذا النبات يمكن أن تكون زراعة الفلفل الحار مشروعًا سهلًا ورائعًا، وتلخص النقاط الآتية طريقة زراعة الفلفل الحار:[٣]

  • تبدأ عملية زراعة البذور داخل المنزل قبل 8 إلى 10 أسابيع من موعد نقل النبات الى الخارج، لأن بذور الفلفل لن تنمو بشكل صحيح إذا تمت زارعتها مباشرة في تربة الحديقة فهي بحاجة إلى النمو لفترة من الوقت داخل المنزل في بيئة مسيطر عليها.
  • يتم أولًا وضع البذور داخل مناشف ورقية رطبة ثم وضعها في حقيبة بلاستيكة محكمة الإغلاق، ويتم تخزين الحقيبة البلاستيكية في الداخل عند درجة حرارة تتراوح بين 21 إلى 27 درجة مئوية، ويتوقع أن تبدأ البذور بالإنبات بعد حوالي أسبوع.
  • بعد الإنبات يتم تحضير أصيص بلاستيكي وملؤه بالتربة ثم وضع البذور في التربة بعمق من 2 الى 4 بوصات، ويجب الحفاظ على التربة رطبة باستمرار، كما ويجب زرع نبات الفلفل في وعاء أكبر أو في الهواء الطلق عندما ييبلغ طوله على الأقل 15 إلى 20 سم.
  • يتم ري النبات حسب الحاجة، ونظرًا لأن نبات الفلفل يمتص الكثير من الماء لكنه لا يفضل الرطوبة الزائدة في التربة لذلك يجب فحص التربة يوميًا للتأكد من أنها رطبة، وفي حال ظهور تقشر في الجزء العلوي من التربة فإن النبات يحتاج إلى عملية الري.
  • يتم وضع النباتات في الخارج لبضع ساعات في اليوم، لأن نباتات الفلفل قد لا تعيش إذا تم نقلها مباشرة من الداخل إلى أشعة الشمس القاسية لذلك يتم في البداية وضعهم بالخارج تحت أشعة الشمس غير المباشرة لفترات قصيرة.
  • يجب اختيار مكان مناسب في الحديقة ثم حفر حفرة يبلغ عمقها حوالي 3 مجارف لكل نبات، بحيث يساعد حفر حفرة بمقدار ثلاثة مجارف على توفير مساحة كافية لإضافة بعض الرمل والسماد العضوي بالإضافة إلى وضع النبات فيها.
  • بعدها يتم زراعة النباتات وملء الحفرة حول جذور النبات باستخدام التربة الناتجة من عملية الحفر، بحيث يتم ردم الحفرة والضغط على التربة بلطف حول النبات، كما يجب ترك مسافة من 46 إلى 61 سم بين نباتات الفلفل في نفس الصف.
  • يجب أن يكون كل صف من صفوف النبات بعيدًا عن الصف الذي بجانبه من 61 إلى 91 سم حتى يتسنى للنباتات النمو والتوسع على كلا الجانبين، بالإضافة الى منح مجال للمشي والقيام بعمليات خدمة النبات بكل أريحية.

العناية بالنبات بعد الزراعة

بعد التعرف على طريقة زراعة الفلفل الحار لا بد من التعرف على طرق العناية بالنبات بعد الزراعة لضمان نمو النبات بشكل سليم والحصول على أفضل النتائج، وتلخص النقاط الآتية طرق العناية بالنبات بعد الزراعة:[٣]

  • يتم وضع طبقة من المهاد حول قاعدة النباتات وذلك لمنع تبخر الماء في التربة ويمكن استخدام القش الخالي من الحشائش كمهاد ووضعه حول قاعدة النباتات بحيث يحمي القش التربة من الشمس ويساعد التربة على تخزين الرطوبة بشكل أفضل.
  • يتم سقي نباتات الفلفل باستمرار في الصباح، بحيث يتم تكرار عملية الري بشكل عميق كل 5 إلى 7 أيام، كما يجب التحقق من مقياس رطوبة التربة كل يوم لمعرفة ما إذا كانت النباتات بحاجة إلى عملية الري.
  • تساعد زراعة بعض النباتات حول الفلفل الحار على النمو بشكل أفضل وتبقي الحشرات بعيدة عنه، بحيث يمكن زراعة البصل والريحان لردع الحشرات مثل المن والبعوض التي تضر الفلفل كما يمكن زراعة الذرة والطماطم لإعطاء نباتات الفلفل ظلًا وخلق مصدات للريح.

حصاد الفلفل الحار

بعد التعرف على طريقة زراعة الفلفل الحار وطرق العناية بالنبات بعد الزراعة يأتي أخيرًا وقت الحصاد، حيث يتم حصاد الفلفل الحار عند وصوله الى مرحلة النضوج التي تكون غالبًا بعد 75 الى 90 يوما بعد الزراعة في الأرض، وعندما يحين الوقت لقطاف الفلفل يجب ارتداء قفازات سميكة لمنع الزيت الناتج من الفلفل من الوصول إلى البشرة كما يجنب تجنب لمس البشرة بعد لمس الفلفل حتى بعد ارتداء القفازات وخاصة في أي مكان على الوجه أو حول العينين، ويتم قطع حبات الفلفل من نباته وترك جزء من الساق ويفضل استخدام مقصات الحديقة أو سكين حاد لقطع الفلفل مع ترك حوالي 1 بوصة من الجذع على الفلفل عند قطعه، كما ويجب تجنب سحب الفلفل من النبات مباشرة لأن هذا يؤدي الى كسر الساق. [٣]

المراجع[+]

  1. "Chili pepper", www.britannica.com, Retrieved 25-08-2019. Edited.
  2. "Chili Peppers 101: Nutrition Facts and Health Effects", www.healthline.com, Retrieved 25-08-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "How to Grow Hot Peppers", www.wikihow.com, Retrieved 25-08-2019. Edited.