طرق علاج الكولسترول بالماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق علاج الكولسترول بالماء

ارتفاع الكولسترول في الدم

تعد الإصابة بارتفاع الكولسترول إحدى أكثر الأمراض شيوعًا، وارتفاع الكولسترول وأمراض ضغط الدم تعد من أبرز الأسباب المؤدية لأمراض القلب، ويمكن تعريف الكولسترول بأنه مادة دهنية ينتجها الجسم بتراكيز معينة بشكلٍ طبيعي في الكبد كما يحصل على أنواعٍ من الكولسترول تسمى بالكولسترول الضار من الطعام وبشكلٍ رئيسي من الدهون الحيوانية، ولارتفاع الكولسترول في الدم العديد من الأضرار والمخاطر لذلك يجب علاج ارتفاع الكولسترول وعدم إهمال ذلك، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار ارتفاع الكولسترول في الدم وعن طرق علاجه وعن علاج الكولسترول بالماء.

علاج الكولسترول بالماء

تلعب المياه دورًا هامًا في علاج العديد من الأمراض وعلى رأسها ارتفاع ضغط الدم والكولسترول، ويقوم مبدأ علاج الكولسترول بالماء بما يلي:

  • عند شرب الماء بكمية كبيرة سيعمل هذا على تخفيف الدم، مما يجعل الدم يمر بشكلٍ أكثر سلالة عبر الأوعية الدموية.
  • عندما يكون الجسم مصابًا بحالة جفاف يصبح الدم حمضيًا، مما يؤدي إلى تراكم الكولسترول الضار LDL، ويعد شرب كمية كبيرة من سيُبقي الدماء نظيفة ويزيل الكولسترول الضار والمواد الضارة من الدم.
  • شرب كمية كافية من الماء يساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن، فهو يزيد من سرعة الأيض كما أنَّ الماء لا يحتوي على أيِّ سعراتٍ حرارية، وبمساعدته على فقدان الوزن وحرق الدهون سيعمل على خفض الكولسترول في الدم.
  • وإلى جانب شرب كمية كبيرة من الماء يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي، قائم على التقليل من الأطعمة الدسمة والدهنية، والإكثار من الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف والتي توفر الترطيب الكافي للجسم.

أضرار ارتفاع الكولسترول

  • عند ارتفاع الكولسترول بالدم يبدء بالترسب على جدران الأوعية الدموية، وبذلك يؤدي إلى سماكة وتصلب الشرايين ويقلل من قطرها ليعيق بذلك تدفق الدم.
  • بالتدريج تزداد سماكة وصلابة الشرايين أكثر ويؤدي هذا إلى تقليل ومنع تدفق الدم، ومن أبرز الأعضاء التي يقل وصول الدم المحمل بالأكسجين لها هو القلب، وقد يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية وقد تصل إلى الموت.

طرق علاج الكولسترول المرتفع

  • العلاج بالأدوية مثل دواء الستاستين، وهو من الأدوية المانعة لامتصاص الكولسترول والدهون من المعدة.
  • اتباع حمية غذائية، فخفض الوزن وتقليل كمية الدهون المتناولة هو الحجر الأساس لعلاج ارتفاع الكولسترول، ومن ضمن الأطعمة التي ترفع الكولسترول ويمنع تناولها لمرضى الكولسترول صفار البيض واللحوم الحمراء ومنتجات الحليب كامل الدسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والابتعاد عن التدخين وعن شرب الكحول.

 

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه أخصائية التغذية دانة بردقجي عن حمية لارتفاع الكولسترول: