البسلة وقيمتها الغذائية البسلة هي نوعٌ من الخضارِ من فصيلة الفراشية، وتكون ثمارُها على شكلِ قرنين، ويوجد بالقرنين حبوب البسلة، وتُستخدم حبوبُها في الطبخ، ويمكنُ استخدام القرنين في الطبخ كذلك، وذلك بنزعِ القشرة الداخليّة التي تشبهُ قطعةَ البلاستيك الرقيقة والتي تفصلُ الورقة الخضراءَ الطريّة عن الحبوب، وقيمتها الغذائية عالية، فهي تحتوي على 7 غرامات من البروتين، و 4 غرامات من الألياف، و 84 من السعرات الحرارية، وتحتوي على 12 غرامًا من الكربوهيدرات، أما المعادن فتحتوي على نسب متفاوتة فهي غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، وغنية بالفيتامينات وتنعدم فيها نسبة الدهون، والبسلة نبتة موسمية يمكنُ حفظها لفترة طويلةٍ محتفظة بفوائدها، وفي هذا  المقال سيتم ذكر طريقة حفظ البسلة. طريقة حفظ البسلة لحفظِ البسلة طرقٌ مختلفة، حيث يمكنُ حفظُها بعد شرائها كما هي أو حفظها لمدة عام أو أكثر، وكلا الطرق ناجحة، وسيتمّ ذكر بعض الطرق لحفظ البسلة فيما يأتي: حفظ البسلة في الثلاجة:  بعد شراء البسلة تترك البسلة في قرونها كما هي، ثم توضع في كيس ورقي ويوضعُ الكيس الورقي في كيس بلاستيكي ثم توضع في صندوق السفلي للثلاجة، وبهذه الطريقة تحفظُ البسلة لمدة أسبوع على أقصى حد مع مراعاة إخراجها من الأكياس وتهويتها كل يوم. تُنقب حبوب البسلة ثم توضع في أكياس ويُحكم إغلاقه وتوضع الأكياس في الثلاجة وبهذه الطريقة تحفظ البسلة لمدّةِ يومين أو ثلاثة فقظ. حفظ البسلة في الفريزر:  يُنقب 2 كيلو من البسلة، ثمّ تغسل حبوب البسلة جيدًا بالماء، ثم توضع في طنجرة المفتول وتترك على البخار لمدة 5 دقائق، ثمّ تترك حتى تبرد وتعبأ في أكياس بلاستيكية وتوضع في الفريزر. تنقب البسلة وتغسل جيدًا ثم توضع في الماء المغلي لمدة دقيقتن مع إضافة ربع ملعقة من الملح، ثم تصفى حبوب البسلة من الماء وتترك حتى تبرد ثم تعبأ في أكياس تفريز وتوضع في الفريزر، وبهذه الطريقة تحفظ البسلة لمدة عام أو أكثر. حفظ البسلة بالجزر:  ينقب 3 كيلو من البلسة ثمّ تُغسل حبوب البسلة وتترك جانبًا. يُقشّر كيلو ونصف من الجرز ثم يغسل ويقطع إلى مكعبات صغيرة ويترك جانبًا. يوضع وعاء كبير على النار ويُملَأ نصفه ماءً، ويُترك الماء على النار حتى يغلي ثم تضاف حبوب البسلة ومكعبات الجزر ويترك يغلي لمدة دقيقة أو دقيقتين فقط لتقى حبوب البلسة محتفظة بلونها الأخضر. تعبّأ البسلة بالجزر في أكياس للتفريز ويحكم إغلاقها، ثم توضع في الفريزر ويفضل كبس الأكياس بالمكبس حتى لا تخرجَ محتويات الكيس خارجًا. نصائح عند حفظ البسلة عند حفظ البسلة في الثلاجة يجب أن تكونَ البسلة طازجة. يجب فرز البسلة السليمة والتأكد من عدم تلف أي قرن من قرون البسلة عند حفظها في الثلاجة، فالبسلة التالفة قد تؤدّي تلف القرون السليمة. يجب التأكد من جفاف البسلة قبل وضعها في الثلاجة؛ فرطوبة البسلة تسبب في تعفنها حتى وإن كانت في الثلاجة. عند تفريز حبوب البسلة يجب أن تفرز الحبات السليمة فَقط.

