طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٩
طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل

إكليل الجبل

إكليل الجبل نبات صغير الحجم ودائم الخضرة يتبع للعائلة الشفوية من النباتات وتستخدم أوراقه عادةً لتتبيل الأطعمة وإضفاء نكهة خاصة عليها، وموطن إكليل الجبل الأصلي هي منطقة البحر الأبيض المتوسط ولكن تم نقله واستزراعه في جميع أنحاء أوروبا وينمو على نطاق واسع في الحدائق في المناخات الدافئة، وتتميز أوراق إكليل الجبل بطعم لاذع ومر قليلًا وتستخدم عمومًا بشكل جاف أو طازج لتتبيل الأطعمة لا سيما لحم الضأن والدجاج والمأكولات البحرية واليخنات والشوربات، ونبتة إكليل الجبل هي شجيرة صغيرة عادة ما يصل إرتفاعها الى حوالي متر واحد ويكون طول الأوراق حوالي 1 سم وتشبه إلى حد ما إبر الصنوبر المنحنية الصغيرة، ويستعرض هذا المقال طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل.[١]

الفوائد الصحية لإكليل الجبل

قبل التعرف على طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل لا بد من التطرق الى فوائده الصحية، حيث أثبتت الكثير من البحوث الحديثة أن لإكليل الجبل فوائد صحية كثيره ومتنوعة، وتلخص النقاط الآتية أبرز هذه الفوائد:[٢]

  • العلاج بالروائح العطرية: غالبًا ما يستخدم زيت إكليل الجبل في العلاج بالروائح العطرية، حيث وجدت إحدى الدراسات التي شملت 20 شخصًا من البالغين والمنشورة على موقع Scientia Pharmaceutica أن استنشاق زيت إكليل الجبل يمكن أن يزيد من نشاط موجات الدماغ ويقلل من النعاس كما يعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  • تحسين وظائف الدماغ: تشير دراسة اجريت على الحيوانات ونُشرت في مجلة Fitoterapia إلى أن مستخلص أوراق إكليل الجبل قد يكون قادرًا على علاج ومنع الخرف، كما أشارت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Journal of Medical Food إلى أن إكليل الجبل قد يحسن الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن.
  • محاربة الخلايا السرطانية: وفقا لإحدى الدراسات التي أجريت على الفئران في مجلة Cancer Research يمكن استخدام إكليل الجبل في علاجات سرطان الجلد واللمساعدة في تقليل انتشار الخلايا السرطانية كما يساعد إكليل الجبل على منع نمو بعض الخلايا السرطانية مثل خلايا سرطان الرئة بالإضافة الى انه يعمل كمضاد للأكسدة عن طريق حماية الخلايا السليمة.
  • علاج داء الثعلبة: داء الثعلبة هو مرض يسبب تساقط الشعر، وفي إحدى الدراسات التي نشرت في دورية Archives of Dermatology قام 43 شخصًا يعانون من الثعلبة بتدليك فروات رؤوسهم بالزيوت الأساسية من إكليل الجبل والزعتر والخزامى وخشب الأرز يوميًا لمدة سبعة أشهر وشهد نصفهم تقريبًا نمو الشعر وخلص الباحثون إلى أن هذه الزيوت الأساسية هي علاج آمن وفعال للثعلبة.

طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل

يمكن زراعة إكليل الجبل في الهواء الطلق بالاضافة الى أن طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل في الاصص والقوارير تعطي نتائج مرضية ايضًا، ويتم تكثير نبات إكليل الجبل عن طريق أخذ فرع من النبات الأم لضمان أفضل النتائج، وتلخص النقاط الآتية طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل:[٣]

