طرق علاج تقلصات البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق علاج تقلصات البطن

تقلصات البطن

تقلصات البطن هي الشعور بالألم أو بعدم الراحة في المنطقة بين الصدر والحوض، وتكون معظم حالات آلام البطن خفيفة وترجع لمجموعة من الأسباب الشائعة، مثل: عسر الهضم أو شد العضلات، وغالبًا ما تختفي الأعراض بسرعة من تلقاء نفسها أو من خلال العلاج البسيط، ويمكن أيضًا أن يكون ألم البطن، وخاصةً الأعراض الشديدة أو المزمنة، علامة على وجود حالات طبية أكثر خطورة، بما في ذلك السرطان أو فشل الأعضاء مثل: الكبد والكلى، وقد يتطلب ألم البطن المفاجئ والشديد أو الطويل الأمد علاجًا طبيًّا فوريًا، ويعرضه هذا المقال خيارات علاج تقلصات البطن وأسبابها وأنواعها وسبل تشخيصها.

أسباب تقلصات البطن

تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي السبب الأكثر شيوعًا لآلام البطن، ويمكن أن لأي خلل يصيب عضو أو جزء من البطن أن يتسبب بألم ينتشر في جميع أنحاء منطقة البطن بأكملها، وتشمل الأسباب الشائعة لألم البطن ما يأتي: [١]

  • التهاب المعدة والأمعاء: في هذه الحالة، غالبًا ما يكون الألم البطني مصحوبًا بالغثيان والتقيؤ والإسهال، والذي يحدث في وقت أقرب بكثير وأكثر من المعتاد بعد تناول الطعام، وتسببه البكتيريا أو الفيروسات بمعظم الحالات، وعادةً ما تختفي الأعراض في غضون بضعة أيام.
  • الانتفاخ والغازات: يحدث الانتفاخ عندما تحلل البكتيريا في الأمعاء الدقيقة الأطعمة التي يجدها الجسم غير ملائمة، وينتج عن هذا التحليل كميات من الغاز قد تتراكم ليؤدي الضغط المتزايد للغاز في الأمعاء إلى ألم حاد في البطن.
  • متلازمة القولون العصبي (IBS): لأسباب غير معروفة، أولئك الذين يعانون من القولون العصبي يكونون أقل قدرةً على هضم بعض الأطعمة من أنواع محددة، ويعتبر ألم البطن هو العرض الرئيس لكثير من المرضى الذين يعانون من القولون العصبية وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى الانتفاخ والغثيان والمغص.
  • ارتجاع المريء: في بعض الأحياء، يرتجع الحمض المعدي من المعدة إلى المريء، ثم يصل إلى الحلق، وعادةً ما يولد هذا الأمر شعورًا بالحرقة في الصدر وألمًا في البطن.
  • التقيؤ: غالبًا ما يسبب التقيؤ ألمًا في البطن حيث تنتقل كمية كبيرة من أحماض المعدة إلى الخلف عبر الجهاز الهضمي، لتهيج أنسجة المريء وتتسبب بألم البطن.
  • التهاب المعدة: عندما تصبح بطانة المعدة ملتهبة أو منتفخة، قد يحدث ألم، أما الأعراض المرافقة فتشمل الغثيان والتقيؤ والانتفاخ.
  • عدم تحمل الطعام: عندما يكون الجسم غير قادر على هضم مواد غذائية معينة، يتم تحليلها عن طريق البكتيريا المعوية والمعدية، لذلك يتم إنتاج الكثير من الغاز مما يسبب ألم البطن.
  • الإمساك: يؤدي تراكم الفضلات في القولون إلى توليد المزيد من الضغط على جدرانه العضلية وبالتالي المزيد من تقلصات البطن وآلامه.
  • القرحة: القرحة هي آفة تآكلية تصيب جدار المعدة أو الجزء العلوي من الاثني عشر، ومن الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بالقرحة هي البكتيريا الحلزونية والإفراط في استخدام الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS).
  • مرض كرون: يسبب مرض كرون التهاب بطانة الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الألم والإسهال والغثيان والتقيء والانتفاخ، ونظرًا لطبيعة المرض المزمنة، قد تؤدي الحالة إلى سوء التغذية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن والإرهاق.
  • الداء البطني (Celiac disease): وهو عبارة عن التهاب في الأمعاء الدقيقة بسبب الحساسية من الغلوتين، وهو بروتين موجود في العديد من الحبوب، مثل: القمح والشعير، يسبب التهاب في الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى الألم. الإسهال والانتفاخ هي أيضًا من الأعراض الشائعة له، ومع مرور الوقت، يمكن أن يحدث سوء التغذية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن والإرهاق.
  • الشد العضلي: بسبب العديد من الأنشطة اليومية التي تتطلب استخدام عضلات البطن تعتبر الإصابة بشد عضلات البطن أمرًا شائعًا، ويركز الكثير من الناس بشكل كبير على تمارين البطن، مما يزيد من خطر الضرر.
  • تقلصات الرحم: يمكن أن يسبب الحيض التهاب وألم في البطن، كما يمكن أن يحدث تمزق وتقلص عضلات الرحم أثناء الحيض، مما يسبب عدم ارتياح في البطن، وقد تعاني النساء اللواتي يعانين من مرض بطانة الرحم المهاجرة من التهاب وألم أكثر حدة.
  • التهابات المسالك البولية والمثانة: غالبًا ما تحدث التهابات المسالك البولية عن طريق البكتيريا التي تستعمر الإحليل والمثانة، وتشمل الأعراض الألم والانتفاخ في منطقة البطن السفلية، كما تسبب معظم الالتهابات التبول المؤلم والبول العكر ذو الرائحة القوية.

