طريقة حفظ الثوم المقشر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طريقة حفظ الثوم المقشر

تخزين الثوم

تعدُّ طرقُ تخزين الثوم من التدابيرِ الضروريّة بالنسبةِ لربّة المنزل، حيث إنّ الثوم لا يُستغنى عنه في أغلب الأطباق الجانبيّة أو الرئيسة، حيثُ يدخلُ في تحضير الأطباق السريعة والسلطات وأنواع شتى من الصوص، كما أن فوائدَ الثوم عديدة وقيمته الغذائية كبيرة، فهو يعمل على الحدّ من الإصابة بأمراض عديدة، ولذلك فإن ربة المنزل تحرصُ على تواجده في المنزل بشكل دائم، ويمكن تخزين الثوم بطرق سهلة، إذْ لا يتطلّب تخزينه جهدًا كبيرًا، وسيتم تقديم طريقة حفظ الثوم المقشر في هذا المقال.

طريقة حفظ الثوم المقشر

تتعدّدُ طرق حفظ الثوم، فيمكنُ حفظُه في المطبخِ عن طريقِ تهويتِه، ويمكنُ حفظُه بعدَ تقشيره، حيث يوضعُ في الثلاجة أو الفريزر، وبذلك يبقى محتفظًا برائحته القويّة ومذاقه وفوائده الصحيّة، وسيتم ذكر أفضل طريقة حفظ الثوم المقشر فيما يأتي:

تخزين الثوم في الفريزر

  • يُقشّر الثوم ويهرس ثمَّ يعبّأ في أكياس بلاستيكيّة، وتوضع الأكياس في الفريزر، وهذه الطريقة تضمن بقاء الثوم بلونِهِ الأبيض ورائحته النفاذة لمدة شهور، كما يمكن وضع ضروس الثوم كما هي في أكياس بلاستيكيّة ووضعها في الفريزر، إلا أنّ الثوم المهروس يكونُ سهلَ الاستعمال وأسرع في التحضير.

تخزين الثوم بالملح

  • رؤوس الثوم: يُستخدم 2 كيلو من الثوم الطازج من أوراقه، تُقطّعُ رؤوس الثوم ثم تقشر الطبقة الأولى من القشر، وتقطّع رؤوس الثوم وتطحن بمطحنة الخلاط حتى يصبح ناعمًا، ثم يضاف إليه 4 ملاعق كبيرة من الملح ويحرّك الثوم المفروم مع الملح، ويعبأ في علب بلاستيكية ويوضع في الفريزر لحين الاستعمال.
  • أوراق الثوم: تُقشّر أوراق الثوم ثم تقطع وتطحن بمطحنة الخلاط، ثم يضاف إليه الملح ويوضع في علبة بلاستكية وتغطي بالزيت على الوجه ثم يوضع في الفريزر، ويمكن طحنه مع الفلفل الأحمر الحارّ أو الفليفلة.
  • تفرم أوراق الثوم ثمّ تعبأ في أكياس بلاستيكية وتوضع في الفريزز، وتستخدم أوراق الثوم المفرومة بتقليبها بالزيت مع الخضار.
  • الثوم مع الكزبرة: يُقشّر الثوم ثم يوضع في المطحنة مع إضافة الزيت والملح ليسهل طحنه، ثم تضاف الكزبرة الجافة مع الاستمرار بالطحن حتى يصبح الثوم ناعمًا، ثم يعبأ في أكياس بلاستيكية ويوضع في الفريزر.

تخزين الثوم بالثلاجة

  • يقشر كيلو الثوم ثمّ يهرس جيدًا مع الملح ثم يعبأ في برطمان ويغمر بالزيت، ثم يحكم إغلاق البرطمان ويوضع في الثلاجة لحين الاستعمال، مع ملاحظة أن بهذه الطريقة يتغير لون الثوم إلى الأصفر، فيصبحُ كالثوم المخلل، ويمكن استخدامه بقليه بالزيت مع الأطباق المتنوعة.
  • يقشّر الثوم ثمّ توضع ضروس الثوم في برطمان زجاجي ثم يغمر بالزيت، ثم يحكم إغلاق البرطمان ويوضع في الثلاجة، كما يمكن وضعه في المطبخ بدرجة حرارة الغرفة، وهذه الطريقة يتم تخزين الثوم لشهور أو لسنة كاملة.