طرق علاج الكدمات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
طرق علاج الكدمات

الكدمات

الكدمات هي عبارة عن بقع زرقاء تظهر على الجلد نتيجة سقوط شيء على الجسم، أو الوقع من علو أو التعرض للضرب، وتظهر الكدمات على الجسم بشكل غير جميل وتختفي مع الوقت، بالإضافة إلى أنها تُسبب الألم، ولهذا يلجأ البعض إلى البحث عن طرق لعلاجها وسنتحدث في هذا المقال عن طرق علاج الكدمات وهي في الواقع طرق لتخفيف حدتها والإسراع في الشفاء.

طرق علاج الكدمات

يُمكن علاج الكدمات من خلال إحدى الطرق التالية:

  • في اليوم الأول لظهور الكدمة يوضع كيس يحتوي على ثلج على الكدمة للتقليل من الألم والتورّم المصاحب لها، وهذا عدة مرات في اليوم وترك الكيس على مكان الكمة لمة ربع ساعة في كل مرة.
  • في اليوم الثاني يتم استخدام كمادات الماء الدافئ، حيث يكون التورم والألم قد خف بعد وضع الثلج، وتُستخدم كمادات الماء الدافئ حتى تُساعد في تدفق الدم إلى الأنسجة وتسريع شفاء الكدمات.
  • بعد استخدام الطرق السابقة من الأفضل رفع الجزء المصاب بالكدمات للأعلى، هذا في حال كانت الإصابة في أحد الأطراف، ويتم رفع الجزء المصاب إلى مستوى أعلى من مستوى القلب وهذا لتقليل تدفق الدم نحو الكدمة، هذه الخطوة مهمة للتقليل من التورّم كما تُقلل من تغير لون الجلد، ومن الأفضل القيام بهذا الأمر فور ظهور الكدمة.
  • عدم الإكثار من ممارسة الرياضة بعد حدوث الإصابة، إذ يجب التوقف عن أداء التمرينات الرياضية لمدة يوم أو يومين لأن الرياضة تزيد من تدفق الدم في الجسم مما يزيد من حدة الكدمة.
  • تدليك المنطقة حول الكدمة بلُطف، يجب أن يتم تدليك المنطقة المحيطة بالكدمة بشكل لطيف دون الضغط بقوة لأنها ستكون مؤلمة، كما يجب التدليك بحركة دائرية حيث تعمل هذه الخطوة على تنشيط الأنسجة الليمفاوية لمساعدة الجسم على التخلص من أثر الكدمة.
  • تعريض الكدمة لأشعة الشمس إن كان ذلك ممكناً، وذلك لمدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة.
  • استخدام الماء والخل: يتم مزج القليل من الخل بالماء الدافئ ومسح مكان الكدمة باستخدام قطعة من القطن، وذلك لزيادة تدفق الدم نحو سطح الجلد وتسريع الشفاء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، وهو موجود في الحمضيات والبروكلي والفلفل، كما يُمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين C.

كيف تتكون الكدمات

تحدُ الكدمات نتيجة تمزق الأوعية الدموية، مما يجعل الدم يتسرب إلى الأنسجة ويتجلط فيها، وهذا ما يجعلها تظهر باللون الأزرق وربما الأسود في بعض الحالات، وتظهر هذه الكدمات بعد مرور أيام من تعرض الجسم للضرب أو السقوط.