  • اختيار نبات إكليل جبل قوي وعالي الجودة لأخذ الفرع المراد زراعته منه، حيث ستحدد جودة النبات الأم جودة النبات الذي سيتم تكثيره منه، وتشير النموات الحديثة في النبات الأم الى أن فرع النبات المراد زراعته قابل للنمو والتطور بشكل جيد.
  • يتم قص أفرع من النبات الام بحيث يكون طولها حوالي 6 سم من أجل إعادة زراعتها، ويجب التنبه الى أن القص يتم من الأفرع حديثة النمو لأن فرصتها في النمو والتطور فيما بعد تكون أفضل من الأفرع القديمة.
  • إزالة المجموعة السفلية من أوراق الأفرع المراد زراعتها، مع مراعاة القيام بذلك باستخدم المقص لأن التخلص من الأوراق باليد قد يتسبب في أضرار للافرع، ثم يتم وضعها في وعاء سطحي مملوء بالماء لضمان ترطيب قواعد الافرع.
  • يتم تشجيع عملية التجذير للأفرع المراد زراعتها بواسطة غمس قواعدها بهرمون التجذير بعمق حوالي ثلثي سنتيمتر، وهذه العملية تساعد في زيادة احتمالية التجذير للأفرع الجديدة.
  • يتم خلط كميات متساوية من البيتموس والبيرلايت داخل صينية شتلات بلاستيكية ووضع كل فرع داخل مساحة منفصلة في صينية الشتلات ويتم الضغط على الفرع داخل التربة حتى يتم دفن الساق المكشوفة بالكامل مع مراعاة عدم تغطية الأوراق.
  • يتم رش إكليل الجبل بواسطة بخاخ الماء للمحافظة رطوبة متوسطة للنباتات مع مراعاة عدم رش كميات كبيرة من الماء، ويتم زيادة عملية الرش في الأيام الجافة والمشمسة، وترك النباتات في صينية الزراعة لمدة أسبوعين تمهيدًا لنقلها بعد ذلك الى الأصص حال ظهور الجذور.
  • بعد ذلك يتم تجهيز أصيص من الفخار لا يقل قطرة وعمقة عن 9 سم وملؤة بالتربة المخصصة للزراعة المنزلية التي يتم شرائها من متاجر البستنة المحلية، بحيث يساعد استخدام أصيص الفخار على تقليل خطر الإفراط في الري وتقليل حدوث تعفن الجذر.
  • وتتمثل الخطوة الاخيرة في الزراعة بإخراج الفروع بعد أسبوعين من صينية الشتلات ثم زرعها في الأصيص، ثم يتم وضع الأصيص على حافة نافذة تتلقى الكثير من الضوء بحيث يحتاج إكليل الجبل ست ساعات من الشمس المباشرة على الاقل.

العناية بالنبات بعد الزراعة

بعد التعرف على طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل لا بد من التطرق الى طرق العناية المثلى بالنبات للحصول على أفضل النتائج حيث إن نبات إكليل الجبل يحتاج الى بعض العناية الخاصة، وتلخص النقاط الآتية أبرز خطوات للعناية بنبات إكليل الجبل:[٣]

  • في حال عدم وجود نافذة توفر لنبات إكليل الجبل ست ساعات من الشمس المباشرة على الأقل يتم الاستعاضه عن أشعة الشمس بمصابيح فلوريسنت حيث توضع على بعد 15 سم أعلى النبات وتترك مضاءه لمدة 14 ساعة يوميًا.
  • مراعاة جفاف أول 5 سم من الطبقة العلوية للتربة قبل القيام بعملية ري أخرى، لأن نبات إكليل الجبل ينمو بشكل أفضل مع قليل من الجفاف لكن لا يجب السماح للتربة بأن تجف تمامًا، وبعدها يتم سقي النبات مع مراعاة عدم الإفراط بالري.
  • الحفاظ على الهواء في الغرفة رطبًا، وخلال فصل الربيع والصيف والخريف تكون الرطوبة الطبيعية للغرفة كافية ولكن خلال فصل الشتاء تنخفض الرطوبة، وقد يحتاج النبات لرطوبة إضافية ويمكن تزويده بهذه الرطوبة عن طريق تشغيل جهاز ترطيب في الغرفة لبضع ساعات كل يوم.
  • استخدام الأسمدة بشكل مقتصد، حيث أن تغذية نبات إكليل الجبل مرة واحدة أو مرتين في الشهر بإضافة الأسمدة السائلة المتوازنة يعطي نتائج جيدة، ويتم تخفيف الأسمدة مع الماء قبل إضافتها الى التربة حول النبات.

حصاد إكليل الجبل وتخزينه

بعد التعرف على طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل وطريقة العناية بالنبات بعد الزراعة يأتي وقت الحصاد، حيث يتم حصاد إكليل الجبل عن طريق قصه مباشرة فوق مفصل الساق ويتيح القص فوق المفصل نموًا جديدًا يستمر في التكوّن على هذا الجذع، و لا يجب ازالة أكثر من ثلث النبات في وقت واحد [٣]، ونظرًا لأن إكليل الجبل دائم الخضرة فيمكن حصاده على مدار السنة، ويتم تخزين الأغصان في مكان بارد وجاف، كما يمكن أيضًا تجميد إكليل الجبل من خلال وضعه في أكياس تخزين الطعام وتخزينه في المبرد،أو بدلاً عن ذلك يتم إزالة الأوراق عن السيقان وتخزينها في عبوات محكمة الإغلاق،وتخزينها بهذه الطريقة سوف يجعل أوراق إكليل الجبل تجف ببطء و تبقى صالحة للأكل لعدة أشهر. [٤]

المراجع[+]

  1. "Rosemary", www.britannica.com, Retrieved 26-07-2019. Edited.
  2. "The Health Potential of Rosemary", www.healthline.com, Retrieved 26-07-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "How to Grow Rosemary Indoors", www.wikihow.com, Retrieved 26-07-2019. Edited.
  4. "How to Grow Rosemary"، www.wikihow.com، Retrieved 26-07-2019. Edited.