طرق لتنظيف المجوهرات في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق لتنظيف المجوهرات في المنزل

تختلف أراء الناس حول كيفية المحافظ على مجوهراتهم, فمنهم من يكتفي بتخزين المجوهرات دون استعمال, و آخرون يستخدمون المجوهرات من حين لأخر و عندما تحتاج للتنظيف يرسلهونها للمتجر المختص بكل بساطة, و لكن هناك بعض الأشخاص يفضلوا الاعتناء بمجوهراتهم بأنفسهم, في ما يلي بعض الطرق التي تساعد في تنظيف المجوهرات:-

  • رقائق الألمنيوم, توضع رقائق الألمنيوم في وعاء و يضاف لها ماء ساخن و مسحوق الغسيل, ثم توضع المجوهرات لمدة دقيقة, ثم تشطف جيدا و تجفف, و يجب التنويه أنه لا يجوز استخدام سائل تبييض الغسل, و يستخدم فقط البودرة.
  • النشادر (الأمونيا), يستخدم لتلميع الذهب و الفضة, يخلط نصف كوب من النشادر مع كوب من الماء الساخن, ثم تترك المجوهرات لمدة 10 دقائق, و بعد ذلك تمسح برفق بقطعة قماش ناعمة و تجفف, و يجب لفت النظر إلى أنه لا يجب تنظيف المجوهرات التي تحتوي على اللآلئ (الدرر), فيمكن لهذه الطريقة أن تتلفها أو تبهت لونها.
  • صودا الخبز, لتنظيف الفضة, قم بصنع معجون من الصودا بخلط ربع كوب صودا مع معلقتين ماء, ثم قم بوضعه على المجوهرات باستخدام إسفنجه رطبه و فركه برفق ثم جففه, و لتنظيف الذهب يمكن وضع طبقة خفيفة من الصودا و إضافة الخل, ثم مسحها برفق و تجفيفها.
  • الكاتشب, يمكن تنظيف الفضة بوضعها لمدة دقائق في الكاتشب, و يفضل عدم تركها لمدة طويلة لتجنب تلفها, و إذا كان هناك نقوش على سطح المجوهرات يمكن استخدام فرشاة أسنان قديمة, و تأكد بأن تشطفها جيدا من الكاتشب, ثم جففها.
  • منظف الزجاج, يمكن استخدام منظف الزجاج لتنظيف المجوهرات التي تحتوي على الياقوت و الألماس, يمكن رش القليل من منظف الزجاج و استخدام فرشاة أسنان لفركها, ولكن تجنب تنظيف المجوهرات التي تحتوي على لؤلؤ أو مرجان, و أحجار العقيق و الفيروز.