طريقة حفظ القرآن الكريم للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طريقة حفظ القرآن الكريم للأطفال

القرآن الكريم

أنزل الله تعالى القرآن الكريم على سيّدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- ليكون معجزة الإسلام الخالدة إلى يوم الدين، ونزلت آيات كتاب الله لتحدي العرب الذين عُرفوا بفصاحتهم وبلاغة قولهم، ولم يستطيعوا أن يأتوا بمثله، وكان هذا سببًا في دخول العديد منهم في دين الله تعالى، وقد تعهد رب الأرض والسماوات بحفظ كتابه العزيز من التعرض للتحريف على غرار ما حدث في الكتب السماوية الأخرى ليصلنا كما أنزل على النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام-، وتقع على الأبوين مسؤولية تعليم أبنائهم القرآن الكريم تلاوة وتدبُّرًا وتجويدًا وحفظًا كي تكون أخلاقهم على ما جاء فيه، وفي هذا المقال سيتم تناول طريقة حفظ القرآن الكريم للأطفال.[١]

طريقة حفظ القرآن الكريم للأطفال

على الأبوين أن يُراعِيا الطريقة التي يتم بها تعليهم تلاوة وحفظ القرآن الكريم لأبنائهم لأن ذلك يؤثر على مدى إقبالهم عليه، ففي بعض الحالات يتم إرغام الأطفال على حفظ عدد كبير من الصفحات في وقت قصير، أو يتم القسوة عليهم بحرمانهم من اللعب مع أصدقائهم لأجل الحفظ في كل الأوقات، وهذا يؤدي إلى نفورهم من الحفظ، وفيما يأتي طريقة حفظ القرآن الكريم للأطفال: [٢][٣]

  • البداية مع الطفل بالحفظ في سنّ مبكرة لكي يكون الطفل متقبلاً لحفظ آيات كتاب الله تعالى، فيبدأ الأبوان معه بقصار السور كي يتم حفظها ثم ينتقلان إلى السور الأطول.
  • التركيز على مسألة تجويد آيات القرآن الكريم أثناء التلاوة والحفظ ولو كان ذلك عن طريق التلقين في البداية، كي يكون لدى الطفل معرفة بأن تلاوة القرآن الكريم تختلف عن قراءة أي كتاب آخر، ويفضل أن يكون حفظ الطفل لآيات القرآن الكريم من مصحف واحد.
  • متابعة الطفل بشكل دائم من خلال سؤاله عن الحفظ، والسورة التي أنهى حفظها، وتلك التي سيبدأ بحفظها في الأيام اللاحقة.
  • مُكافَأة الطفل عند إتمامه حفظ بعض السور أو الأجزاء من القرآن الكريم فذلك يزيد لديه المثابرة ويجعله أكثر تحفزًا لحفظ المزيد.
  • تعريف الطفل ببعض معاني آيات القرآن الكريم بالإضافة إلى إطلاعه على بعض دلالات مفرداته، فمن خلال فهمه لقصص القرآن الكريم، والأحداث التي تدون بين ثنايا الآيات يسهل على الحفظ والتذكُّر.
  • عمل جدولة زمنية يكون من خلالها الحفظ مُنظَّمًا، فالعشوائية تساهم في جعل عملية حفظ القرآن الكريم شاقة، فلا يعرف الطفل متى سينتهي ومن أين سيبدأ، ولا يكون لديه مدة زمنية يتوجب عليه إنهاء حفظ سورة فيها والبدء بحفظ السورة التالية.
  • استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في مساعدة الطفل على حفظ القرآن الكريم فذلك يسهم في تلقيه للآيات بتلاوتها الصحيحة عند سماعها من القُرّاء المتمكِّنين، كما يساعد ذلك على إبعاد الطفل عن الملهيات التي تحتويها التكنولوجيا من ألعاب وتطبيقات تستهلك الوقت ولا يستفيد الطفل منها أي شيء.

حفظ القرآن الكريم واغتنام الطفولة

تختلف المراحل السنية التي يعيشها الإنسان في حياته، حيث تتباين قدراته في الحفظ والاستيعاب والتقاط الأفكار وتنظيمها وإعادة إنتاجها، لذلك ينبغي على الأبوين أن يغتنما طفولة أبنائهم في تربيتهم التربية الإسلامية السويّة، وأن تكون سنوات الطفولة ومرحلة المراهقة فرصة لجعلهم من حَفَظَة كتاب الله تعالى باستثمار هذه المراحل من حياة أبنائهم بأفضل شكل ممكن، فالنفس إن لم يشغلها الإنسان بالحق ستشغله بالباطل، ومن يشب على شيء فإنه سيشيب عليه، ومع تقدم الإنسان في العمر تزداد مسؤولياته الاجتماعية والمهنية، ويصبح فكره منشغلًا فلا يعود صافي الذهن كما كان في طفولته، ويصير حفظ كتاب الله تعالى عليه شاقًّا. [٤]

المراجع[+]

  1. فضل القرآن الكريم, ، "www.alukah.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 01-01-2019، بتصرّف
  2. كيف نعلم الأولاد القرآن الكريم, ، "www.islamweb.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 01-01-2019، بتصرّف
  3. مع الـطـفـل والقـرآن الكـريـم, ، "www.saaid.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 01-01-2019، بتصرّف
  4. طريقة حفظ القرآن الكريم, ، "www.islamqa.info"، اطُّلع عليه بتاريخ 01-01-2019، بتصرّف