طرق علاج ضيق التنفس عند النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق علاج ضيق التنفس عند النوم

ضيق التنفس عند النوم

تستخدم عبارة ضيق التنفس عند النوم للتعبير عن عارض يرافق عدة حالات صحية، ويتمثل هذا العارض بنوبات من صعوبة التنفس تحدث خلال الليل فقط وغالباً عندما يكون المرء نائم ولكنها قد تحدث عند الاستلقاء وقبل الدخول في النوم، يوصف هذا العارض على أنَّه شديد وخطير ويسبب الهلع للمريض وقد يمنعه من العودة للنوم بسبب التوتر الشديد الناتج عنه، لذلك يقوم أغلب المرضي بالبحث عن علاج لهذه الحالة أو العارض، ولمعرفة المزيد عن هذه الحالة سنذكر خلال هذا المقال طرق علاج التنفس عند النوم.

طرق علاج ضيق التنفس عند النوم

  • كما ذكر سابقاً فإنَّ ضيق التنفس عند النوم هو عبارة عن عارض وليس مرض لذلك فإنَّ علاجه يعتمد على علاج المرض الذي ينتج عنه هذا العارض، ولكن الجدير بالذكر بأنَّ هناك تقنيات تمكن المرء من تجنب الإصابة بهذه النوبات أو حتى التخلص منها في حال حدوثها.
  • من أبرز التقنيات المستخدمة للتخلص من ضيق التنفس عند النوم هي جعل الرأس والصدر على مستوى أعلى من باقي الجسم عند النوم، وذلك لتخفيف الضغط على الجهاز التنفسي.
  • أما بالنسبة للتخلص من نوبة ضيق التنفس خلال النوم في حال حدوثها فيمكن النهوض بشكل مباشر والبقاء بوضعية الجلوس أو الوقوف لحين زوال النوبة، وقد يحتاج المريض للخروج من داخل المنزل لاستنشاق هواء نقي.

أسباب ضيق التنفس عند النوم

  • فشل القلب الاحتقاني
  1. تشير الإحصاءات إلى أنَّ أغلب الأشخاص الذين يصابون بنوبات ضيق التنفس عند النوم هم الذين يعانون من فشل القلب الاحتقاني، ويعرف بأنَّ هذا المرض يتسبب بتجمع السوائل داخل الجسم بالقرب من الأنسجة وأبرز أعراضه تورم أطراف الجسم.
  2. بسبب هذا المرض عندما يقوم المرء بالاستلقاء فإنَّ السوائل المتجمعة في الأطراف تبدأ بالدخول إلى البلازما مما يتسبب بزيادة حجمه وكثافته وبالتالي صعوبة تحركه، وهذا يؤدي إلى ضعف في نقل الأكسجين، ومن جهة أخرى يعاد توزيع هذه السوائل من الأطراف بسبب الجاذبية عند الاستلقاء إلى بقية الجسم وخصوصاً الرئتين مما يؤدي إلى زيادة الضغط عليها وحدوث نوبات صعوبة التنفس.
  • أسباب أخرى لضيق التنفس عند النوم
  1. على الرغم من أنَّ فشل القلب أو ضعف عضلة القلب هي الأسباب الرئيسية للإصابة بضيق التنفس عند النوم، إلا أنَّ هناك بعض حالات أخرى أغلبها عرضي وغير خطير.
  2. تتمثل هذه الحالات بالأمراض والعدوى التي تصيب الجهاز التنفسي والتي تتسبب بحدوث عائق أما الهواء لدخول الرئتين بشكل طبيعي، ومن أبرز هذه الأمراض التهاب الرئتين والقصبات الهوائية وغيرها من أجزاء الجهاز التنفسي، وكما يعد الربو والتحسس الموسمي من الحالات التي تتسبب بحدوث ضيق التنفس عند النوم.

فيديو عن علاج ضيق التنفس عند النوم

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه استشاري الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة وأمراض النوم الدكتور لؤي الحسيني عن علاج ضيق التنفس عند النوم: