غالبا ما يرافق فترة الطمث عند بعض الفتيات آلام تعرف بأوجاع مغص الدورة الشهرية تستمر إلى موعد انتهاءها، والجدير بالذكر أن الحيض هو حالة تصاب بها النساء دورياً كل شهر تقريباً منذ بلوغها وحتى وصولها لسن انقطاعها، حيث يعمل الرحم على التخلص من بطانته الداخلية القديمة، لتكوين بطانة أخرى جديدة ليصبح الرحم مستعداً لاستقبال البويضات الجديدة، وتهيئة الجسم للحمل. أعراض وآلام الدورة الشهرية تختلف أعراض الدورة الشهرية من إمرأة لغيرها، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة والمشتركة؛ أهمها: سوء الحالة النفسية. التقلب المزاجي. الانتفاخات. الإصابة بألم في أسفل الظهر. الإصابة بتقلصات في المعدة، ومغص تختلف حدته من واحدة لأخرى، وفيما يلي سنتعرّف أكثر على أفضل الطرق للتخلص من هذا النوع من المغص. علاج مغص الدورة الشهرية تلجأ بعض النساء إلى استخدام الأدوية التي تخفف من آلام الدورة، كالإيبوبروفن، ونابروكسين، على أن يتم تناول هذه الأدوية بشكل منتظم منذ اليوم الذي يسبق موعد الدورة الشهرية، ويمكنك أيضاً استخدام حبوب البنادول أيضاً إذا كان يفيدك في تسكين الأوجاع. حبوب منع الحمل لها دور رئيس في تخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث تخفف من تقلصات الرحم. العلاجات المنزلية لمغص الحيض  الحمضيات: الفواكه الحامضية كالبرتقال والجريفون والليمون والمندرينا، كلها تساعد في تحسين امتصاص الحديد في الدم والذي تخسره المرأة خلال الدورة الشهريّة، لاحتوائها على فيتامين "C"، بما يساعد في تخفيف آلام الدورة. البرقوق المجفّف: يساعد على التخفيف من آلام الدورة، لا سيّما إذا كان النزيف شديداً وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد. اللحوم: خاصة تلك الحمراء، والتي تحتوي على نسب كبيرة من الزنك والحديد المهمين لصحة العظام.  شرب كميات كبيرة من الماء: حيث إنّ تعرّض الجسم للجفاف خلال الدورة الشهرية يحفّز الجسم حتى يفرز المزيد من هرمون الفازوبريسين، وهذا الهرمون يسبب زيادة في حدوث التقلصات. أوراق الريحان والزعتر: تحتوي أوراق الريحان والزعتر على حمض الكافيك، وهذا الحمض يساعد بدرجة كبيرة على تسكين الآلام والأوجاع، يمكنك وضع هذه الأوراق في ماء مغلي وشرب المغلي دافئاً.  القرفة: القرفة تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ومضادة للمغص والتقلصات التي تسبّب آلام الدورة الشهريّة. الماء الدافئ والقِربة: يمكنك أن تضعي القِربة على منطقة البطن ومكان الوجع، وستشعرين بتحسن واضح إن شاء الله، ويمكنك أيضاً الاستحمام بالماء الدافئ والذي يساعد أيضاً في تخفيف الأوجاع. المكملات الغذائية: احرصي على تناول المكملات الغذائية كفيتامين هـ، وأوميغا 3، وفيتامين ب، والمغنيسيوم، حيث أثبتت الدراسات أنّ لهذه المكملات دوراً كبيراً في تخفيف الآلام في حال حصلت عليها المرأة بشكل جيد. كما ينصح بتجنب التدخين وشرب الكحوليات، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لك في تلك الفترة، ويمكنك ممارسة اليوغا. اقرأ أيضا: ما هي أعراض الدورة الشهرية برودة القدمين قبل الدورة وصفات لتنظيف الرحم بعد الدورة

طرق علاج مغص الدورة الشهرية

طرق علاج مغص الدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2017

غالبا ما يرافق فترة الطمث عند بعض الفتيات آلام تعرف بأوجاع مغص الدورة الشهرية تستمر إلى موعد انتهاءها، والجدير بالذكر أن الحيض هو حالة تصاب بها النساء دورياً كل شهر تقريباً منذ بلوغها وحتى وصولها لسن انقطاعها، حيث يعمل الرحم على التخلص من بطانته الداخلية القديمة، لتكوين بطانة أخرى جديدة ليصبح الرحم مستعداً لاستقبال البويضات الجديدة، وتهيئة الجسم للحمل.