أنواع آلام البطن

يمكن تصنيف آلام البطن إلى أنواع 3 حسب وصف الألم وموقعه وشدته، ويساعد معرفة نوع ألم البطن في توجيه التشخيص وتحديد الطريقة الأنسب في علاج تقلصات البطن وآلامه، وفيما يأتي نبذة عن هذه الأنواع الثلاثة: [٢]

  • الألم الموضعي: يقتصر الألم الموضعي على منطقة واحدة من البطن، غالبًا ما يحدث هذا النوع من الألم بسبب مشاكل في عضو معين، والسبب الأكثر شيوعًا للألم الموضعي هو قرحة المعدة.
  • الألم التشنجي: قد يرتبط الألم التشنجي بالشد العضلي أو بالإسهال أو الإمساك أو الانتفاخ، وفي النساء، يمكن أن يترافق هذا الألم مع الحيض أو الإجهاض أو مضاعفات في الأعضاء التناسلية الأنثوية، ويتصف هذا الألم بأنه يأتي ويذهب، وقد يهدأ تمامًا من تلقاء نفسه دون علاج.
  • ألم المغص القولوني: هو أحد أعراض الحالات الأكثر حدة، مثل وجود حصى في المرارة أو حصوات الكلى، ويحدث هذا الألم فجأة وقد يشبه تشنج العضلات الشديد في وصف الألم.

تشخيص آلام البطن

يمكن تشخيص سبب آلام البطن من خلال سلسلة من الاختبارات، وبالطبع قبل إجراء الاختبارات سيقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني، وهذا يشمل الضغط بلطف على مناطق مختلفة من البطن للتحقق من الألم الموضعي والتورم، وتشمل الإجراءات المتبعة لتشخيص آلام البطن ما يأتي: [٣]

  • التصوير المتخصص والذي يشمل الرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية والأشعة السينية، والذي يمكِّن الأطباء من معاينة الأعضاء والأنسجة والأعضاء الأخرى في البطن بالتفصيل.
  • تنظير القولون السفلي والذي يساعد في تشخيص الأمراض المتعلقة بالأمعاء الغليظة والأجزاء السفلية من القناة الهضمية مثل المستقيم والقناة الشرجية، ويستخدم التنظير السفلي للكشف المبكر عن أمراض خطيرة مثل سرطان القولون.
  • تنظير الجهاز الهضمي العلوي والذي يعاين فيه الأطباء الأجزاء العلوية من القناة الهضمية والتي تشمل المريء والمعدة والاثني عشر، ويستخدم هذا الإجراء التشخيصي عادةً في حالات قرحة المعدة والاثني عشر.

علاج تقلصات البطن

يعتمد علاج تقلصات البطن على السبب، ويمكن أن تتراوح العلاجات بين الأدوية والعمليات الجراحية في بعض الحالات الحرجة، وتشمل خيارات علاج تقلصات البطن ما يأتي: [٤]

  • مسكنات الألم مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • الأدوية المتخصصة في علاج القرحة مثل مضادات حموضة المعدة.
  • مضادات حيوية لعلاج الالتهابات المعوية.
  • مضادات الاكتئاب والأدوية المهدئة وخاصةً بهدف علاج تقلصات البطن الناتجة عن متلازمة القولون العصبي.
  • التغييرات في نظام الطعام والحياة اليومية للمريض.

المراجع[+]

  1. Abdominal pain - Common causes and symptoms, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 08-09-2018, Edited
  2. Types of abdominal pain, , "www.healthline.com", Retrieved in 08-09-2018, Edited
  3. Diagnosis of abdominal pain, , "www.healthline.com", Retrieved in 08-09-2018, Edited
  4. What is Abdominal Pain? - Treatments, , "www.everydayhealth.com", Retrieved in 08-09-2018, Edited