طريقة حفظ البسلة

طريقة حفظ البسلة

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

البسلة وقيمتها الغذائية

البسلة هي نوعٌ من الخضارِ من فصيلة الفراشية، وتكون ثمارُها على شكلِ قرنين، ويوجد بالقرنين حبوب البسلة، وتُستخدم حبوبُها في الطبخ، ويمكنُ استخدام القرنين في الطبخ كذلك، وذلك بنزعِ القشرة الداخليّة التي تشبهُ قطعةَ البلاستيك الرقيقة والتي تفصلُ الورقة الخضراءَ الطريّة عن الحبوب، وقيمتها الغذائية عالية، فهي تحتوي على 7 غرامات من البروتين، و 4 غرامات من الألياف، و 84 من السعرات الحرارية، وتحتوي على 12 غرامًا من الكربوهيدرات، أما المعادن فتحتوي على نسب متفاوتة فهي غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، وغنية بالفيتامينات وتنعدم فيها نسبة الدهون، والبسلة نبتة موسمية يمكنُ حفظها لفترة طويلةٍ محتفظة بفوائدها، وفي هذا  المقال سيتم ذكر طريقة حفظ البسلة.

طريقة حفظ البسلة

لحفظِ البسلة طرقٌ مختلفة، حيث يمكنُ حفظُها بعد شرائها كما هي أو حفظها لمدة عام أو أكثر، وكلا الطرق ناجحة، وسيتمّ ذكر بعض الطرق لحفظ البسلة فيما يأتي:

  • حفظ البسلة في الثلاجة:
  1.  بعد شراء البسلة تترك البسلة في قرونها كما هي، ثم توضع في كيس ورقي ويوضعُ الكيس الورقي في كيس بلاستيكي ثم توضع في صندوق السفلي للثلاجة، وبهذه الطريقة تحفظُ البسلة لمدة أسبوع على أقصى حد مع مراعاة إخراجها من الأكياس وتهويتها كل يوم.
  2. تُنقب حبوب البسلة ثم توضع في أكياس ويُحكم إغلاقه وتوضع الأكياس في الثلاجة وبهذه الطريقة تحفظ البسلة لمدّةِ يومين أو ثلاثة فقظ.
  • حفظ البسلة في الفريزر
  1. يُنقب 2 كيلو من البسلة، ثمّ تغسل حبوب البسلة جيدًا بالماء، ثم توضع في طنجرة المفتول وتترك على البخار لمدة 5 دقائق، ثمّ تترك حتى تبرد وتعبأ في أكياس بلاستيكية وتوضع في الفريزر.
  2. تنقب البسلة وتغسل جيدًا ثم توضع في الماء المغلي لمدة دقيقتن مع إضافة ربع ملعقة من الملح، ثم تصفى حبوب البسلة من الماء وتترك حتى تبرد ثم تعبأ في أكياس تفريز وتوضع في الفريزر، وبهذه الطريقة تحفظ البسلة لمدة عام أو أكثر.
  • حفظ البسلة بالجزر
  1. ينقب 3 كيلو من البلسة ثمّ تُغسل حبوب البسلة وتترك جانبًا.
  2. يُقشّر كيلو ونصف من الجرز ثم يغسل ويقطع إلى مكعبات صغيرة ويترك جانبًا.
  3. يوضع وعاء كبير على النار ويُملَأ نصفه ماءً، ويُترك الماء على النار حتى يغلي ثم تضاف حبوب البسلة ومكعبات الجزر ويترك يغلي لمدة دقيقة أو دقيقتين فقط لتقى حبوب البلسة محتفظة بلونها الأخضر.
  4. تعبّأ البسلة بالجزر في أكياس للتفريز ويحكم إغلاقها، ثم توضع في الفريزر ويفضل كبس الأكياس بالمكبس حتى لا تخرجَ محتويات الكيس خارجًا.

نصائح عند حفظ البسلة

  • عند حفظ البسلة في الثلاجة يجب أن تكونَ البسلة طازجة.
  • يجب فرز البسلة السليمة والتأكد من عدم تلف أي قرن من قرون البسلة عند حفظها في الثلاجة، فالبسلة التالفة قد تؤدّي تلف القرون السليمة.
  • يجب التأكد من جفاف البسلة قبل وضعها في الثلاجة؛ فرطوبة البسلة تسبب في تعفنها حتى وإن كانت في الثلاجة.
  • عند تفريز حبوب البسلة يجب أن تفرز الحبات السليمة فَقط.