طريقة تخزين القرنبيط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طريقة تخزين القرنبيط

القرنبيط

يُطلق على القرنبيط عدّةُ أسماء، فهز يُعرفُ بالشفلور أو الزهرة، وهو من أكثر أنواع الخضار الغنيّة بالفوسفور، كما أنّه غنيّ بالمواد الكبريتية والألياف والمعادن والفيتامينات، وهو عبارة عن نبتةٍ مكوّنة من زهرات مترابطة على شكل زهرة كبيرة ولهذا سميت بالزهرة، وهو من الخضروات الموسمية التي تنمو في فصل الشتاء، ويتواجد بعدة ألوان مختلفة، وقد طُوّرت أصنافها لتزويد الجسم البشري بمضادات للأكسدة، ومنها اللون الأخضر والبنفسجي والبرتقالي، ولكن القرنبيط الأبيض هو النبتة الأصلية والأكثر شيوعًا، ولكنه كأي نوع من الخضار قابلٌ للذبول، فيجبُ معرفة كيفية حفظه بإبقاء فوائده الكبيرة، وسيتمّ تقديم طريقة تخزين القرنبيط في هذا المقال.

طريقة تخزين القرنبيط

يمكنُ شراء كميّة كبيرة من القرنبيط بهدف تخزينه، وللحصول عليه في أي وقت، كما أن عمليّة التخزين تسهل على ربة المنزل في تحضير الأطباق السريعة، كالشوربات أو المعجنات، وهناك العديد من الطرق لتخزين القرنبيط تضمنُ الاحتفاظ بفوائدها، وأهمّ هذه الطرق هي الآتي:

  • سلق القرنبيط:
  1. يقطّعُ رأسان من القرنبيط إلى زهرات، ثمّ تغسل زهرات القرنبيط بالماء لإزالة التراب، كما يمكنُ إزالة البقع البنية عن الزهرات إن وجدت.
  2. يوضعُ ماء كافٍ لمقدارِ القرنبيط في وعاء ثمّ تضاف إليه أربع ملاعق كبيرة من الملح وملعقتين كبيرتين من الكمون ثمّ يضاف القرنبيط ويترك حتى يغلي لمدة ربع ساعة فقط حتى تصبح الزهرات لينة قليلًا.
  3. يصفّى القرنبيط ويترك حتى يبرد ثم يعبأ بأكياس بلاستيكية ويحفظ بالفريزر.
  4. ولاستخدامِه يُخرج الكيس البلاستيكي من الفريزر ويترك حتى يصبح بحرارة الغرفة ثمّ يستخدم في أطباق مختلفة كالعجة أو صينية الخضار.
  • قلي القرنبيط:
  1. تزالُ الأوراق الخضراء من القرنبيط، ثم يغسل جيدًا من الأتربة ويقطع إلى زهرات صغيرة.
  2. يوضع القرنبيط في وعاء عميق ثم يغمر بالماء.
  3. يضاف إليه ملعقتان كبيرتان من الملح، وملعقتان كبيرتان من الكمون ويترك على النار يغلي لمدة نصف ساعة.
  4. يصفّى القرنبيط من الماء ثمّ يقلى بالزيت حتى يصبح ذهبيًا.
  5. يترك القرنبيط حتى يبرد ثم يعبأ في أكياس بلاستيكية، ويحكم إغلاقها حتى يخرج الزيت منها ويوضع في الفريزر.
  6. ولاستخدامه يُخرج الكيس البلاستيكي من الفريزر ويترك حتى يصبح بحرارة الغرفة ثم يسخن بالميكرويف ويقدم كطبق جانبي، أو يستخدم في الأطباق الرئيسية كالمقلوبة أو شوربة الزهرة.

فوائد القرنبيط

يحتوي القرنبيط على فوائد عديدة، حيث أن تركيبته غنية بالمعادن والمواد الكيميائية الطبيعية، التي تساعد على الحد من أمراض عديدة أثناء مضغها في الفم، ومن أهم فوائد القرنبيط هي الآتي:

  •  يساعد القرنبيط على تخليص الجسم من السموم.
  • يسهم في الحد من المشاكل التي تصيب العين، وأهمها انفصام الشبكية.
  • يساعد على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم وتعديل مستوى ضغط الدم المرتفع.
  • يقلل فرصة الإصابة بسرطان الثدي والأمعاء؛ لاحتوائه على مادة الديندوليلمثين.
  • يحمى القلب من المشاكل الصحية التي قد تصيبه؛ لاحتوائه على مادة الجلوكور افانين.