مرحلة الحمل تعد مرحلة الحمل من المراحل الهامة والحساسة التي تمر بها المرأة في حياتها بعد الزواج، وتختلف أطوار هذه المرحلة من بداية تكون الجنين بعد إخصاب البويضة في رحم الأم، وتستمر هذه المرحلة في حدها الطبيعي إلى 9 أشهر بعدها تضع الأم حملها بطريقة طبيعية، وقد تطول هذه الفترة أو تقصر عن حدها الطبيعي، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، وتختلف هذه الأعراض من فترة إلى أخرى طيلة فترة الحمل، ويعد تورم القدمين للحامل من أهم الأعراض التي تظهر على المرأة، وفي هذا المقال سيتم تناول طرق علاج تورم القدمين للحامل. تورم القدمين للحامل إن تورم القدمين من أهم الأعراض التي تظهر على المرأة أثناء حملها، وعادة ما يكون التورم جليًا خلال الأشهر الأخيرة من مرحلة الحمل، ويعود ذلك إلى احتباس السوائل في الجسم، وحصول ضغط من قبل الرحم الذي يحوي الجنين على الشرايين والأوردة في مناطق مختلفة من الجسم، وهناك بعض العوامل التي تزيد من حدة التورمات والانتفاخات في مناطق القدمين ومن أهمها ما يلي: ارتداء الأحذية الضيقة، أو الجوارب الضيقة، أو الكعب العالي. تناول الأطعمة المالحة، والتي تحتوي على نسبة عالية من التوابل. التعرض للإجهاد البدني. الوقوف أو المشي لفترات طويلة. التعرض للأجواء الحارة. إصابة المرأة الحامل بمرض السكري، والذي يسبب زيادة احتباس السوائل في القدمين وتورمهما بشكل أكبر. طرق علاج تورم القدمين للحامل يتم علاج تورم القدمين للحامل عن طريق سلسة من الإجراءات التي تهدف إلى تقليل حبس السوائل في منطقة القدمين، وغالبًا ما ترتبط هذه الطرق بتجنب المسببات التي تزيد عملية التورم، ومن أهم طرق علاج تورم القدمين للحامل ما يلي: ممارسة الرياضية ضمن حدود طبيعية لا تجهد الجسم، ولا تتسبب في أي مضاعفات على الحمل. تجنب الوقوف لفترة طويلة، وعدم الجلوس لفترات طويلة دون حراك، والتمشي بين فترة وأخرى أثناء ممارسة الأعمال التي تتطلب الجلوس المتواصل. تجنب لبس الأحذية الضيقة لأن ذلك يسبب زيادة التورمات في مناطق القدمين، ويزيد من عملية حبس السوائل في الجسم. رفع القدمين إلى أعلى من خلال وضع وسادة تحتهما، فهذا يساعد على علاج التورم. تناول الغذاء الصحي والمتكامل، والحد من تناول الأطعمة التي تمتاز بالملوحة العالية لتأثيرها المباشر على تجميع السوائل في منطقة القدمين. شرب كميات كافية من الماء تمكن الجسم من زيادة قدرته على التخلص من السموم، وتأثير ذلك على تنقية الجسم من السوائل الزائدة عن حاجته. المراجع: 1

طرق علاج تورم القدمين للحامل

طرق علاج تورم القدمين للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2018

مرحلة الحمل

تعد مرحلة الحمل من المراحل الهامة والحساسة التي تمر بها المرأة في حياتها بعد الزواج، وتختلف أطوار هذه المرحلة من بداية تكون الجنين بعد إخصاب البويضة في رحم الأم، وتستمر هذه المرحلة في حدها الطبيعي إلى 9 أشهر بعدها تضع الأم حملها بطريقة طبيعية، وقد تطول هذه الفترة أو تقصر عن حدها الطبيعي، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، وتختلف هذه الأعراض من فترة إلى أخرى طيلة فترة الحمل، ويعد تورم القدمين للحامل من أهم الأعراض التي تظهر على المرأة، وفي هذا المقال سيتم تناول طرق علاج تورم القدمين للحامل.

تورم القدمين للحامل

إن تورم القدمين من أهم الأعراض التي تظهر على المرأة أثناء حملها، وعادة ما يكون التورم جليًا خلال الأشهر الأخيرة من مرحلة الحمل، ويعود ذلك إلى احتباس السوائل في الجسم، وحصول ضغط من قبل الرحم الذي يحوي الجنين على الشرايين والأوردة في مناطق مختلفة من الجسم، وهناك بعض العوامل التي تزيد من حدة التورمات والانتفاخات في مناطق القدمين ومن أهمها ما يلي:

  • ارتداء الأحذية الضيقة، أو الجوارب الضيقة، أو الكعب العالي.
  • تناول الأطعمة المالحة، والتي تحتوي على نسبة عالية من التوابل.
  • التعرض للإجهاد البدني.
  • الوقوف أو المشي لفترات طويلة.
  • التعرض للأجواء الحارة.
  • إصابة المرأة الحامل بمرض السكري، والذي يسبب زيادة احتباس السوائل في القدمين وتورمهما بشكل أكبر.

طرق علاج تورم القدمين للحامل

يتم علاج تورم القدمين للحامل عن طريق سلسة من الإجراءات التي تهدف إلى تقليل حبس السوائل في منطقة القدمين، وغالبًا ما ترتبط هذه الطرق بتجنب المسببات التي تزيد عملية التورم، ومن أهم طرق علاج تورم القدمين للحامل ما يلي:

  • ممارسة الرياضية ضمن حدود طبيعية لا تجهد الجسم، ولا تتسبب في أي مضاعفات على الحمل.
  • تجنب الوقوف لفترة طويلة، وعدم الجلوس لفترات طويلة دون حراك، والتمشي بين فترة وأخرى أثناء ممارسة الأعمال التي تتطلب الجلوس المتواصل.
  • تجنب لبس الأحذية الضيقة لأن ذلك يسبب زيادة التورمات في مناطق القدمين، ويزيد من عملية حبس السوائل في الجسم.
  • رفع القدمين إلى أعلى من خلال وضع وسادة تحتهما، فهذا يساعد على علاج التورم.
  • تناول الغذاء الصحي والمتكامل، والحد من تناول الأطعمة التي تمتاز بالملوحة العالية لتأثيرها المباشر على تجميع السوائل في منطقة القدمين.
  • شرب كميات كافية من الماء تمكن الجسم من زيادة قدرته على التخلص من السموم، وتأثير ذلك على تنقية الجسم من السوائل الزائدة عن حاجته.

المراجع: 1