أعراض وآلام الدورة الشهرية

تختلف أعراض الدورة الشهرية من إمرأة لغيرها، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة والمشتركة؛ أهمها:

  • سوء الحالة النفسية.
  • التقلب المزاجي.
  • الانتفاخات.
  • الإصابة بألم في أسفل الظهر.
  • الإصابة بتقلصات في المعدة، ومغص تختلف حدته من واحدة لأخرى، وفيما يلي سنتعرّف أكثر على أفضل الطرق للتخلص من هذا النوع من المغص.

علاج مغص الدورة الشهرية

  • تلجأ بعض النساء إلى استخدام الأدوية التي تخفف من آلام الدورة، كالإيبوبروفن، ونابروكسين، على أن يتم تناول هذه الأدوية بشكل منتظم منذ اليوم الذي يسبق موعد الدورة الشهرية، ويمكنك أيضاً استخدام حبوب البنادول أيضاً إذا كان يفيدك في تسكين الأوجاع.
  • حبوب منع الحمل لها دور رئيس في تخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث تخفف من تقلصات الرحم.

العلاجات المنزلية لمغص الحيض 

الحمضيات:
الفواكه الحامضية كالبرتقال والجريفون والليمون والمندرينا، كلها تساعد في تحسين امتصاص الحديد في الدم والذي تخسره المرأة خلال الدورة الشهريّة، لاحتوائها على فيتامين “C”، بما يساعد في تخفيف آلام الدورة.

البرقوق المجفّف:
يساعد على التخفيف من آلام الدورة، لا سيّما إذا كان النزيف شديداً وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.

اللحوم:
خاصة تلك الحمراء، والتي تحتوي على نسب كبيرة من الزنك والحديد المهمين لصحة العظام.

 شرب كميات كبيرة من الماء:
حيث إنّ تعرّض الجسم للجفاف خلال الدورة الشهرية يحفّز الجسم حتى يفرز المزيد من هرمون الفازوبريسين، وهذا الهرمون يسبب زيادة في حدوث التقلصات.

أوراق الريحان والزعتر:
تحتوي أوراق الريحان والزعتر على حمض الكافيك، وهذا الحمض يساعد بدرجة كبيرة على تسكين الآلام والأوجاع، يمكنك وضع هذه الأوراق في ماء مغلي وشرب المغلي دافئاً.

 القرفة:
القرفة تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ومضادة للمغص والتقلصات التي تسبّب آلام الدورة الشهريّة.

الماء الدافئ والقِربة:
يمكنك أن تضعي القِربة على منطقة البطن ومكان الوجع، وستشعرين بتحسن واضح إن شاء الله، ويمكنك أيضاً الاستحمام بالماء الدافئ والذي يساعد أيضاً في تخفيف الأوجاع.

المكملات الغذائية:
احرصي على تناول المكملات الغذائية كفيتامين هـ، وأوميغا 3، وفيتامين ب، والمغنيسيوم، حيث أثبتت الدراسات أنّ لهذه المكملات دوراً كبيراً في تخفيف الآلام في حال حصلت عليها المرأة بشكل جيد.
كما ينصح بتجنب التدخين وشرب الكحوليات، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لك في تلك الفترة، ويمكنك ممارسة اليوغا.

اقرأ أيضا:
ما هي أعراض الدورة الشهرية
برودة القدمين قبل الدورة
وصفات لتنظيف الرحم بعد الدورة