طرق علاج عفونة المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق علاج عفونة المعدة

الجهاز الهضمي

يعد الجهاز الهضمي من أهم أجهزة جسم الإنسان بسبب دوره المتمثل في هضم وامتصاص مختلف أنواع الأطعمة، لتتحول بعد ذلك إلى طاقة تستفيد منها أعضاء جسم الإنسان وأجهزته المختلفة، ويتم ذلك من خلال مرور الطعام بالعديد من الأعضاء التي يقوم كل منها بعمليات معقدة ومتخصصة، ومن أهم أعضاء الجهاز الهضمي الأسنان، والغدد اللعابية، والبلعوم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، وقد تصاب أعضاء الجهاز الهضمي بالعديد من المشكلات الصحية، والتي تؤثر على عمل الجهاز الهضمي ككل، وتعد عفونة المعدة من أهم المشكلات التي تصيب أعضاء الجهاز الهضمي، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن طرق علاج عفونة المعدة.

عفونة المعدة وأسبابها

فيما يلي ذكر لبعض المعلومات عن عفونة المعدة والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بها:

  • تعد المعدة من أكثر أعضاء جسم الإنسان تعرضًا للإصابة بالأمراض بسبب الأنواع المختلفة من الأطعمة التي تصل إليها أثناء عملية الهضم، وإذا كان هذا الطعام فاسدًا أو غير نظيف، أو لم يتم طهيه بشكل جيد فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث عفونة في المعدة.
  • قد تنتج عفونة المعدة بسبب إصابة الإنسان بالطفيليات التي تهاجم المعدة، وتؤثر على عملية إفراز الأنزيمات الهضمية فيها، كما أن الإصابة بالديدان قد تؤدي إلى إصابة المعدة بهذه المشكلة الصحية.
  • يعتبر الإكثار من تناول أنواع معينة من الطعام سببًا في الإصابة بهذه المشكلة المعديّة، خاصة المواد التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، كالمخبوزات بأنواعها، والحلويات، وغيرها من الأطعمة التي تعتبر من العوامل المساعدة في عملية حدوث التعفن داخل المعدة، كما يمكن للأطعمة المقلية التي تتسبب في حدوث التعفن في المعدة إذا تم تناولها بشكل مفرط.
  • يظهر على الشخص المصاب بهذه الحالة المرضية العديد من الأعراض والتي من أهمها ما يلي:
  1. حدوث انتفاخات في البطن بسبب الغازات الناتجة عن حدوث التعفنات في المعدة.
  2. شعور المصاب بألم حاد في منطقة البطن.
  3. الإصابة بالإمساك مع دكونة لون البراز.
  4. الإصابة بحالة من فقدان الشهية.

طريقة علاج عفونة المعدة

يتم علاج عفونة المعدة من خلال العديد من الطرق والتي من أهمها ما يلي:

  • الثوم: يعد الثوم من أهم الأطعمة التي تعمل على تعقيم المجرى الهضمي، وله دور فاعل في التخلص من العفن في منطقة المعدة.
  • البصل: يساعد تناول البصل على قتل البكتيريا الضارة، والجراثيم في القنوات الهضمية والمعدة، الأمر الذي يساعد على علاج التعفن.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة: والتي لها دور في تعزيز قدرة الجهاز الهضمي، ومنح المواد الغذائية اللازمة للعمليات الحيوية في الجسم، والتي لها أثر على زيادة قدرة جهاز المناعة، وطرد البكتيريا والفطريات والمواد الضارة من الجسم، والتي تزيد من التعفن الحاصل في المعدة.